الأحد، 21 نوفمبر 2021

بوابة:القرآن إبراهيم إسلام سورة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



بوابة:القرآن إبراهيم إسلام سورة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة  
 
الصفحة الرئيسية  

المشاريع 
أحدث التغييرات 
المقدمة
الۡقُرۡآنۡ، ويُسَمَّىٰ تكريمًا ٱلۡقُرۡآنُ ٱلۡكَرِيمُ، هو كتاب الله المعجز عند المسلمين، يُعَظِّمُونَهُ وَيُؤْمِنُونَ أَنَّهُ كلام الله، وَأَنَّهُ قد أُنزِلَ علىٰ الرسول محمد للبيان والإعجاز، وأنه محفوظ في الصدور والسطور من كل مس أو تحريف، وَبِأَنَّهُ مَنْقُولࣱ بالتواتر، وبأنه المتعبد بتلاوته، وأنه آخر الكتب السماوية بعد صحف إبراهيم والزبور والتوراة والإنجيل.
القرآن هو أقدم الكتب العربية، ويعد بشكل واسع الأعلى قيمةً لغويًّا، لما يجمعه من البلاغة والبيان والفصاحة. وللقرآن أثر وفضل في توحيد وتطوير اللغة العربية وآدابها وعلومها الصرفية والنحوية، ووضع وتوحيد وتثبيت اللّبنات الأساس لقواعد اللغة العربية، إذ يُعد مرجعًا وأساسًا لكل مساهمات الفطاحلة اللغويين في تطوير اللغة العربية وعلى رأسهم أبو الأسود الدؤلي والخليل بن أحمد الفراهيدي وتلميذه سيبويه وغيرهم، سواء عند القدماء أو المحدثين إلى حقبة أدب المهجر في العصر الحديث، ابتداءً من أحمد شوقي إلى رشيد سليم الخوري وجبران خليل جبران، وغيرهم من الذين كان لهم دور كبير في محاولة الدفع بإحياء اللغة والتراث العربي في العصر الحديث.
ويعود الفضل في توحيد اللغة العربیة إلى نزول القرآن الكريم، حيث لم تكن موحَّدة قبل هذا العهد رغم أنها كانت ذات غنًى ومرونة، إلى أن نزل القرآن وتحدى الجموع ببیانه، وأعطی اللغة العربية سیلًا من حسن السبك وعذوبة السَّجْعِ، ومن البلاغة والبيان ما عجز عنه بلغاء العرب. وقد وحد القرآن الكريم اللغة العربية توحیدًا كاملًا وحفظها من التلاشي والانقراض، كما حدث مع العديد من اللغات السّامية الأخرى، التي أضحت لغات بائدة واندثرت مع الزمن، أو لغات طالها الضعف والانحطاط، وبالتالي عدم القدرة على مسايرة التغييرات والتجاذبات التي تعرفها الحضارة وشعوب العالم القديم والحديث. اقرأ المزيد...


مقالة مختارة

التفسير في اللغة هو البيان والتوضيح، وكشف المغطى، وفي الاصطلاح عرّفه العلماء بأنه «علم يفهم به كتاب الله المنزل على نبيه محمد وذلك ببيان معانيه، واستخراج أحكامه وحكمه»، أي هو العلم الذي يقوم المختصون بواسطته بتفسير القرآن واستخراج الأحكام الواردة فيه. والتفسير هو أحد أقدم العلوم الإسلامية، ووفقًا للمعتقد الإسلامي فإن محمدًا هو أوّل المفسرين، إذ كشف الله إليه معاني الآيات المنزلات، وبالتالي فالمسلمين لا يجزموا بمعنى أي آية ما لم يكن قد ورد عن الرسول أو عن بعض أصحابه الذين شهدوا نزول الوحي وعلموا ما أحاط به من حوادث ووقائع، وخالطوا النبي محمد ورجعوا إليه فيما أشكل عليهم من معاني القرآن. فمنذ عهد النبي كان الصحابة يستفسرون منه عما أُشكل عليهم من معاني القرآن، واستمروا يتناقلون هذه المعاني بينهم لتفاوت قدرتهم على الفهم وتفاوت ملازمتهم للنبي، وبذلك بدأ علم تفسير القرآن. وبعد أن مضى عصر الصحابة، جاء عهد التابعين الذين أخذوا علم الكتاب والسنة عنهم وكل طبقة من هؤلاء التابعين تلقت العلم على يد من كان عندها من الصحابة فجمعوا منهم ما رُوي عن الرسول من الحديث، وما تلقوه عنهم من تفسير للآيات وما يتعلق بها، فكان علماء كل بلد يقومون بجمع ما عُرف لأئمة بلدهم، كما فعل ذلك أهل مكة في تفسير ابن عباس وأهل الكوفة فيما روي عن ابن مسعود.  
...الأرشيفللمزيد... 
آية مختارة
فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ سورة آل عمران:159  
للمزيد... 
صورة مختارة

مصحف لمغول الهند خُطّ في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي ويتميز بأن كل صفحةٍ منه تحوي جزءً كاملاً من أجزاء القرآن الثلاثين.
 
للمزيد...
 
هل تعلم..
أنَّ السورة التي ذُكرَ في كل آياتها اسم الله هي سورة المجادلة؟!
أنَّ السور التي تنتهي كل آياتها بحرف الراء هي سور الكوثر، العصر، القدر، القمر؟!
أنَّ السورة التي تنتهي كل آياتها بحرف الدال هي سورة الإخلاص؟!
أنَّ السورة التي تنتهي كل آياتها بحرف السين هي سورة الناس؟!
أنَّ السورة التي تنتهي كل آياتها بحرف اللام هي سورة الفيل؟!  
للمزيد... معلومات سورة
سورة الأنفال
الترتيب في القرآن 8
عدد الآيات 75
عدد الكلمات 1243
عدد الحروف 5299
النزول مدنيّة
نص سورة الأنفال في ويكي مصدر
السورة بالرسم العثماني 
قارئ مختار

محمود خليل الحصري (17 سبتمبر 1917 - 24 نوفمبر 1980)، أحد أشهر قراء القرآن الكريم في العالم الإسلامي. وُلد سنة 1917 في قرية شبرا النملة التابعة لطنطا بمحافظة الغربية بمصر. حفظ القرآن الكريم في الثامنة من عمره. وفي عام 1944م تقدم إلى امتحان الإذاعة المصرية. وفي عام 1950م عُين قارئًا للمسجد الأحمدي بطنطا كما عُين في عام 1955م قارئًا لمسجد الحسين بالقاهرة. وكان أول من سجل المصحف الصوتى المرتل برواية حفص عن عاصم، وفي 1958م عُين وكيلًا لمشيخة المقارئ المصرية، ثم تخصص في علوم القراءات العشر الكبرى وطرقها وروايتها بجميع أسانيدها ونال عنها شهادة علوم القراءات العشر من جامعة الأزهر، وعُين مراجعًا ومصححًا للمصاحف بقرار من مشيخة الأزهر، وتوفي في 24 نوفمبر 1980.  
...الأرشيفللمزيد... 
التصنيفات
اضغط على السهم لاستعراض التصنيفات المتعلقة بالقرآن الكريم:
القرآن
آيات
قوالب آيات سور القرآن الكريم
أحكام تجويد
أسماء آلهة في القرآن
أعمال مبنية على القرآن
أماكن عبادة في القرآن
إعجاز في القرآن والسنة
قوالب اقتباس آيات
بذرة قرآن
تجويد
ترجمة القرآن
تفسير القرآن
تلاوة
دراسات قرآنية
سور
علوم القرآن
قراءة القرآن الكريم
قصص القرآن الكريم
قوائم متعلقة بالقرآن
قوالب القرآن
مترجمو القرآن الكريم
مخطوطات القرآن
مخلوقات ذكرت في القرآن
مسابقات قرآنية
مصاحف
مصطلحات قرآنية
نزاعات مرتبطة بالقرآن
قوالب أسماء سور القرآن الكريم 
مقالة عشوائية
عدد المقالات المتعلقة بالقرآن في الموسوعة بلغ حتى الآن
1٬505  

اطلع على إحداها 
مواضيع القرآن
المصحف الشريف سورة | آية | فاصلة آية | رأس آية | جزء | حزب | ربع حزب | مُقَطَّعات | بسملة | مفصل | مثاني | مئين | طوال
شخصيات محوريّة آدم | نوح | إبراهيم | يوسف | موسى | داود | سليمان | مريم | عيسى | محمد
المحتوى صفات الله | الإعجاز العلمي | الإعجاز التشريعي | الإعجاز العددي | الاعجاز التواصلي | قصص القرآن | العدل | الأنبياء المذكورين | النساء المذكورات | علم آخر الزمان | الأمثال | الأشخاص المذكورين | الحيوانات المذكورة
التاريخ آيات مكية | آيات مدنية | جمع القرآن | مصحف عثمان | مصحف علي | مصحف عائشة | مصحف فاطمة | مخطوطات صنعاء | مخطوطة سمرقند
علوم القرآن تجويد | ترتيل | رسم | أسباب النزول | النسخ | الخطاب | تأويل | غريب القرآن | متشابهات | محكمات
القراءة قراء القرآن | القراءات العشر | القراءات السبع | قراءات شاذة | مراتب التلاوة | سجود التلاوة | الحفظ
التفسير التفسير التحليلي | التفسير الإجمالي | التفسير المقارن | التفسير الموضوعي | كتب التفسير | منهج الاستنباط | علم الوجوه والنظائر | الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم
وجهات نظر الانتقاد | التدنيس | السرد التوراتي والقرآن
ذات صلة ترجمة القرآن | قائمة ترجمات القرآن | القرآن والسنّة النبوية | العلوم | تنزيل | الخط العثماني | قرآنيون 
قوالب القرآن
فهرس سور القرآن ( القائمة)
الفاتحة
البقرة
آل عمران
النساء
المائدة
الأنعام
الأعراف
الأنفال
التوبة
يونس
هود
يوسف
الرعد
إبراهيم
الحجر
النحل
الإسراء
الكهف
مريم
طه
الأنبياء
الحج
المؤمنون
النور
الفرقان
الشعراء
النمل
القصص
العنكبوت
الروم
لقمان
السجدة
الأحزاب
سبأ
فاطر
يس
الصافات
ص
الزمر
غافر
فصلت
الشورى
الزخرف
الدخان
الجاثية
الأحقاف
محمد
الفتح
الحجرات
ق
الذاريات
الطور
النجم
القمر
الرحمن
الواقعة
الحديد
المجادلة
الحشر
الممتحنة
الصف
الجمعة
المنافقون
التغابن
الطلاق
التحريم
الملك
القلم (ن)
الحاقة
المعارج
نوح
الجن
المزمل
المدثر
القيامة
الإنسان
المرسلات
النبأ
النازعات
عبس
التكوير
الانفطار
المطففون
الانشقاق
البروج
الطارق
الأعلى
الغاشية
الفجر
البلد
الشمس
الليل
الضحى
الشرح
التين
العلق
القدر
البينة
الزلزلة
العاديات
القارعة
التكاثر
العصر
الهمزة
الفيل
قريش
الماعون
الكوثر
الكافرون
النصر
المسد
الإخلاص
الفلق
الناس
قراء القرآن الكريم
مصر
إبراهيم الشعشاعي
إبراهيم العبيدي
إبراهيم المنصوري
أبو العينين شعيشع
أحمد ندا
أحمد الرزيقي
أحمد محمد عامر
أحمد نعينع
أحمد المرزوقي المالكي
أحمد سليمان السعدني
أحمد عبد العزيز الزيات
أحمد أبو المعاطي
أحمد عيسى المعصراوي
إسماعيل الطنطاوي
السيد متولي عبد العال
الشحات محمد أنور
السعيد عبد الصمد الزناتي
المتولي (المقرئ)
أنور الشحات أنور
حلمي الجمل
حجاج الهنداوي
حمدي الزامل
راغب مصطفى غلوش
رزق خليل حبة
سيد سعيد
شعبان عبد العزيز الصياد
طه الفشني
عبد الرحمن الدروي
عبد المنعم الطوخي
عبد العزيز علي فرج
عبد الفتاح الطاروطي
عبد الباسط عبد الصمد
عبد الفتاح الشعشاعي
عبد العظيم زاهر
عبد الناصر حرك
عبد الواحد زكي راضي
عبد الحكيم عبد اللطيف
عثمان الشبراوي
علي محمد الضباع
عبده عبد الراضي
علي حجاج السويسي
عامر السيد عثمان
عزت العناني
علي محمود
عنتر مسلم
فتحي المليجي
فرج الله الشاذلي
كامل يوسف البهتيمي
محمد إبراهيم البدوي
محمد أحمد شبيب
محمد السيد ضيف
محمد الصيفي
محمد الليثي
محمد جبريل
محمد رفعت
محمد سلامة
محمد صديق المنشاوي
محمد عبد العزيز حصان
محمد عبد الوهاب الطنطاوي
محمد محمود عصفور
محمد محمود الطبلاوي
محمود عبد الحكم
محمود البجيرمي
محمود علي حسن
محمود هاشم عيسى
محمود محمد الخشت
محمود أبو الوفا الصعيدي
محمود الحصري
محمود الشحات أنور
محمود علي البنا
مصطفى إسماعيل
منصور الشامي الدمنهوري
هاني الحسيني
السعودية
إبراهيم الأخضر
إبراهيم العسيري
أحمد علي الحذيفي
أحمد علي العجمي
إدريس أبكر
أسامة خياط
أمين الغنام
بندر عبد العزيز بليلة
جمعان حمود العصيمي
حسام صديق خوجة
حسين بن عبد العزيز آل الشيخ
خالد بن محمد الماجد
خالد عبد الكافي
زكي داغستاني
سامي محمد هارون
سعد الغامدي
سعد بن علي الجمعان
سعود الشريم
سلطان بن حمد العويد
سهل بن زين ياسين
صالح آل طالب
صالح بن سالم الصاهود
صلاح البدير
صلاح الزيات
عادل الكلباني
عادل ريان
عامر المهلهل
عباس مقادمي الثبيتي
عبد الباري الثبيتي
عبد الرحمن السديس
عبد الرحمن العوسي
عبد الرحمن حسن مرتع
عبد العزيز الأحمد
عبد العزيز الزهراني
عبد الله البقمي
عبد الله الجهني
عبد الله بن محمد المطرود
عبد الله بن علي بصفر
عبد الله عبد الغني خياط
عبد المجيد الأركاني
عبد المحسن القاسم
عبد المحسن القاسم
عبد الولي الأركاني
علي بن عبد الرحمن الحذيفي
علي عبد الله جابر
فيصل بن سعود الحليبي
فيصل بن عبد الرحمن الشدي
ماهر المعيقلي
محمد العريفي
محمد المحيسني
محمد أيوب
ناصر القطامي
نبيل الرفاعي
ياسر الدوسري
يحيى بن عبد العزيز اليحيى
يوسف نوح أحمد
العراق
علاء الدين القيسي
مصطفى رعد العزاوي
الحافظ خليل
باسل الراوي
حامد السعدي
سعيد حسين القلقالي
شيرزاد عبد الرحمن
عبد الرزاق الدليمي
عبد القادر الخطيب
عبد المعز شاكر
فراس الطائي
محمد ناصر العزاوي
مهدي العزاوي
نعمة الحسان
ياسين طه العزاوي
وليد الفلوجي
رعد محمد الكردي
عامر الكاظمي
منهل العاني
سوريا
أحمد الحلواني الكبير
أحمد دهمان
خالد العبيسي
عبد الهادي كناكري
يحيى حوى
المغرب
العيون الكوشي
حسناء خولالي
عبد الكريم الدغوش
عبد الرحيم نبولسي
عبد الفتاح الفريسي
عمر القزابري
هاجر بوساق
الكويت
إبراهيم الثويني
أحمد الطرابلسي
حمد سنان
جزاع الصويلح
رياض الخليفي
صلاح الهاشم
عبد العزيز العويد
فهد الكندري
فواز الكليب
محمد البراك
محمود الرفاعي
مشاري العفاسي
معاذ بن سامي الدلال
اليمن
أحمد المصباحي
إدريس أبكر
فارس عباد
محمد حسين عامر
يحيى الحليلي
الصومال
عبد الرشيد صوفي
الأردن
يحيى حوى
محمود إدريس
السودان
الزين محمد أحمد
سعيد محمد نور
إريتريا
توفيق الصائغ
البحرين
أنس العمادي
إبراهيم الخدري
إسماعيل حسن
خالد الشنو
الإمارات العربية المتحدة
أسامة الصافي
خليفة الطنيجي
صلاح بو خاطر
عبد الله البريمي
الجزائر
أبو القاسم الهذلي
أحمد بن علي الباغائي
محمد كتو
ياسين إعمران
لبنان
محمد صلاح الدين كبارة
فلسطين
العنبتاوي
سعيد سمور
محمد رشاد الشريف
حازم الكرمي
ليبيا
آدم بو صخرة
الدوكالي محمد العالم
محمد عبد السلام أبو سنينة
مفتاح السلطني
تركيا
إلهان توك
تونس
علي البراق
رشيد العلاني
إيران
كريم منصوري
شهريار برهيزكار
موريتانيا
محمد المختار بن محمد الأمين الشنقيطي
بوابة:القرآن
بوابة:الإسلام
بوابة:محمد
بوابة:علوم إسلامية
القراء الأربعة عشر ورواتهم
القراء السبعة ورواتهم
القارئ نافع المدني (روى عنه قالون وورش)
القارئ ابن كثير المكي (روى عنه البزي وقنبل)
القارئ أبو عمرو البصري (روى عنه حفص الدوري والسوسي)
القارئ ابن عامر الشامي (روى عنه هشام بن عمار وابن ذكوان)
القارئ عاصم الكوفي (روى عنه شعبة بن عياش وحفص الأسدي)
القارئ حمزة الكوفي (روى عنه خلف) وخلاد
القارئ الكسائي الكوفي (روى عنه أبو الحارث الليث وحفص الدوري)
القراء الثلاث المتممون للعشرة
القارئ أبو جعفر المدني (روى عنه ابن وردان وابن جماز)
القارئ يعقوب الحضرمي (روى عنه روح ورويس)
القارئ خلف العاشر (روى عنه إدريس الحداد وإسحاق الوراق)
قراءات شاذة
الحسن البصري (روى عنه أبو نعيم البلخي وحفص الدوري)
ابن محيصن (روى عنه البزي وابن شنبوذ)
يحيى اليزيدي (روى عنه سليمان الخياط وأحمد بن فرح)
الأعمش الأسدي (روى عنه المطوعي والشنبوذي)
الإعجاز العلمي في القرآن
العلم
الفلك
الفيزياء
في الكون
الأحياء
الجولوجيا
الطب
الرياضيات
في التواصل
في علوم الغيب
باحثون وعلماء
الباقلاني
أحمد شوقي إبراهيم
أحمد محمد كنعان
إدريس الخرشاف
بسام جرار
رشاد خليفة
زغلول النجار
عبد الدائم الكحيل
عبد الله البسام
عبد المجيد الزنداني
علي العمري
عمر عبد الكافي
محمد جمال الدين الفندي
محمد راتب النابلسي
مساعد الطيار
مصطفى محمود
محمد نزار الدقر
يحيى حسن وزيري
كتب وموسوعات
الإسلام يتحدى
هذا هو القرآن
القرآن والتوارة والإنجيل والعلم
برامج وإعلام
العلم والإيمان
مراكز وهيئات
الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة
مركز البحوث والدراسات الإسلامية
قسم الإعجاز العلمي في رابطة العالم الإسلامي
نقد ومعارضة
مواضيع
نقد السلفية العلمية للإعجاز العلمي في القرآن
أشخاص
أبو الريحان البيروني
عبد الله بن جبرين
صالح الفوزان
خالد منتصر
متعلقات أخرى
رقية شرعية
عسل
العلاج ببول الإبل
انشقاق القمر
الإعجاز العلمي في السنة النبوية
السبق العلمي في الأديان
بوابة القرآن الكريم
نساء ذكرن في القرآن الكريم
حواء
مريم بنت عمران
صفورة (زوجة موسى)
سارة
آسية (امرأة فرعون)
أم حبيبة
بلقيس
أم جميل
إليصابات
حفصة بنت عمر
هاجر
عائشة بنت أبي بكر
امرأة العزيز ونسوة المدينة
خولة بنت ثعلبة (المجادلة)
ريطة بنت عمرو (ناقضة الغزل)
يوكابد بنت لاوي (أم موسى)
حنة (امرأة عمران)
زينب بنت جحش
رحمة أو ليا (زوجة أيوب)
مريم (أخت موسى)
بنات لوط
امرأة نوح
امرأة لوط
الشخصيات والأماكن والأحداث المذكورة في القرآن
الشخصيات
أشكال الحياة غير البشرية
الله
أسماء الله الحسنى
الملائكة
جبريل والروح القدس
إسرافيل
ملك الموت (عزرائيل)
ميكائيل
هاروت وماروت
مالك (خازن النار)
معقبات
الجن
إبليس أو الشيطان
العفريت
الجنة
حور عين
الغلمان والولدان المخلدون
الأنبياء و
الرسل
ذكر صريح
آدم
إبراهيم
خليل الله
إدريس
إسحاق
إسماعيل (ذبيح الله)
إلياس
اليسع
أيوب
الأسباط
داود
ذو الكفل
زكريا
سليمان
شعيب
صالح
عُزَیر
عِمران (والد مريم)
عيسى المسيح (روح الله)
لوط
محمد أو أحمد
موسى
كليم الله
نوح
هارون
هود
يحيى
يعقوب (إسرائیل)
يوسف
ابن يعقوب
يونس (ذو النون، صاحب الحوت)
ذكر ضمني
إرمیا بن حلقیّا (يعتقد أنه من تنبأ بالسبي)
صموئيل (أشمویل) (المبشر بطالوت)
يوشع بن نون (فتى موسى)
حزقيال (يُعتقد أنه ذول الكفل)
أشخاص صالحين
(قبل الإسلام)
ذكر صريح
ذو القرنين
طالوت
لُقمان الحكيم
مريم بنت عمران
ذكر ضمني
آسية بنت مزاحم (امرأة فرعون)
آصف بن برخيا (يُعتقد أنه جاء بعرش بلقيس)
بلقيس (ملكة سبأ)
بنيامين (أخو يوسف)
حَبیب نَجّار(مؤمن آل ياسین)
الخضر
سحرة فرعون
شَمعون الصَّفا (شمعون فطرس)
كالب بن يوفنا
مؤمن آل‌ فرعون (حزبيل/حزقيل بن صبورا)
أشخاص آخرون
(قبل الإسلام)
ذكر صريح
آزر (والد إبراهيم)
جالوت
السامري
فرعون
قارون
هامان
ذكر ضمني
أبرهة الحبشي
بختنصر
برصيصا
بلعام بن باعوراء
بوتيفار (عزيز مصر)
بولس الطرسوسي
زليخة (امرأة العزيز)
شداد بن عاد
شمعون بن يعقوب
قاتلا ناقة صالح: (قدار بن سالف ومصدع بن دهر (مصدع بن مهرج))
النمرود
أشخاص ذكروا
(بعد الإسلام)
ذكر صريح
أبو لهب
زيد بن حارثة
ذكر ضمني
أبو بكر الصديق
أبو جهل
أم جميل (زوجة أبو لهب)
الثلاثة الذين خُلّفوا (كعب بن مالك، مرارة بن الربيع، هلال بن أمية)
البكاؤون السبعة
العاص بن وائل (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ)
النضر بن الحارث
حفصة بنت عمر
خولة بنت ثعلبة (المجادلة)
ريطة بنت عمرو (ناقضة الغزل)
زينب بنت جحش
عائشة بنت أبي بكر
حفصة بنت عمر
الوليد بن المغيرة
أقارب الأنبياء
أقارب صالحين
ذكروا بالتحديد
إليصابات (زوجة زكريا)
حواء
سارة (زوجة إبراهيم، أم إسحق)
صفورة (زوجة موسى) ولیّا (أخت صفورة)
مريم (أخت موسى)
يوکابِد (أم موسى)
ابنتا لوط (ريثا، زعورا)
أقارب صالحين
لم يذكروا بالتحديد
ابن لقمان
أميلة أو بونا أو ابيونا (أمّ إبراهيم)
بنات النبي محمد
أزواج النبي (أمهات المؤمنين)
بثشبع (زوجة داود)
الحسن بن علي
الحسين بن علي
حنة (أم مريم)
راحيل (زوجة يعقوب)
رحمة أو ليا (زوجة أيوب)
شمخا بنت أنوش (أمّ نوح)
عمران (والد موسى)
علي بن أبي طالب
فاطمة الزهراء
لامك بن مَتْوشَلَخ (والد نوح)
هاجر (زوجة إبراهيم، والدة إسماعيل)
أقارب آخرين
قابيل وهابيل (ابنا آدم)
كنعان أو يام (ابن نوح)
والعة أو والهة (إمرأة لوط)
والهة أو واغلة (زوجة نوح)
إخوة يوسف
مجموعات وقبائل
قبائل وعرقيات
ذكروا
أصحاب الرس
الروم
قريش
بنو إسرائيل
العرب والعجم
قوم إبراهيم
قوم إلياس
قوم تبع
قوم ثَمود (قوم صالح)
أصحاب الحجر
قوم سبأ
قوم شعيب (أصحاب مدين وأصحاب الأيكة)
قوم عاد (قوم هود)
قوم لوط (المؤتفكة)
قوم نوح
قوم يونس
يأجوج ومأجوج
ذكروا ضمنيًا
أهل البيت
بنو قريظة
بنو قينقاع
بنو النضير
بنو هاشم
العمالقة
الفرس
مجموعات
ذكروا
الأسباط
أصحاب الأخدود
أصحاب الجنة
أصحاب السبت
أصحاب سفينة النبي نوح
أصحاب الفيل
أصحاب القرية
أصحاب الكهف والرقيم
أهل يثرب أو أهل المدينة
الحواريون
نقباء بني إسرائيل
أولو العزم
قوم فرعون
ذكروا ضمنيًا
أهل الصفة
أهل مكة
أمة الإسلام
الأوس والخزرج
المهاجرين والأنصار
مجموعات
دينية
أهل الذمة
أهل الكتاب
الصابئين
الكفار
المجوس
المسلمون
المشركون
المنافقون
النصارى (أهل الأنجيل)
اليهود
الأحبار
الربانيون
الرهبان
القسيسين
مواقع وكيانات وأحداث
مواقع
ذكروا
الأحقاف
الأرض المقدسة (فلسطين والشام)
إرم ذات العماد
باب حطة
بابل
بدر
جبل الجودي
جبل الصفا والمروة
الحجر
حنين
الرس
سبأ
طور سيناء (طور سينين)
عرفات والمشعر الحرام
الكعبة (البيت الحرام، البيت العتيق)
مجمع البحرين
مدين
المدينة المنورة (يثرب)
المسجد الأقصى
المسجد الحرام
مسجد ضرار
مصر
مقام إبراهيم
مكة (بكة، البلد الأمين، أم القرى)
المؤتفكة (سدوم)
وادي طوى
ذكروا ضمنيًا
آيلة
أنطاكية (أنتاكية)
بلاد الرافدين
بيت المقدس وأريحا
جنة شداد بن عاد
حجر إسماعيل و الحجر الأسود
الحديبية
دار الندوة
سد ذو القرنين
سد مأرب
صحراء سيناء وصحراء التيه
الطائف
غار حراء وغار ثور
غار أصحاب الكهف
مسجد قباء والمسجد النبوي
نهر الأردن
نهر فلسطين
نهر النيل
نينوى
كنعان (منطقة)
مواقع دينية
الكنيسة المسيحية
كنيس (کنيست)
صومعة (دير)
محراب
مسجد
كيانات
طبيعية
غير بشرية
كتب دينية
الإنجيل
التوراة (صُحُف موسی)
زبور داود
صحف إبراهيم
القرآن
حيوانات مرتبطة
بقرة بني إسرائيل والعجل (عجل السامري)
حوت يونس
الطير الأبابيل
كلب أصحاب الكهف
ناقة صالح
هدهد سليمان
كائنات مرتبطة
ألواح موسى
تابوت العهد
سفينة نوح
صور إسرافيل
عرش بلقیس
عصا موسى
مائدة الحواريين
أوثان
الطاغوت
جبت
أصنام (بعل، اللات، عزى ومناة، ود، سواع، يغوث، يعوق ونسر)
الأنصاب
أحداث
يوم الزينة
الإسراء والمعراج
البعثة النبوية
الهجرة النبوية
انشقاق القمر
بيعة الرضوان
حادثة الإفك
حجة الوداع
حادثة شق الصدر
صلح الحديبية
عمرة القضاء
غزوة أحد
غزوة الأحزاب (الخندق)
غزوة بدر
غزوة تبوك
غزوة حنين
غزوة خيبر
فتح مكة
ليلة المبيت
المباهلة
ملاحظة: يتم ترتيب الأسماء أبجديًا. الأقواس أمام كل اسم تحتوى على الأسماء أو الصفات الأخرى التي ذكرت في القرآن، أو العلاقة الشخصية.
نباتات ذكرت في القرآن الكريم
تين شائع
عنب
رمان
طلح
رطب
زيتون
نخل
بصل
عدس
قثاء
بقل
قرع
حب
زنجبيل
كافور
ريحان
ثوم
أثل يقطين
علم تفسير القرآن الكريم
تفاسير أهل السنة
أمهات التفاسير
تفسير الطبري
تفسير الماتريدي (تأويلات أهل السنة)
تفسير الطبراني
تفسير الزمخشري
تفسير ابن عطية الأندلسي
تفسير الرازي
تفسير القرطبي
تفسير البيضاوي
تفسير ابن كثير
تفسير الجلالين
تفسير ابن عباس
تفسير مجاهد
تفسير مقاتل
تفسير سفيان الثوري
تفسير عبد الرزاق الصنعاني
تفسير التستري
تفسير ابن المنذر
تفسير ابن أبي حاتم
تفسير السمرقندي
تفسير الثعلبي
تفسير مكي بن أبي طالب
تفسير الماوردي (النكت والعيون)
تفسير القشيري
تفسير الواحدي النيسابوري
تفسير البغوي
زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي
تذكرة الأريب في تفسير الغريب لابن الجوزي
تفسير العز بن عبد السلام
تفسير الرسعني
تفسير النسفي
تفسير الجيلاني
تفسير الخازن
تفسير نظام الدين النيسابوري
تفسير الكلبي
تفسير ابن قيم الجوزية
تفسير أبو حيان الغرناطي
تفسير ابن عرفة
تفسير ابن الهائم
تفسير الثعالبي
تفسير سيدي بوسحاقي
تفسير ابن عادل
تفسير برهان الدين البقاعي
الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي
مفحمات الأقران في مبهمات القرآن للسيوطي
تفسير مجير الدين الحنبلي
الذهب الإبريز في تفسير وإعراب بعض آي الكتاب العزيز للثعالبي
تفسير أبو السعود
تفسير الخطيب الشربيني
تفسير ابن عجيبة
تفسير الشوكاني
تفسير الألوسي
تفسير صديق حسن خان
تفسير محمد رشيد رضا
تفسير ابن باديس
تفسير المراغي
تفسير عبد الرحمن السعدي
تفسير سيد قطب
تفسير ابن عاشور
تفسير الشنقيطي
تفسير أبو زهرة
تفسير حسنين محمد مخلوف
تفسير الشعراوي
تفسير الجزائري
تفسير الصابوني
تفاسير الشيعة
أمهات التفاسير
التبيان في تفسير القرآن
تفسير القمي
مجمع البيان
تفسير نور الثقلين
الميزان في تفسير القرآن
البرهان في تفسير القرآن
تفسير منهج الصادقين
تفسير العسكري
تفسير العياشي
الصافي في تفسير كلام الله الوافي
تفسير روض الجنان وروح الجنان
تفسير فرات الكوفي
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل
تسنيم في تفسير القرآن
البيان في تفسير القرآن
التفسير الكاشف
من هدى القرآن
من وحي القرآن
طرق التفسير
التفسير بالمأثور
التفسير الإجمالي
التفسير التحليلي
التفسير الموضوعي
التفسير بالرأي
التفسير الإشاري
التفسير المقارن




بوابات شقيقة
بوابة مكة | بوابة الإسلام | بوابة محمد | بوابة مساجد | بوابة التاريخ الإسلامي | بوابة علوم إسلامية الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات




على المشاريع الأخرى  كومنز
الصورة المتعلقة بالقرآن الكريم  ويكي مصدر
القرآن الكريم في مكتبة النصوص الحرّة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق