لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018

ابعث من ذريتك بعثا الي النار بالزيادة{حديث يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، يَا آدَمُ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ ، وَسَعْدَيْكَ ، وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ ، قَالَ : يَقُولُ : أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ}

 ابعث من ذريتك بعثا الي النار بالزيادة{حديث يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، يَا آدَمُ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ ، وَسَعْدَيْكَ ، وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ ، قَالَ : يَقُولُ : أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ}

رقم الحديث: 332

(حديث قدسي) حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ الْعَبْسِيُّ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، يَا آدَمُ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ ، وَسَعْدَيْكَ ، وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ ، قَالَ : يَقُولُ : أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ ، قَالَ : وَمَا بَعْثُ النَّارِ ؟ قَالَ : مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَ مِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ ، قَالَ : فَذَاكَ حِينَ يَشِيبُ الصَّغِيرُ ، وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا ، وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى ، وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ، قَالَ : فَاشْتَدَّ عَلَيْهِمْ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّنَا ذَلِكَ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : أَبْشِرُوا ، فَإِنَّ مِنْ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ أَلْفًا ، وَمِنْكُمْ رَجُلٌ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنِّي لَأَطْمَعُ أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَحَمِدْنَا اللَّهَ وَكَبَّرْنَا ، ثُمَّ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنِّي لَأَطْمَعُ أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَحَمِدْنَا اللَّهَ وَكَبَّرْنَا ، ثُمَّ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنِّي لَأَطْمَعُ أَنْ تَكُونُوا شَطْرَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، إِنَّ مَثَلَكُمْ فِي الأُمَمِ كَمَثَلِ الشَّعْرَةِ الْبَيْضَاءِ فِي جِلْدِ الثَّوْرِ الأَسْوَدِ ، أَوْ كَالرَّقْمَةِ فِي ذِرَاعِ الْحِمَارِ " ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ . ح وحَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ كِلَاهُمَا ، عَنِ الأَعْمَشِ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ ، غَيْرَ أَنَّهُمَا ، قَالَا : مَا أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ فِي النَّاسِ ، إِلَّا كَالشَّعْرَةِ الْبَيْضَاءِ فِي الثَّوْرِ الأَسْوَدِ ، أَوْ كَالشَّعْرَةِ السَّوْدَاءِ فِي الثَّوْرِ الأَبْيَضِ ، وَلَمْ يَذْكُرَا : أَوْ كَالرَّقْمَةِ فِي ذِرَاعِ الْحِمَارِ

هذا الحديث روي من طرق وفي بعضها زيادة (من نسلك) ومبدئيا وقبل الخوض في التحقيق هذه الزيادة غير محفوظة وهي زيادة شاذة ونستعرض أولا متون الأحاديث المختلفة في هذا الشأن  كما أن يأجوج ومأجوج ليسوا من نسل آدم عليه السلام بل هم مخلوقون قبل آدم بـ  15 ألف سنة كما أثبتت الحفريات ودراسة طبقات الأرض والأدلة الجيولوجية ونظرية الجينوم البشري وغيرها وكانوا ينتسبون إلي نسل االنيندرتال 

هذا الحديث بزيادة اخرج من ذريتك بعث النار رواه من الصحابة الاتي

1/عبد الرحمن بن صخر/  2  سعد بن مالك/  3   عويمر بن مالك/  4   عبد الله بن مسعود 5   عبد الرحمن بن صخر  6    30.عبد الله بن عباس/  7  60.عمر بن الخطاب

 

أما من روي الحديث بغير هذه الزيادة فهم

قلت المدون أما من روي الحديث بغير هذه الزيادة فهم من رووه  بلفظ أخرج بعث النار ونحوه  دون زيادة من ذريتك رواه من الصحابة الآتي:

سعد بن مالك/ عمران بن الحصين/أنس بن مالك /عبد الله بن عباس/عبد الله بن مسعود/

والتحقيق أن الحديث أصح بغير هذه الزيادة فطرق حديث أخرج بعث النار من غير الزيادة أصح وأوثق ولا يوجد بها اضطراب في متونها أما الحديث بالزيادة فأكثر طرقه ومتابعاته إضطراب لا يناطح بها أحاديث الثقات العدول بغير الزيادة ذلك لأن الحديث ذكر أن من نسل آدم واحد ومن يأجوج ومأجوج 999 يأجوجي مأجوجي وهي إشارة نبوية دالة علي أن الجنسين الآدمي واليأجوجي-المأجوجي... مختلفان تماما في المنشأ والنسل والشفرات الوراثية وهو فعلا ما أكدته خريطة الجينوم البشري وهذه الخريطة يقينية في نتائجها وكذلك ابحاث الحفريات والأبحاث الإشعاعية والحديثة وكلها تعطي نتائج قطعية في تحديد أزمنة الأجثال المتعاقبة علي الأرض وتحدد بدقة الفوارق بينهم في كل شيء حتي السلسل الجينية بينهم وقد ثبت أن النيندرتال  هم بشر غير آدمين لاختلاف سلاسل الشفرة الوراثية بينهما اختلافا كبيرا خاصة مع استخدام خريطة الجينوم البشري وأنهم بالبحث والمناظرة قدتأكد اختفاءهم قالوا عنه اختفاءا إثنيا غير معروف السبب لكنهم قد اختفوا من علي الأرض في الحقيقة بعدما حبسهم الملك النبي ذو القرنين في باطن الأرض وغطي محبسهم بالسد الرادم العظيم والذي سيفتحه الله تعالي في ميقات معين لا يعلمه إلا هو سبحانه(النيندرتال  هم بشر غير آدمين لاختلاف سلاسل الشفرة الوراثية بينهما(أي بين بني آدم وبينهم) اختلافا كبيرا خاصة مع استخدام خريطة الجينوم البشري وأنهم بالبحث والمناظرة قدتأكد اختفاءهم قالوا عنه اختفاءا إثنيا غير معروف السبب لكنهم قد اختفوا من علي الأرض في الحقيقة بعدما حبسهم الملك النبي ذو القرنين في باطن الأرض وغطي محبسهم بالسد الرادم العظيم والذي سيفتحه الله تعالي في ميقات معين لا يعلمه إلا هو سبحانه( حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98) وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99سورة الكهف/(

 

 

=============

2 / عبد الرحمن بن صخر /صحيح البخاري

بن مالك /صحيح البخاري

4 /سعد بن مالك /صحيح البخاري

5 /سعد بن مالك /صحيح البخاري

11 / عويمر بن مالك /مسند أحمد بن حنبل

12 / عبد الله بن مسعود /مسند أحمد بن حنبل

13 / عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل

20 /سعد بن مالك /مستخرج أبي عوانة

25/ عبد الله بن مسعود/مسند ابن أبي شيبة

27 / عبد الله بن مسعود /مسند أبي يعلى الموصلي

29/ عويمر بن مالك /مسند الشاميين للطبراني

30 عبد الله بن عباس /مسند الشاميين للطبراني

33/ عبد الله بن مسعود /المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي جزء

36 / /عبد الله بن عباس/المعجم الكبير للطبراني

38/ سعد بن مالك/معجم شيوخ الابرقوهى

45/ سعد بن مالك /أمالي ابن بشران ( مجالس أخرى )

46/ عبد الرحمن بن صخر /غريب الحديث للخطابي

47/ سعد بن مالك /خلق أفعال العباد للبخاري

50/ سعد بن مالك /الإيمان لابن منده

54/ سعد بن مالك /شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي

60/ عمر بن الخطاب /تهذيب الآثار للطبري

68/ سعد بن مالك/معالم التنزيل تفسير البغوي

69/ أنس بن مالك /الجامع في تفسير القرآن

75/سعد بن مالك /تاريخ الإسلام الذهبي

=======

الشواهد

م      طرف الحديث     الصحابي     اسم الكتاب

سعد بن مالك /صحيح البخاري

2 /أخرج بعث جهنم من ذريتك فيقول يا رب كم أخرج فيقول أخرج من كل مائة تسعة وتسعين فقالوا يا رسول الله إذا أخذ منا من كل مائة تسعة وتسعون فماذا يبقى منا أمتي في الأمم كالشعرة البيضاء في الثور الأسود/عبد الرحمن بن صخر /صحيح البخاري

بن مالك /صحيح البخاري

4 /تخرج من ذريتك بعثا إلى النار قال يا رب وما بعث النار قال من كل ألف أراه قال تسع مائة وتسعة وتسعين فحينئذ تضع الحامل حملها ويشيب الوليد وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد/سعد بن مالك /صحيح البخاري

5 /تخرج من ذريتك بعثا إلى النار/سعد بن مالك /صحيح البخاري

 

11 /جهز من ذريتك تسع مائة وتسعة وتسعين إلى النار وواحدا إلى الجنة فبكى أصحابه وبكوا ما أمتي في الأمم إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود فخفف ذلك عنهم/عويمر بن مالك /مسند أحمد بن حنبل

12 /تبعث بعثا من ذريتك إلى النار فيقول آدم يا رب ومن كم قال فيقال له من كل مائة تسعة وتسعين فقال رجل من القوم من هذا الناجي منا بعد هذا يا رسول الله ما أنتم في الناس إلا كالشامة في صدر البعير/عبد الله بن مسعود /مسند أحمد بن حنبل

13 /أخرج نصيب جهنم من ذريتك فيقول يا رب وكم فيقول من كل مائة تسعة وتسعين فقلنا يا رسول الله أرأيت إذا أخذ منا من كل مائة تسعة وتسعين فماذا يبقى منا قال أمتي في الأمم كالشعرة البيضاء في الثور الأسود/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل

 

20 /ابعث من ذريتك بعثا إلى النار فيقول يا رب كم فيقول من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون ويبقى واحد فعند ذلك يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها فشق ذلك على الناس/سعد بن مالك /مستخرج أبي عوانة

 

25/الله يأمرك أن تبعث بعثا من ذريتك إلى النار فيقول له من كم فيقول له من كل مائة تسعة وتسعين ما أنتم في الناس إلا كالشامة في صدر البعير/عبد الله بن مسعود/مسند ابن أبي شيبة

 

27 /ابعث من ذريتك بعثا إلى النار  فيقوم آدم فيقول أي رب من كل كم فيقول من كل مائة تسعة وتسعين إلى النار وواحدا إلى الجنة فشق ذلك على من سمع من أصحاب رسول الله فقالوا له من الناجي منا بعد هذا فقال رسول الله إنكم في خليقتين من الناس يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ين/عبد الله بن مسعود /مسند أبي يعلى الموصلي

 

29/جهز من ذريتك تسع مائة وتسعة وتسعين إلى النار وواحدا إلى الجنة فبكا أصحابه وبكوا ما أمتي في الأمم إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود فخفف ذلك عنهم/عويمر بن مالك /مسند الشاميين للطبراني

30/ابعث من ذريتك بعثا إلى النار فقال من كم يا رب قال من كل ألف تسع مائة وتسعة وتسعين وينجو واحد فاشتد ذلك على المسلمين وعرف رسول الله ذلك منهم فقال رسول الله صل/عبد الله بن عباس /مسند الشاميين للطبراني

 

33/الله يأمر مناديا يوم القيامة يا آدم قم فابعث من ذريتك بعثا إلى النار  فيقوم آدم فيقول أي رب من كل كم فيقول من كل مائة تسعة وتسعين إلى النار وواحدا إلى الجنة فشق ذلك على من سمع من أصحاب رسول الله فقالوا له من الناجي منا بعد هذا فقال رسول الله إنكم في خليقتي/عبد الله بن مسعود /المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي جزء

 

36 /ابعث من ذريتك بعثا إلى النار  فقال من كم يا رب قال من ألف تسع مائة وتسعة وتسعين وينجو واحد فاشتد ذلك على المسلمين وعرف ذلك رسول الله ثم قال رسول الله صلى الله عل

عبد الله بن عباس/المعجم الكبير للطبراني

 

38/يا آدم يقول لبيك ربنا وسعديك فينادى بصوت إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار  قال يا رب وما بعث النار قال من كل ألف أراه قال تسع مائة وتسعة وتسعين فحينئذ تضع الحامل حملها ويشيب الوليد وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد فشق ذلك على/سعد بن مالك/معجم شيوخ الابرقوهى

 

45/ابعث بعث النار من ذريتك  فيقول أي رب وما بعث النار فيقول من كل ألف تسع مائة وتسعة وتسعون ويبقى واحد فعند ذلك يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد فشق على الناس لما سمعوا النبي فقالوا يا رسول الله من كل ألف تس/سعد بن مالك /أمالي ابن بشران ( مجالس أخرى )

46/أخرج نصيب جهنم من ذريتك  فيقول يا رب كم فيقول من كل مائة تسعة وتسعين فقالوا يا رسول الله احتفينا إذا فماذا يبقى منا قال إن أمتي في الأمم كالشعرة البيضاء في الثور الأسود/عبد الرحمن بن صخر /غريب الحديث للخطابي

47/الله يأمرك أن تخرج من ذريتك  بعثا إلى النار قال يا رب وما بعث النار قال من كل ألف أراه قال تسعمائة وتسعة وتسعين فحينئذ تضع الحامل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد/سعد بن مالك /خلق أفعال العباد للبخاري

 

50/ابعث بعث النار من ذريتك   فيقول رب وما بعث النار فيقول من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين ويبقى واحد فعند ذلك يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد قال فشق ذلك على أصحابه فقالوا يا رسول الله من كل ألف تسعمائة وتسعة/سعد بن مالك /الإيمان لابن منده

 

 

54/ابعث من ذريتك  بعثا إلى النار فيقول يا رب وما بعث النار قال فيقول من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون ويبقى واحد/سعد بن مالك /شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي

 

60/يا آدم اقطع على ولدك بعثا إلى النار  فيقول يا رب على الرجال أم النساء فيقول على الرجال فيقول يا رب من كل كم فيقول من كل ألف واحدا إلى الجنة وسائرهم إلى النار قال ثم يقول يا آدم اقطع/عمر بن الخطاب /تهذيب الآثار للطبري

 

 

 

68/ابعث بعث النار من ولدك  قال فيقول لبيك وسعديك والخير كله في يديك يا رب وما بعث النار قال فيقول من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين قال فحينئذ يشيب المولود وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد قال فيقولون وأينا ذاك الواحد فقال/سعد بن مالك/معالم التنزيل تفسير البغوي

 

69/ابعث بعثا إلى النار من بنيك وبناتك   قال يا رب من كم قال من كل ألف تسع مائة وتسعة وتسعين إلى النار وواحد إلى الجنة وإن القوم لما سمعوا ذلك أبلسوا وكبر عليهم فلما رأى النبي ما لقوا قال أبشروا فإنكم مع خليقتين لم يكونا مع شيء قط إلا كثرتاه يأجوج ومأجوج وهم من/أنس بن مالك /الجامع في تفسير القرآن

 

75/الله يأمرك أن تخرج من ذريتك  بعثا إلى النار/سعد بن مالك /تاريخ الإسلام الذهبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق