(1) إسحاق بن إبراهيم
| (2) محمد بن مسلم
| | (3) حجاج بن ميسرة
| | | (4) حماد بن زيد
| | | | (5) سليمان بن حرب
| | | | | (6) إسحاق بن إبراهيم
| | | | | | (7) مسلم بن الحجاج
| | | | | | | (8) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي(ابو الزبير) وهو صدوق إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم]
(1) جابر بن عبد الله
| (2) محمد بن مسلم
| | (3) حجاج بن ميسرة
| | | (4) حماد بن زيد
| | | | (5) سليمان بن حرب
| | | | | (6) عبد الله بن محمد
| | | | | | (7) مسلم بن الحجاج
| | | | | | | (8) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي(ابو الزبير) وهو صدوق إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم]
3 أبو حاتم الرازي يكتب حديثه ولا يحتج به
وفي تهذيب الكمال
وقال 1 سفيان بن عيينة، عن أبي الزبير: كان عطاء يقدمني إلى جابر أحفظ لهم الحديث . 2 {قلت يعني سماعه فما كان يرويه بالعنعنة فلم يسمعه من جابر ودلسه ابو الزبير}
وقال يعلى بن عطاء، فيما روى عنه:حَدَّثَنِي أَبُو الزبير، وكان أكمل الناس عقلا، وأحفظهم . 2 {قلت إلا ما رواه عن جابر بالعنعنة ولم يصرح فيه بالسماع}
وقال حرب بن إسماعيل: سئل أَحْمَد بن حنبل عن أبي الزبير فقال: قد احتمله الناس وأَبُو الزبير ليس بِهِ بأس . {قلت المدون وهي رتبة في الضعف وليست في التوثيق والعدالة}
وقال عَبْد اللَّهِ بن أَحْمَدَ بن حنبل: قال أبي: كان أيوب السختياني، يقول: حَدَّثَنَا أَبُو الزبير، وأَبُو الزبير أَبُو الزبير ! قلت لأبي: كأنه يضعفه، قال: نعم .
وقال نعيم بن حماد: سمعت بن عيينة ، يقول: حَدَّثَنَا أَبُو الزبير
وهو أَبُو الزبير، أي كأنه يضعفه
وقال هشام بن عمار، عن سويد بن عَبْد الْعَزِيزِ: قال لي شعبة: تأخذ عن أبي الزبير وهو لا يحسن أن يصلي !
وقال نعيم بن حماد: سمعت هشيما، يقول: سمعت من أبي الزبير، فأخذ شعبة كتابي فمزقه .
وقال محمود بن غيلان، عن أبي داود: قال شعبة: ما كان أحد أحب إلي أن ألقاه بمكة من أبي الزبير، حتى لقيته ثم سكت .
وقال مُحَمَّد بن جعفر المدائني، عن ورقاء : قلت لشعبة: مالك تركت حديث أبي الزبير، قال: رأيته يزن ويسترجح في الميزان .
وقال يونس بن عبد الأعلى: سمعت الشافعي يقول: أَبُو الزبير يحتاج إلى دعامة
وقال أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة [قلت المدون لكنه مدلس عن جابر إذا عنعن ومالم سصرح بالسماع]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح
وقال مرة: ثقة قلت المدون وتوثيقه لا يعدل ضبطه/فالضبط + التوثيق هما دعامتا القبول وابو الزبير في ضبطه أشياء أهمها التدليس القبيح عن جابر فيما عنعنه
وقال عباس بن مُحَمَّد الدوري، عن يحيى بن معين لم يسمع من عَبْد اللَّهِ بن عَمْرٍو، ولم يره .
وقال يعقوب بن شيبة : ثقة صدوق، وإلى الضعف ما هو
وقال عَبْد الرَّحْمَنِ بن أبي حاتم: سألت أبي عن أبي الزبير فقال: يكتب حديثه، ولا يحتج بِهِ / وقال أيضا: سألت أبا زرعة عن أبي الزبير فقال: روى عنه الناس، قلت: يحتج بحديثه، قال: إنما يحتج بحديث الثقات [قلت المدون يعني لا يحتج بحديثه] / وقال النسائي: ثقة قلت المدون (ثقة +ضابط) = حجة ← لكنه مدلس يعني لا تقبل أحاديث المعنعنة
وقال أَبُو أَحْمَد بن عدي: وقد حدث عَنْهُ شعبة أحاديث أفراد كل حديث ينفرد بِهِ رجل، عن شعبة . وروى مالك عن أبي الزبير أحاديث، وكفى بأبي الزبير صدقا أن يحدث عَنْهُ مالك، فإن مالكا لا يروي إلا عن ثقة . ولا أعلم أحدا من الثقات تخلف عن أبي الزبير إلا وقد كتب عَنْهُ وهو في نفسه ثقة . إلا أن يروي عَنْهُ بعض الضعفاء، فيكون ذلك من جهة الضعيف .
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال: لم ينصف من قدح، لأن من استرجع في الوزن لنفسه لم يستحق الترك لأجله .
وقال سعيد بن أَبِي مَرْيَمَ، عن الليث بن سعد: قدمت مكة فجئت أبا الزبير، فدفع إليّ كتابين فانقلبت بهما، ثم قلت في نفسي: لو عاودته فسألته هل سمع هذا كله من جابر ؟ فقال: منه ما سمعت، ومنه ما حدثت عَنْهُ فقلت له: أعلم لي على ما سمعت، فأعلم لي على هذا الذي عندي .
قال البخاري، عن علي بن المديني: مات قبل عمرو بن دينار، ومات عمرو سنة ست وعشرين ومائة .
وقال عمرو بن علي، والترمذي: مات سنة ثمان وعشرين ومائة .
روى له الجماعة، إلا أن البخاري روى له مقرونا بغيره
تخريج الحديث
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق