82. ب نو+المقحمات

** ب نوشيرك 8.

 الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام /الفتن ونهاية العالم /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة  /الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين الملتاعين. /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها /عياذا بالله الواحد./  لابثين فيها أحقابا /المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر/  /أمَاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات /العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الأحد، 31 ديسمبر 2023

اسلوب النفي تعريفه وادواته

 


أسلوب قصر 
أُسلوبُ القَصرِ هوَ أُسلوبٌ مِنَ الأسَالِيبِ الخَبَريَةِ فِي اللُّغَةِ العَرَبيَة، والقَصْرُ مَعنَاهُ الحَصر؛ فَهوَ يُسمَّى حَصراً، ويُسمَّى قَصراً؛ لِأنَّ الحَصرَ قَصرُ شَيءٍ على آخَر، فهما بِمَعنىً واحد، وكِلاهُما فِي عُرفِ اللُّغويينَ يَعنيانِ: الحبسَ والإِلزامِ. 
= وفِي عُرفِ البَلَاغيينَ: 
 =تَخصيصُ شَئٍ بشئ، أو تخصيصُ أمرٍ بآخر بِطَريقٍ مَخصوصَ. مِثَالُ ذَلِكَ قَولُهُ تَعالى: -{وَمَاْ مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُوْلٌ قَد خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ}- [آلِ عِمران: 144] فَهُنا خَصَّصَ اللَّهُ شَيْئَاً بِشَئ، فالمَخصوصُ مُحَمَّدٌ والمَخصوصُ فيهِ رَسُولٌ وَمِثل: لا فَاهِمَ إلَّا المُجِدّ، فتكون فَاهِم مَحصوراً -مَقصوراً- والمُجدُّ مَحصوراً فِيهِ -مَقصوراً فِيه-.
والقَصرُ أُسلوبٌ يُفيدُ التوكيدَ، ويُوجِزُ الكَلامَ، ويُمَكِّنُهُ مِنَ الذِهن، وينفي عنِ الفِكرِ كُلَّ إِنكارٍ وشَكّ.
وَتَتَرَدَّدُ فِي مَبحثِ القصرِ كَلِمتَانِ هُما: صِفَةٌ وَ مَوصوف، فَيُقالُ: قَصرُ صِفَةٍ عَلَى مَوصوفٍ، وَقَصرُ مَوصوفٍ عَلَى صِفَة؛ وَمِنَ الواجِبِ بَيَانُهُمَا حَتَّى يَتَّّضِحَ المَعنى ويَسهُلُ فَهمُ هَذَا الأُسلُوب، فـالصِفَةُ فِي القَصرِ غَيرُ النَّعتِ فِي عِلمِ النَّحو، فإذا قُلنا: جَاءَ الصَّيفُ نَكونُ قَد وَصَفنا الصَّيفَ بالمَجئ، وإذا قُلنا: الجَوُّ صَحوٌ نَكونُ وَصَفنا الجَوَّ بِألَّا غَيمَ فِيهِ، فالجَوُّ مَوصُوفٌ؛ وصَحوٌ صِفَة. وإذا قُلنا للحُرِّيَةِ الحَمرَاءِ بابٌ، نَكونُ وُصَفنا الحُرِّيَةَ بِتَمَلُّكِ الباب. ففي المِثالِ الأَوَّل، قُلنا عن الفعل جَاءَ صِفَة، وفي المِثالِ الثَّاني قُلنا عَنِ الخَبَرِ صَحو صِفَة، وفي المِثالِ الثالثِ قُلنا عنِ المُبتَدَأِ المؤخَّرِ باب صِفَة. وفِي هَذَا خِلاف البَلَاغَةِ عَن إِعرابِ النُّحَاةِ، والبَلَاغَََ تَهتَمُّ فِي المُقامِ الأَوَّلِ بِـمَعنى الكَلِمَةِ ودَلالتِها دونَ أَنْ تَعْبَأَ كَثيراً بإِعرابِها، أَوِ التَّقَيُّدِ بِقوانينِ الإِعرابِ النَّحويَة.
 
أقسام القصر
يَنقَسِمُ القَصرُ إلى نَوعَينِ: أَوَّلاً: القَصرُ الحَقِيقيّ
وَهوَ ما اختَصَّ فيهِ المَقْصُورُ بالمَقصُورِ عَلَيه، بِحَيْثُ لا يَتجَاوَزُهُ لِغَيرِهِ أَصلاً، عَلَى وَجهِ الحَقيقةِ أو عَلَى وَجهِ الادِّعاء -المُبالَغَة-، وَهوَ حَصرٌ يُحمَلُ عَلَى الإِطلاق.
=  فَأَمَّا عَلَى وَجهِ الحَقيقةِ قَولُنا: لَا إِلَهَ إِلَّاْ اللَّه، فَلَقَد قَصَرنا صِفَةَ الأُلوهِيَةِ عَلَى اللَّهِ -جَلَّ وَ عَلَاْ-. وهوَ قَصرٌ حَقِيقِيّ.
= إِذ لَيسَ فِي الوُجودِ إِلَهٌ يَستَحِقُّ العِبادَةَ سِوَاه. 
= ومِثلُهُ: لَا خَالِقَ إلاَّ اللَّه. ولَوْ قُلنا: مَا كَاتِبٌ فِيْ المَدِينَةِ إِلَّاْ عَلِي، كَانَ هَذَا أَيضَاً قَصراً حَقِيقِيَّاً؛ لِأَنَّ المَعنى هُنا: أَنَّ لا أَحَدَ فِيْ المَدِينَةِ يَمْتَهِنُ الكِتَابَةَ سِوى عَلِي. 
= وَأَمَّا عَلَى وَجهِ المُبالَغَةِ والادِّعاء فَقولُنا: لَا شُجَاعاً إِلَّا أَحمَد. فَقَد يَكونُ فِيْ البِلادِ رِجالٌ فِيهِم شَجاعَةٌ وقُوَّةُ بأسٍ، لَكِنَّهُم لَا يُعَدُّونَ شَيْئَاً بِجانِبِ شَجاعَةِ أَحمَدَ وشِدَّةُ بأسِه.
=  فَنَكُونُ قَد تَجَاهلنا وُجودَهُم، وَقَصَرنا الشَجاعَةَ وَ شِدَّةَ البَأسِ فِي أَحمَدَ قَصراً وحَصراً حَقِيقِيَّاً عَلَى سَبيلِ المُبالَغَةِ والادِّعاء. ثَانياً: القَصرُ الإِضافِيّ
وَهوَ مَا اختَصَّ فِيْهِ المَقْصُورُ بِالمَقْصورِ عَلَيه بالنِّسبَةِ إِلَى شَئٍ مُعَيَّن، بِحَيْثُ لَا يَتَعَدَّاهُ إِلَى ذَلِكَ الشَئ، وَيَصِحُّ أن يَتَعَدَّاهُ إِلَى شَئٍ آخَر. فَإِن قُلنا: لَا جَوَادَ إِلَّاْ حَاتِم، أَي حَاتِمُ الطَّائِيُ المَعروف، فَهَذَا قَصرٌ إِضافيٌّ؛ لِأَنَّهُ يُوجَدُ أَجوادٌ كثيرونَ، لَكِن لا جَوَادَ مَثَلَاً بِاعتِبارِ المَكانِ الذِي هوَ فِيهِ، أَو بِاعتِبارِ الزَّمَانِ، أو بِاعتِبارِ نَوعٍ مِن الجود. وَقولُنا: إِنَّمَا أنتَ شاعِرٌ، فَغَرَضُنا تخصِيصُ المُخاطَبِ بِصِفَةِ الشَّاعِريَّةِ باعتبار نُبُوغِهِ فِيَها دُونَ بَقِيَّةِ الفُنوْنِ كالنَّثرِ والخِطابَةِ وَ نَحوِه. فالقَصرُ الإِضافِيُّ يَكونُ الحَصرُ فيهِ باعتبارِ شَئٍ مُعَيَّن.
التكوين
لِلقَصرِ طُرُقٌ كَثيرَة أَهَمُّها: النَّفيُ والاستِثناء.
تَّقديمُ ما حَقُّهُ التَّأخير.
إنَّما.
العَطفُ بِواحِدَةٍ مِن أَدواتِ العَطفِ الثَّلاثِ التَّالِيَة: (لا، بَلْ، لَكِنْ).
الأمثلةالنَّفيُ والاستِثنَاء
مِثل: لَنْ يَنجَحَ إِلَّا المُجتَهِد: أَداةَ النَّفيِ هِيَ (لَنْ) وأَداةُ الاستِثناء -القَصرُ- هِيَ (إِلَّا) والمَقصورُ هُوَ يَنجَح، والمَقصورُ عليهِ هُوَ المُجتَهِد.
مَا نِزارٌ إِلَّا شاعِراً: أَداةُ النَّفيِ هِيَ (مَا) وأُداةُ الاستِثناء هَيِ -القَصرُ- (إِلَّا) والمَقصورُ هُوَ نِزارٌ والمَقصورُ عَلَيهِ هُوَ شَاعِراً.
لَمْ يفُز أَحَدٌ إلَّا طالباً واحِداً: أَداةُ النَّفيِ هِيَ (لم) وأَداةُ الاستِثناءِ -القَصرُ- هِيَ (إلَّا) والمَقصورُ هُوَ: يَفُز والمَقصورُ عَليهِ هُوَ طالباً.
ما مُحمَّدٌ إِلَّا رَسُولُ اللَِّه: أَداةُ النَّفيِ هِيَ (مَا) وأداةُ الاستِثنَاءِ -القَصرُ- هِيَ (إلَّا) والمَقصورُ هُوَ مُحَمَّد والمَقصورُ عَلَيهِ هُوَ رَسُوْل. وأدوات النفي في اللغة العربية خمسة وهي: (ما،لا،ليس، لم، لن). تَّقدِيم مَا حَقُّهُ التَّأخِير: ويَكونُ بِتَقديمِ المَعمولِ عَلَى العامِل كَتَقديمِ الخَبَرِ على المُبتَدأ نَحو: عَرَبِيٌّ أَنَا، فِي البَيتِ جَلَسْتُ، أَو بِتَقديمِ المَفعولِ عَلَى الفاعِل والفِعل نحَو: إِيَّاْكَ نَعْبُد، عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلت. والكلماتُ الأولى في الجُمل (عَربيٌّ، فِي البيتِ،...) هِيَ المَقصورةُ عليها، والأَخِيرةُ (أنا، جَلَست،...) هِيَ المَقصور.والتقديم الهدف والغرض منه هو الاهتمام بالمتقدم، أما التأخير فالهدف منه هو التشويق لسماع المزيد.
إِنَّمَا مِثل: إِنَّما أَحمدُ مُجتَهِد، إِنَّما فَاطِمَةُ بَارِعَة، إنَّما المَدرسَةُ دَارُ العِلمْ، وَفِيْ التَنزيلِ العَزيز: -{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}-[فَاطِر: الآية 28]، ولقد خَصَّصنا صِفَةَ الاجتِهادِ لِأَحمَد وَحدَه فِي المِثالِ الأَوَّل، وفِي المِثالِ الثانِي خصَّصنا البَراعةَ لفَاطِمَة فَقَط، وفِي المِثال الثَّالِث خصَّصنا المَدرسَةَ أَنَّها دَارُ العِلم هِيَ وَحدَها، وخُصِّصَ العُلَماءُ فِي المِثالِ الرَّابِع، وهَذَا ما يُسمَّى أُسلوبُ القَصر.
العطف بواحدة من أَدَواتِ العَطفِ الثَّلاثِ التالية: (لا، بَلْ، لَكِنْ) مِثل: شَوقي شَاعِرٌ لا كاتِب، لَيسَ التَّقدمُ بِالأقوالِ لَكِنِ بِالأفعال، مَا أكلتُ عِنَباً بَلْ تِيْناً.
وَيَكونُ ما قبل العطفِ هُوَ المَقْصُور، وأَمَّا المَقصورُ عَلَيهِ يَكونُ بَعدَ أَداةِ العَطف.
الغرضوالغَرَضُ مِن أُسلوبِ القَصرِ فِي الغالِب هو الاختِصاص والتَّخصيص ويُمكِن أن يكون الغَرَضُ أَيضَاً الاهتِمامَ بالمُتَقدِّم أو التَّشويقِ لسِماعِ المَزيد
.

=======

 

استعمالات حتى

1-(حتى) تكون حرف جر وهي تدخل على الأسماء الظاهرة والمصدر المؤول.

من المعاني التي يؤديها حرف الجر (حتى) في الجملة:

حتى تجر الاسم الظاهر والمصدر المؤول حيث تكون أن مضمرة.

أ) انتهاء الغاية في الزمان: مثال :سهرنا حتى مطلع الفجر . لن أخرج من البيت حتى تشرق الشمس.

ب) انتهاء الغاية في المكان: مثال سرت حتى باب البيت.ابق ماشيا حتى تصل إلى البيت.

2- حتى للعطف

، العطفُ بها قليلٌ. وشرطُ العطفِ بها أن يكونَ المعطوفُ اسماً ظاهراً، وأن يكون جزءاً من المعطوف عليهِ أو كالجزء منه،وأن يكون أشرفَ من المعطوف عليه أو أخسَّ منه، وأن يكونَ مفرداً لا جملةً، نحو "يموتُ الناسُ حتى الأنبياءُ. غلبكَ الناسُ حتى الصبيانُ. أعجبني عليٌّ حتى ثوبُهُ".

3- وقد تكونُ حتى للتَّعليل بمعنى اللام، نحو {إتَّقِ اللهَ حتى تفوزَ برضاهُ}، أي لتفوز.

تعرب :

1- حرف عطف للغاية : ويشترك ما قبلها مع ما بعدها في الحكم ويجب ان يتوافر أمران في المعطوف أن يكون بعضا من المعطوف عليه أو كبعضه وقد يأتي متباينا فيجب تقدير بعضيته للتأوليل نحو : عاد الرعاة حتى كلابهم

فحتى االعاطفة بمنزلة الواومثل : أكلتُ السمكةَ حتى رأسها. أي ورأسها.

2- حرف جر يدل على الانتهاء ، نحو قال تعالى (( سلام هي حتى مطلع الفجر ))
أ- حرف جر بمعنى (إلى) يجر الأسماء: كقوله تعالى (حتى مطلعِ)

ب- تنصب المضارع بأن المضمرة وجوباً: أدرس حتى أنجحَ.

فهي حين تدخل على الفعل المضارع فتنصبه بأن المضمرة وجوبا بعدها مثل :

أثابر على اجتهادي حتى أنجحَ

3- حرف ابتداء و ما بعدها جملة جديدة استئنافية، وذلك إذا وليها فعل ماض أو مضارع مرفوع أو جملة اسمية ، نحو قول جرير من الطويل :

وما زلت القتلى تمج دماءها *** بدجلة ، حتى ماءُ دجلةَ أشكل

- النور يسطعُ حتى الضوءُ يلمعُ.

* : إذا عطفت بحتى على اسم مجرور أعيد ذكر حرف الجر
مررت بالنساء حتى بفاطمة

*- تجوز الأوجه الثلاثة في قولي:
أكلت السمكة حتى رأسَـُِها
بالرفع حرف ابتداء
بالنصب حرف عطف
بالجر حرف كل
((* الاستاذ ســـلوان *))

==========

 

اسلوب النفي تعريفه وادواته

تعريفه : هو أسلوب من أساليب اللغة العربية , يراد به نقض فكرة وإنكارها ,وهو ضد الإثبات ويقسم إلى قسمين : أ- النفي الصريح . ب- النفي الضمني .

أ) النفي الصريح : ويسمى (الظاهر)
وهو النفي الذي يتسم بإحدى أدوات النفي التي أكثرها حروف , - (ليس) فعل , و(غير) اسم .

* أدوات النفي الصريح :
1.
ليس: فعل ناقص جامد مبني على الفتح , يفيد معنى النفي , يختص بالدخول على الجملة الاسمية , فتنفي اتصاف اسمها بخبرها من حيث المعنى , أما من حيث العمل فترفع الأول اسماً لها , وتنصب الثاني خبراً لها , ويكون هذا العمل دون قيد أو شرط .
واليك الأمثلة الآتية :
أ- قال الشاعر:
وليس عتابُ الناسِ للمرءِ نافعاً إذا لم يكن للمرءِ لُبٌ يعاتبه
ب- قال الشاعر:
تعزِّ فإن الصبر َ بالحر أجملُ وليس على ريب الزمان معوَّلُ

* ملاحظة : قد يزاد حرف الجر الزائد (الباء) في خبر ليس ليفيد توكيد النفي ,
كقول الشاعر:
وليس بعامرٍ بنيان قومٍ إذا أخلاقهم كانت خراب
وقوله تعالى: {لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ} (22) سورة الغاشية .
ليس: فعل ماضي ناقص , التاء: اسمها , مسيطر: خبرها.
وقوله صلى الله عليه وسلم : (ليس المؤمن بطعانٍ) .
وقد يزاد حرف الجر الزائد (من) على اسم ليس إذا كان نكرة فتفيد التوكيد ,
مثال وزاري : ليس إلى لقائك من سبيل .

* ونفي بحرف الجر الزائد إذا حذف من الكلام لا يؤثر على سياق الجملة .
قال الشاعر:
هل الحب إلا عبرةٌ بعد عبرة وحرٌ على الأحشاء ليس له بردُ
س/ أعرب ليس مستخرجاً معموليها ؟
قال الشاعر:
طرقتك صائدة القلوب وليس ذا وقت الزيارة فارجعي بسلام
س/ كيف تجعل النفي أكثر توكيداً ؟ - وزاري - 2001
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
2.
غير: اسم يفيد نفي الاسم الواقع بعده ويعرب حسب موقعه من الجملة , وهو مضاف وما بعده مضاف إليه مجرور دائماً . واليك الأمثلة :
قال تعالى : {إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ} (28) سورة المعارج . (غير) : خبر إن مرفوع .
وقوله تعالى: {وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ} (38) سورة النــور. (غير) : اسم مجرور .
وقولنا : (كانوا غير مسلمين ) . (غير): خبر كان منصوب.
قال الإمام الشافعي :
يا هاتكاً سبل الرجال وقاطعاً سبل المودة عشت غير مكرم
وقال الشاعر :
لا تنكروا من فيض دمعي عبرةً فالدمع غير مساعد ومواسي
سؤال وزاري : ما المعنى الذي إفادته غير ؟ وكيف نستبدل حرف بمعناها مراعياً شروطها ؟
ج/ المعنى الذي أفادته غير هو النفي والحرف الذي بمعناها هو (لا) , فنقول: فالدمع لا مساعد ولا مواسي .
3.
لات : حرف نفي يعمل عمل ليس . يرفع الأول وينصب الثاني , ولا يعمل هذا العمل إلا بشرطين :
أ‌) أن يكون اسمها وخبرها من أسماء الزمان , وفي اغلب الأحيان يأتي بعدها إحدى هذه الألفاظ :
(
أوان , ساعة , حين , زمن ) مثال : ندم البغاة ولآت ساعة مندم .
ب‌) أن لا يجتمع اسمها وخبرها , فلا بد من حذف احدهما , والأغلب أن يحذف الاسم , مثال :
قوله تعالى: {كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} (3) سورة ص .
لات : حرف نفي يعمل عمل ليس , حين : خبر (لات) منصوب , واسمها محذوف تقديره (الحين) .

* ملاحظة :
-
الواو التي تسبق (لات) هي واو الحال .
-
إذا جاء بعد (لات) لفظ مجرور فإنها عاملة ويكون اسمها وخبرها محذوفين .
مثال قول الشاعر :
لأجعلنَّ سماء الكفر ساحبةً فقد تصبرت حتى لات مصطبري
والتقدير : لات الوقتُ وقتَ مصطبر . - مثال وزاري -
-
إذا جاء بعد (لات) اسم غير أسماء الزمان , فإنها تعرب حرف نفي مهمل .
مثال : زيد يبغي جوارك حين لات جوار . - نافية مهملة - . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

4. لم : حرف نفي وجزم وقلب , وحاصل هذا القول أنها تجزم الفعل المضارع وتقلب زمنه من الحاضر إلى الماضي وتنفي حدوثه , والنفي بها منقطع , إذن ساحة عمله هو الفعل المضارع . والنفي (بلم) أوكد من النفي (بما) . وذلك لان (ما) تحتاج إلى قسم لتوكيد نفيها , واليك الأمثلة :
قال الشاعر:
كيف أنساها وقلبي لم يزل يسكن جنبي
وقولنا : لم ينفع الأمم إلا أبناؤها المخلصون .

* ملاحظة : إذا سبقت (لم) بإذا الشرطية غير الجازمة فهي حرف جزم ونفي فقط , ولا تقلب زمن الفعل إلى الماضي , لأن (إذا) تدل على المستقبل .
قال الشاعر :
ومالي سوى طيفكم زائرٌ فلا تمنعوه إذا لم تزوروا
وقال الشاعر :
لا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم تزن حسن الجسوم عقول
وقال الشاعر :
سأخطيها بحد السيف فعلا إذا لم يفن قول أو خطاب
- (
لم) في الأمثلة السابقة : جازمة نافية فقط . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
5.
لمّا : حرف نفي وجزم وقلب , ويمتد النفي به حتى زمن التكلم , وقد يتوقع حصوله في المستقبل .
واليك الأمثلة الآتية :
قال تعالى: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} (14) سورة الحجرات. (لمّا) : أداة نفي وجزم وقلب , يدخل: فعل مضارع مجزوم .
وقوله تعالى: {وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (3) سورة الجمعة . (لمّا) : أداة نفي وجزم وقلب , يلحقوا: فعل مضارع مجزوم .

* ملاحظة : هناك نوع آخر من (لمّا) وهي (لمّا الحينية) التي تكون بمعنى الحين , وهي أداة شرط غير جازمة مبنية على السكون في محل نصب ظرف زمان ولا علاقة لها بالنفي , وتدخل على فعلين ماضيين يسمى الأول فعل الشرط ويسمى الثاني جواب الشرط .

مثال , قال الشاعر:
لمّا سألت عن الهوى هيجتني وأرقت دمعاً لم يكن بمذاق
إن كان معشوقاً يعذب عاشقاً كان المعذب أنعم العشاق
وقوله تعالى : {فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا } (61) سورة الكهف .

* ملاحظة : إذا طلب منك نفي جملة فعلها ماضي مسبوق بـ (قد) يكون نفيها بـ (لم أو لمّا) , شرط أن تحذف (قد) وتقلب الفعل إلى مضارع . مثال : ( قد شارك محمد في الامتحان ) .
س/ انف الجملة مراعياً دلالة أداة النفي على الزمن ؟ ــ وزاري ــ 2004
ج / لم يشارك , أو لمّا يشارك . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

6. لن : حرف نفي ونصب , ينصب الفعل المضارع من غير شروط , وينفي حدوثه في المستقبل نفياً مؤكداً دون أن يحتاج إلى قرينة تدل على المستقبل ( السين , سوف , غداً ) .

* ملاحظة : علامات نصب الفعل المضارع :
الفتحة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر ( بالواو أو الياء ) .
الفتحة المقدرة : إذا كان معتل الآخر بالألف .
حذف النون : إذا كان من صيغ الأسماء الخمسة .
واليك الأمثلة :
قال تعالى : {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا } (51) سورة التوبة .
وقوله تعالى : { لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ } (73) سورة الحـج .
وقوله تعالى : { قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا } (24) سورة المائدة .
وقولنا : سيصون سره في صدره . ــ وزاري ــ 1999
س / انف العبارة السابقة بأداة نفي مناسبة ؟
ج / لن يصون سره .

* ملاحظة : النفي بـ (لن) أوكد من النفي بـ (لا) الداخلة على الفعل المضارع , و (لن) تنفي المستقبل نفياً مؤكداً من غير قرينة تدل على المستقبل . أما (لا) فهي تنفي الماضي والمستقبل ولا تنفي أحدهما إلا بقرينة 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

7. لام الجحود : هي لام مكسورة تفيد توكيد النفي للفعل الناقص السابق لها بشرط أن تكون مسبوقة بكون منفي.
مثل : ( ما كان , لم يكون , لم أكن , ما كنت , لا أكون , لا كان ............ ) .
واليك الأمثلة الآتية :
قوله تعالى : { لَمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ } (168) سورة النساء .
وقوله تعالى : {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} (33) سورة الأنفال .

* ملاحظة : معنى الجحود : النفي , فلام الجحود لام النفي . وساحة عملها الفعل المضارع . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

8. إنْ : حرف نفي يعمل عمل ليس بشرطين :
أن لا يتقدم خبرها على اسمها فإن تقدم بطل عملها .
أن لا ينتقض نفيها ب (إلاّ) لان عملها يبطل .
فإن اختل احد الشرطين بطل عملها وأصبحت نافية غير عاملة .

الأمثلة :
1.
قال تعالى : { إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ} (31) سورة يوسف . غير عاملة لانتقاض نفيها بـ ( إلا ) .
2.
وقوله تعالى : { إِنْ عَلَيْكَ إِلاّ الْبَلاغُ } (48) سورة الشورى . غير عاملة لتقدم خبرها على اسمها .
3.
وقوله تعالى : { إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَذَا } (68) سورة يونس .
4.
وقوله تعالى : { وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ} (109) سورة الأنبياء .

- إذن تدخل على الجملة الاسمية والفعلية وغالباً ما يقترن خبرها بـ ( إلا ) وهي أداة حصر .

* ملاحظة : قد يدخل حرف الجر الزائد ( من ) على المبتدأ النكرة الذي يأتي بعد ( إنْ ) النافية , لتوكيد النفي كما في المثال الثالث .

أمّا مثال ( إ ن ) العاملة :
قول الشاعر:
إنْ المرءُ ميتاً بانقضاء حياته ................................
-
إنْ : عملة رفعت الأول ( المرءُ ) ونصبت الثاني ( ميتاً )

  ملاحظة : أنواع ( إن ) هي :
• (
إنْ ) الزائدة للتوكيد , وتكون مسبوقة بـ ( ما ) النافية .
مثاله قول الشاعر :
ما إنْ رأيت ولا سمعت بمثله دراً يعود إلى الحياء عقيقاً
• (
إنْ ) الشرطية التي يأتي بعدها فعل الشرط وجوابه ,
مثال : إنْ تقرأ تستفدْ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

9. ما : حرف نفي يقسم إلى قسمين :

أ) حرف نفي عامل , يعمل عمل ليس , ويسمى ( ما الحجازية ) وهذه تختص بالدخول على الجملة الاسمية ( المبتدأ والخبر ) فتنفي اتصاف اسمها بخبرها .
وحتى تعمل هذا العمل يجب أن يتوفر شرطان أساسيان هما :

1. أن لا يتقدم اسمها على خبرها .
2.
أن لا ينتقض نفيها بـ ( إلا ) أداة الحصر .

فإن اختل احد هذين الشرطين بطل عملها وأصبحت نافية مهملة .
مثال : قوله تعالى : {......... مَا هَذَا بَشَرًا } (31) سورة يوسف , عاملة .
وقوله تعالى : {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ } (144) سورة آل عمران , عاملة .

* ملاحظة : قد تدخل الباء الزائدة على خبر (ما) الحجازية لتوكيد النفي ,
مثال : قوله تعالى : { وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ} (46) سورة فصلت . عاملة . - وزاري -
وقوله تعالى : { وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ } (14) سورة الرعد . عاملة . - وزاري - 1998

وقد يدخل حرف الجر الزائد (من) على اسم (ما) الحجازية إذا كان اسمها نكرة .
مثال : ما من سبيل إلى لقائك . - وزاري
ما : نافية عاملة , من : حرف جر زائد , سبيل : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً , إلى : حرف جر , لقائك : مجرور لفظاً منصوب محلاً وهو مضاف والكاف مضاف إليه .

‌ب) غير عاملة : وتكون مختصة بنفي الفعل الماضي أو المضارع دون أن تؤثر على ما بعدها من حيث الإعراب . مثال :
قوله تعالى : { مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ } (19) سورة المائدة .
وقوله تعالى : {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} (3) سورة الضحى .
وقوله تعالى : {يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا} (120) سورة النساء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أنواع ( ما ) :
هناك أنواع من (ما) نورد لك بعضاً منها لغرض التمييز بين النافية والأنواع الأخرى , وهي :
1. (
ما) الاستفهامية : وقد سبق الكلام عنها .
2. (
ما) التعجبية : وهي التي يأتي بعدها فعل التعجب على وزن ( أفعل وما أفعل ) .
3.
زائدة للتوكيد : وترد بعد (إذا , كل , حيث , متى , أين) أو بعد الجار والمجرور, مثل: عمّا قريب.
4.
شرطية جازمة : ويرد بعدها فعلين مجزومين .
5. (
ما) الموصولة : بمعنى الذي , مثل قوله تعالى : {لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ} (284) سورة البقرة.
6.
زائدة كافة : إذا دخلت على إن وأخواتها , مثل قوله تعالى : {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } (10) سورة الحجرات .
أو بعد (ربَّ ) , مثل قوله تعالى : {رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ} (2) سورة الحجر . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

   10. لا :
‌أ) حرف نفي غير عامل إذا دخل على الجملة الفعلية التي فعلها مضارع , فتنفي زمنه في الحاضر ولا تأثير لها في الإعراب . مثال : قوله تعالى : {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ } (148) سورة النساء .
وقوله تعالى: {لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ } (103) سورة الأنبياء .
وقول الشاعر :
لا يقتل الله من دامت مودته والله يقتل أهل الغدر أحيانا

‌ب) تكون غير عاملة , إذا دخلت على الفعل الماضي , وتكون لغير الدعاء إذا :
تكررت مع الفعل الماضي , مثال :قوله تعال: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى } (31) سورة القيامة .
إذا سبقت بنفي , مثال : كقولنا : ما عرفت الشر ولا أردت أن اعرفه .
إذا دخلت ( لا ) على الاسم الذي يعرب خبراً أو صفة أو حال .
مثال: قوله تعالى : { إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ } (68) سورة البقرة , صفة .
وقولنا : زيدٌ لا أديب ولا شاعرٌ .
إذا ورد في سياقها ( إلا ) , مثال : قولنا : فلا وجدتك إلاّ مثابراً .

‌ج) نافية معترضة : إذا :
توسطت بين الجار والمجرور ,
كقول الشاعر :
وسوف أنال منك بلا وعيد ........... - وزاري -
توسطت بين الناصب والمنصوب ,
كقوله تعالى : {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ } (23) سورة الإسراء . منصوب بـ ( أن + لا + فعل ) .
وقوله تعالى : {لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ } (23) سورة الحديد . ( لام التعليل + لا + فعل ) .
توسطت بين الجازم والمجزوم ,
مثال : من لا يزرع لا يأكل . نوعها : نافية معترضة .

‌دـ) نافية عاطفة : وهي حرف نفي وعطف وتفيد نفي ما بعدها وتعطف ما بعدها على ما قبلها في الإعراب , وتكون نافية عاطفة إذا :
1.
مسبوقة بإثبات - 2. ألاّ تسبق بحرف عطف - 3. إن تعطف بين ضدين مختلفين -
4.
إن يكون الاسم الذي بعدها مفرداً أو شبه جملة .
واليك الأمثلة الآتية :
قولنا : قرأت كتاباً لا مجلة .
وقول الشاعر :
بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ

‌هـ) زائدة لتوكيد النفي إذا :
1.
سبقت بنهي - 2. أن تقع بعد واو العطف - 3. أن يأتي بعدها اسم مفرد وقبلها اسم مفرد , أو قبلها شبه جملة وبعدها شبه جملة .
كقوله تعالى : { لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ } (255) سورة البقرة .
وقوله تعالى : {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا} (25) سورة الواقعة .
وقوله تعالى : {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ } (34) سورة فصلت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

* ( لا ) النافية العاملة ( النافية للجنس ) .

تعرفها : وهي التي تدخل على الجملة الاسمية وتعمل عمل ( إن ) بنصب الأول ورفع الثاني , وسميت ( لا ) النافية للجنس لأنها تنفي الخبر عن أفراد الجنس التابع لاسمها .
ولا تعمل عمل ( إنّ ) إلا بشرطين :

1. إن يكون اسمها وخبرها نكرتين , فإن كان اسمها معرفة بطل عملها ووجب تكرارها .
2.
إن لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل حتى لو كان هذا الفاصل الخبر , وإلاّ بطل عملها ووجب تكرارها .
مثال : لا رجلَ في البيت , لا معلمَ قادم . - عاملة نافية للجنس .

* أنواع اسم لا النافية للجنس وأحكامه :

1. يكون فيه اسم لا مضافاً , وحكمه الإعرابي إن يكون منصوباً . مثال : لا طالبَ علمٍ خائبٌ .
ملاحظة : يجب إضافة اسم لا إلى نكرة , لأنه إن أضيف إلى معرفة يهمل .
2.
يكون فيه اسم لا شبيهاً بالمضاف : ومعنى شبيها بالمضاف : أي كل اسم له ارتباط بما بعده , أي يكون ما بعد الاسم فاعلاً له أو مفعول , وحكمه الإعرابي يكون منصوباً .
مثال : لا خائناً وطنه محبوب , لا حسناً خلقه مذموم .
3.
يكون فيه اسم لا مفرداً , أي يكون من كلمة واحدة , ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف , ويكون مبنياً على ما ينصب به , فيكون :
مبني على الفتح : إذا كان مفرداً في محل نصب اسم لا .
مبني على الكسر : إذا كان جمع مؤنث سالم في محل نصب اسم لا .
مبني على الياء : إذا كان جمع مذكر سالم في محل نصب اسم لا .
واليك الأمثلة :
قوله تعالى : {إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ } (160) سورة آل عمران .
وقوله تعالى : { وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ } (197) سورة البقرة .
وقول الشاعر :
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
وقولنا : لا رجلين في الدار - لا قلم على الطاولة .

ملاحظة : قد يحذف اسم لا وهذا قليل . مثال : لا عليك , والتقدير : لا بأس عليك .
وقد يحذف خبر لا النافية للجنس ويقدر بكلمة ( موجود ) إذا فهم من سياق الكلام , وأكثر الأحيان يحذف مع بعض هذه الأفعال : ( لا جدال – لا إكراه – لا محال – لا شك – لا ضير – لا يأس ) .
كقوله تعالى : {قَالُوا لَا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ} (50) سورة الشعراء . والتقدير : لا ضير علينا .
وقولنا : هو ناجح ٌ لا شك . والتقدير : لا شك في ذلك .
لا اله إلا الله . والتقدير : لا اله موجود .

- النفي بلا النافية للجنس أوكد من النفي بلا الغير عاملة الداخلة على الجملة الفعلية . لان نفي الأولى هو نفي الجمع , أما نفي الثانية فنفيها له احتمالين هما : ( الحاضر – المستقبل ) , مثال :
قوله تعالى : { فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ } (94) سورة الأنبياء . وهي أوكد من ( فلا يكفر سعيه ) , لان الأولى عاملة والثانية غير عاملة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

ب) النفي الضمني : أو الغير صريح :

هو ضرب من ضروب النفي , يكون بغير ( أدوات النفي ) ويحدث بأحد الأساليب الآتية :

1. أسلوب الاستفهام : هو أسلوب لا يراد به طلب الفهم وإنما يراد النفي , وقد سبق الكلام عليه في موضوع الاستفهام المجازي , واليك الأمثلة :
-
قوله تعالى : { وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والمعنى : لا يغفر.
-
وقوله تعالى : {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} (60) سورة الرحمن . والمعنى :ما جزاء.
-
وقول الشاعر :
هل غير حبك بث الداء في كبدي وهل دواء سوى وصل وتأميل
فمن خلال الأمثلة السابقة نجد انه إذا ورد في سياق الجملة الاستفهامية الألفاظ :
(
غير – سوى – إلاّ ) فهو يفيد النفي الضمني .

2. أسلوب الشرط المتضمن معنى النفي , ويكون بالأدوات : ( لو – لولا – لمّا ) وهي أدوات شرط غير جازمة .
مثال : لو زارني محمد لأكرمته . لم تحصل الزيارة لذلك لم يحصل الإكرام .
وقول الشاعر :
لولا الحياء لهاجني استحياءُ ولزرت قبرك والحبيب يزار

3. التمني , ويتضمن هذا الأسلوب معنى النفي لان التمني هو طلب شئ لا يمكن حصوله .
مثال : قوله تعالى : { يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ } (79) سورة القصص .
وقوله تعالى : { وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا} (40) سورة النبأ .
وقول الشاعر :
ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيبُ

 

 

==================

اسلوب النفي تعريفه وادواته

 

تعريفه : هو أسلوب من أساليب اللغة العربية , يراد به نقض فكرة وإنكارها ,وهو ضد الإثبات ويقسم إلى قسمين : أ- النفي الصريح . ب- النفي الضمني .

أ) النفي الصريح : ويسمى (الظاهر)
وهو النفي الذي يتسم بإحدى أدوات النفي التي أكثرها حروف , - (ليس) فعل , و(غير) اسم .

* أدوات النفي الصريح :
1.
ليس: فعل ناقص جامد مبني على الفتح , يفيد معنى النفي , يختص بالدخول على الجملة الاسمية , فتنفي اتصاف اسمها بخبرها من حيث المعنى , أما من حيث العمل فترفع الأول اسماً لها , وتنصب الثاني خبراً لها , ويكون هذا العمل دون قيد أو شرط .
واليك الأمثلة الآتية :
أ- قال الشاعر:
وليس عتابُ الناسِ للمرءِ نافعاً إذا لم يكن للمرءِ لُبٌ يعاتبه
ب- قال الشاعر:
تعزِّ فإن الصبر َ بالحر أجملُ وليس على ريب الزمان معوَّلُ

* ملاحظة : قد يزاد حرف الجر الزائد (الباء) في خبر ليس ليفيد توكيد النفي ,
كقول الشاعر:
وليس بعامرٍ بنيان قومٍ إذا أخلاقهم كانت خراب
وقوله تعالى: {لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ} (22) سورة الغاشية .
ليس: فعل ماضي ناقص , التاء: اسمها , مسيطر: خبرها.
وقوله صلى الله عليه وسلم : (ليس المؤمن بطعانٍ) .
وقد يزاد حرف الجر الزائد (من) على اسم ليس إذا كان نكرة فتفيد التوكيد ,
مثال وزاري : ليس إلى لقائك من سبيل .

* ونفي بحرف الجر الزائد إذا حذف من الكلام لا يؤثر على سياق الجملة .
قال الشاعر:
هل الحب إلا عبرةٌ بعد عبرة وحرٌ على الأحشاء ليس له بردُ
س/ أعرب ليس مستخرجاً معموليها ؟
قال الشاعر:
طرقتك صائدة القلوب وليس ذا وقت الزيارة فارجعي بسلام
س/ كيف تجعل النفي أكثر توكيداً ؟ - وزاري - 2001
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
2.
غير: اسم يفيد نفي الاسم الواقع بعده ويعرب حسب موقعه من الجملة , وهو مضاف وما بعده مضاف إليه مجرور دائماً . واليك الأمثلة :
قال تعالى : {إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ} (28) سورة المعارج . (غير) : خبر إن مرفوع .
وقوله تعالى: {وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ} (38) سورة النــور. (غير) : اسم مجرور .
وقولنا : (كانوا غير مسلمين ) . (غير): خبر كان منصوب.
قال الإمام الشافعي :
يا هاتكاً سبل الرجال وقاطعاً سبل المودة عشت غير مكرم
وقال الشاعر :
لا تنكروا من فيض دمعي عبرةً فالدمع غير مساعد ومواسي
سؤال وزاري : ما المعنى الذي إفادته غير ؟ وكيف نستبدل حرف بمعناها مراعياً شروطها ؟
ج/ المعنى الذي أفادته غير هو النفي والحرف الذي بمعناها هو (لا) , فنقول: فالدمع لا مساعد ولا مواسي .
3.
لات : حرف نفي يعمل عمل ليس . يرفع الأول وينصب الثاني , ولا يعمل هذا العمل إلا بشرطين :
أ‌) أن يكون اسمها وخبرها من أسماء الزمان , وفي اغلب الأحيان يأتي بعدها إحدى هذه الألفاظ :
(
أوان , ساعة , حين , زمن ) مثال : ندم البغاة ولآت ساعة مندم .
ب‌) أن لا يجتمع اسمها وخبرها , فلا بد من حذف احدهما , والأغلب أن يحذف الاسم , مثال :
قوله تعالى: {كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} (3) سورة ص .
لات : حرف نفي يعمل عمل ليس , حين : خبر (لات) منصوب , واسمها محذوف تقديره (الحين) .

* ملاحظة :
-
الواو التي تسبق (لات) هي واو الحال .
-
إذا جاء بعد (لات) لفظ مجرور فإنها عاملة ويكون اسمها وخبرها محذوفين .
مثال قول الشاعر :
لأجعلنَّ سماء الكفر ساحبةً فقد تصبرت حتى لات مصطبري
والتقدير : لات الوقتُ وقتَ مصطبر . - مثال وزاري -
-
إذا جاء بعد (لات) اسم غير أسماء الزمان , فإنها تعرب حرف نفي مهمل .
مثال : زيد يبغي جوارك حين لات جوار . - نافية مهملة - .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

4. لم : حرف نفي وجزم وقلب , وحاصل هذا القول أنها تجزم الفعل المضارع وتقلب زمنه من الحاضر إلى الماضي وتنفي حدوثه , والنفي بها منقطع , إذن ساحة عمله هو الفعل المضارع . والنفي (بلم) أوكد من النفي (بما) . وذلك لان (ما) تحتاج إلى قسم لتوكيد نفيها , واليك الأمثلة :
قال الشاعر:
كيف أنساها وقلبي لم يزل يسكن جنبي
وقولنا : لم ينفع الأمم إلا أبناؤها المخلصون .

* ملاحظة : إذا سبقت (لم) بإذا الشرطية غير الجازمة فهي حرف جزم ونفي فقط , ولا تقلب زمن الفعل إلى الماضي , لأن (إذا) تدل على المستقبل .
قال الشاعر :
ومالي سوى طيفكم زائرٌ فلا تمنعوه إذا لم تزوروا
وقال الشاعر :
لا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم تزن حسن الجسوم عقول
وقال الشاعر :
سأخطيها بحد السيف فعلا إذا لم يفن قول أو خطاب
- (
لم) في الأمثلة السابقة : جازمة نافية فقط .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
5.
لمّا : حرف نفي وجزم وقلب , ويمتد النفي به حتى زمن التكلم , وقد يتوقع حصوله في المستقبل .
واليك الأمثلة الآتية :
قال تعالى: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} (14) سورة الحجرات. (لمّا) : أداة نفي وجزم وقلب , يدخل: فعل مضارع مجزوم .
وقوله تعالى: {وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (3) سورة الجمعة . (لمّا) : أداة نفي وجزم وقلب , يلحقوا: فعل مضارع مجزوم .

* ملاحظة : هناك نوع آخر من (لمّا) وهي (لمّا الحينية) التي تكون بمعنى الحين , وهي أداة شرط غير جازمة مبنية على السكون في محل نصب ظرف زمان ولا علاقة لها بالنفي , وتدخل على فعلين ماضيين يسمى الأول فعل الشرط ويسمى الثاني جواب الشرط .

مثال , قال الشاعر:
لمّا سألت عن الهوى هيجتني وأرقت دمعاً لم يكن بمذاق
إن كان معشوقاً يعذب عاشقاً كان المعذب أنعم العشاق
وقوله تعالى : {فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا } (61) سورة الكهف .

* ملاحظة : إذا طلب منك نفي جملة فعلها ماضي مسبوق بـ (قد) يكون نفيها بـ (لم أو لمّا) , شرط أن تحذف (قد) وتقلب الفعل إلى مضارع . مثال : ( قد شارك محمد في الامتحان ) .
س/ انف الجملة مراعياً دلالة أداة النفي على الزمن ؟ ــ وزاري ــ 2004
ج / لم يشارك , أو لمّا يشارك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

6. لن : حرف نفي ونصب , ينصب الفعل المضارع من غير شروط , وينفي حدوثه في المستقبل نفياً مؤكداً دون أن يحتاج إلى قرينة تدل على المستقبل ( السين , سوف , غداً ) .

* ملاحظة : علامات نصب الفعل المضارع :
الفتحة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر ( بالواو أو الياء ) .
الفتحة المقدرة : إذا كان معتل الآخر بالألف .
حذف النون : إذا كان من صيغ الأسماء الخمسة .
واليك الأمثلة :
قال تعالى : {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا } (51) سورة التوبة .
وقوله تعالى : { لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ } (73) سورة الحـج .
وقوله تعالى : { قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا } (24) سورة المائدة .
وقولنا : سيصون سره في صدره . ــ وزاري ــ 1999
س / انف العبارة السابقة بأداة نفي مناسبة ؟
ج / لن يصون سره .

* ملاحظة : النفي بـ (لن) أوكد من النفي بـ (لا) الداخلة على الفعل المضارع , و (لن) تنفي المستقبل نفياً مؤكداً من غير قرينة تدل على المستقبل . أما (لا) فهي تنفي الماضي والمستقبل ولا تنفي أحدهما إلا بقرينة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

7. لام الجحود : هي لام مكسورة تفيد توكيد النفي للفعل الناقص السابق لها بشرط أن تكون مسبوقة بكون منفي.
مثل : ( ما كان , لم يكون , لم أكن , ما كنت , لا أكون , لا كان ............ ) .
واليك الأمثلة الآتية :
قوله تعالى : { لَمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ } (168) سورة النساء .
وقوله تعالى : {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} (33) سورة الأنفال .

* ملاحظة : معنى الجحود : النفي , فلام الجحود لام النفي . وساحة عملها الفعل المضارع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

8. إنْ : حرف نفي يعمل عمل ليس بشرطين :
أن لا يتقدم خبرها على اسمها فإن تقدم بطل عملها .
أن لا ينتقض نفيها ب (إلاّ) لان عملها يبطل .
فإن اختل احد الشرطين بطل عملها وأصبحت نافية غير عاملة .

الأمثلة :
1.
قال تعالى : { إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ} (31) سورة يوسف . غير عاملة لانتقاض نفيها بـ ( إلا ) .
2.
وقوله تعالى : { إِنْ عَلَيْكَ إِلاّ الْبَلاغُ } (48) سورة الشورى . غير عاملة لتقدم خبرها على اسمها .
3.
وقوله تعالى : { إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَذَا } (68) سورة يونس .
4.
وقوله تعالى : { وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ} (109) سورة الأنبياء .

- إذن تدخل على الجملة الاسمية والفعلية وغالباً ما يقترن خبرها بـ ( إلا ) وهي أداة حصر .

* ملاحظة : قد يدخل حرف الجر الزائد ( من ) على المبتدأ النكرة الذي يأتي بعد ( إنْ ) النافية , لتوكيد النفي كما في المثال الثالث .

أمّا مثال ( إ ن ) العاملة :
قول الشاعر:
إنْ المرءُ ميتاً بانقضاء حياته ................................
-
إنْ : عملة رفعت الأول ( المرءُ ) ونصبت الثاني ( ميتاً ) .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ .
*
ملاحظة : أنواع ( إن ) هي :
• (
إنْ ) الزائدة للتوكيد , وتكون مسبوقة بـ ( ما ) النافية .
مثاله قول الشاعر :
ما إنْ رأيت ولا سمعت بمثله دراً يعود إلى الحياء عقيقاً
• (
إنْ ) الشرطية التي يأتي بعدها فعل الشرط وجوابه ,
مثال : إنْ تقرأ تستفدْ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

9. ما : حرف نفي يقسم إلى قسمين :

أ) حرف نفي عامل , يعمل عمل ليس , ويسمى ( ما الحجازية ) وهذه تختص بالدخول على الجملة الاسمية ( المبتدأ والخبر ) فتنفي اتصاف اسمها بخبرها .
وحتى تعمل هذا العمل يجب أن يتوفر شرطان أساسيان هما :

1. أن لا يتقدم اسمها على خبرها .
2.
أن لا ينتقض نفيها بـ ( إلا ) أداة الحصر .

فإن اختل احد هذين الشرطين بطل عملها وأصبحت نافية مهملة .
مثال : قوله تعالى : {......... مَا هَذَا بَشَرًا } (31) سورة يوسف , عاملة .
وقوله تعالى : {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ } (144) سورة آل عمران , عاملة .

* ملاحظة : قد تدخل الباء الزائدة على خبر (ما) الحجازية لتوكيد النفي ,
مثال : قوله تعالى : { وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ} (46) سورة فصلت . عاملة . - وزاري -
وقوله تعالى : { وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ } (14) سورة الرعد . عاملة . - وزاري - 1998

وقد يدخل حرف الجر الزائد (من) على اسم (ما) الحجازية إذا كان اسمها نكرة .
مثال : ما من سبيل إلى لقائك . - وزاري
ما : نافية عاملة , من : حرف جر زائد , سبيل : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً , إلى : حرف جر , لقائك : مجرور لفظاً منصوب محلاً وهو مضاف والكاف مضاف إليه .

‌ب) غير عاملة : وتكون مختصة بنفي الفعل الماضي أو المضارع دون أن تؤثر على ما بعدها من حيث الإعراب . مثال :
قوله تعالى : { مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ } (19) سورة المائدة .
وقوله تعالى : {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} (3) سورة الضحى .
وقوله تعالى : {يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا} (120) سورة النساء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أنواع ( ما ) :
هناك أنواع من (ما) نورد لك بعضاً منها لغرض التمييز بين النافية والأنواع الأخرى , وهي :
1. (
ما) الاستفهامية : وقد سبق الكلام عنها .
2. (
ما) التعجبية : وهي التي يأتي بعدها فعل التعجب على وزن ( أفعل وما أفعل ) .
3.
زائدة للتوكيد : وترد بعد (إذا , كل , حيث , متى , أين) أو بعد الجار والمجرور, مثل: عمّا قريب.
4.
شرطية جازمة : ويرد بعدها فعلين مجزومين .
5. (
ما) الموصولة : بمعنى الذي , مثل قوله تعالى : {لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ} (284) سورة البقرة.
6.
زائدة كافة : إذا دخلت على إن وأخواتها , مثل قوله تعالى : {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } (10) سورة الحجرات .
أو بعد (ربَّ ) , مثل قوله تعالى : {رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ} (2) سورة الحجر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

10. لا :
‌أ) حرف نفي غير عامل إذا دخل على الجملة الفعلية التي فعلها مضارع , فتنفي زمنه في الحاضر ولا تأثير لها في الإعراب . مثال : قوله تعالى : {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ } (148) سورة النساء .
وقوله تعالى: {لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ } (103) سورة الأنبياء .
وقول الشاعر :
لا يقتل الله من دامت مودته والله يقتل أهل الغدر أحيانا

‌ب) تكون غير عاملة , إذا دخلت على الفعل الماضي , وتكون لغير الدعاء إذا :
تكررت مع الفعل الماضي , مثال :قوله تعال: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى } (31) سورة القيامة .
إذا سبقت بنفي , مثال : كقولنا : ما عرفت الشر ولا أردت أن اعرفه .
إذا دخلت ( لا ) على الاسم الذي يعرب خبراً أو صفة أو حال .
مثال: قوله تعالى : { إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ } (68) سورة البقرة , صفة .
وقولنا : زيدٌ لا أديب ولا شاعرٌ .
إذا ورد في سياقها ( إلا ) , مثال : قولنا : فلا وجدتك إلاّ مثابراً .

‌ج) نافية معترضة : إذا :
توسطت بين الجار والمجرور ,
كقول الشاعر :
وسوف أنال منك بلا وعيد ........... - وزاري -
توسطت بين الناصب والمنصوب ,
كقوله تعالى : {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ } (23) سورة الإسراء . منصوب بـ ( أن + لا + فعل ) .
وقوله تعالى : {لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ } (23) سورة الحديد . ( لام التعليل + لا + فعل ) .
توسطت بين الجازم والمجزوم ,
مثال : من لا يزرع لا يأكل . نوعها : نافية معترضة .

‌دـ) نافية عاطفة : وهي حرف نفي وعطف وتفيد نفي ما بعدها وتعطف ما بعدها على ما قبلها في الإعراب , وتكون نافية عاطفة إذا :
1.
مسبوقة بإثبات - 2. ألاّ تسبق بحرف عطف - 3. إن تعطف بين ضدين مختلفين -
4.
إن يكون الاسم الذي بعدها مفرداً أو شبه جملة .
واليك الأمثلة الآتية :
قولنا : قرأت كتاباً لا مجلة .
وقول الشاعر :
بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ

‌هـ) زائدة لتوكيد النفي إذا :
1.
سبقت بنهي - 2. أن تقع بعد واو العطف - 3. أن يأتي بعدها اسم مفرد وقبلها اسم مفرد , أو قبلها شبه جملة وبعدها شبه جملة .
كقوله تعالى : { لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ } (255) سورة البقرة .
وقوله تعالى : {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا} (25) سورة الواقعة .
وقوله تعالى : {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ } (34) سورة فصلت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

* ( لا ) النافية العاملة ( النافية للجنس ) .

تعرفها : وهي التي تدخل على الجملة الاسمية وتعمل عمل ( إن ) بنصب الأول ورفع الثاني , وسميت ( لا ) النافية للجنس لأنها تنفي الخبر عن أفراد الجنس التابع لاسمها .
ولا تعمل عمل ( إنّ ) إلا بشرطين :

1. إن يكون اسمها وخبرها نكرتين , فإن كان اسمها معرفة بطل عملها ووجب تكرارها .
2.
إن لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل حتى لو كان هذا الفاصل الخبر , وإلاّ بطل عملها ووجب تكرارها .
مثال : لا رجلَ في البيت , لا معلمَ قادم . - عاملة نافية للجنس .

* أنواع اسم لا النافية للجنس وأحكامه :

1. يكون فيه اسم لا مضافاً , وحكمه الإعرابي إن يكون منصوباً . مثال : لا طالبَ علمٍ خائبٌ .
ملاحظة : يجب إضافة اسم لا إلى نكرة , لأنه إن أضيف إلى معرفة يهمل .
2.
يكون فيه اسم لا شبيهاً بالمضاف : ومعنى شبيها بالمضاف : أي كل اسم له ارتباط بما بعده , أي يكون ما بعد الاسم فاعلاً له أو مفعول , وحكمه الإعرابي يكون منصوباً .
مثال : لا خائناً وطنه محبوب , لا حسناً خلقه مذموم .
3.
يكون فيه اسم لا مفرداً , أي يكون من كلمة واحدة , ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف , ويكون مبنياً على ما ينصب به , فيكون :
مبني على الفتح : إذا كان مفرداً في محل نصب اسم لا .
مبني على الكسر : إذا كان جمع مؤنث سالم في محل نصب اسم لا .
مبني على الياء : إذا كان جمع مذكر سالم في محل نصب اسم لا .
واليك الأمثلة :
قوله تعالى : {إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ } (160) سورة آل عمران .
وقوله تعالى : { وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ } (197) سورة البقرة .
وقول الشاعر :
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
وقولنا : لا رجلين في الدار - لا قلم على الطاولة .

ملاحظة : قد يحذف اسم لا وهذا قليل . مثال : لا عليك , والتقدير : لا بأس عليك .
وقد يحذف خبر لا النافية للجنس ويقدر بكلمة ( موجود ) إذا فهم من سياق الكلام , وأكثر الأحيان يحذف مع بعض هذه الأفعال : ( لا جدال – لا إكراه – لا محال – لا شك – لا ضير – لا يأس ) .
كقوله تعالى : {قَالُوا لَا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ} (50) سورة الشعراء . والتقدير : لا ضير علينا .
وقولنا : هو ناجح ٌ لا شك . والتقدير : لا شك في ذلك .
لا اله إلا الله . والتقدير : لا اله موجود .

- النفي بلا النافية للجنس أوكد من النفي بلا الغير عاملة الداخلة على الجملة الفعلية . لان نفي الأولى هو نفي الجمع , أما نفي الثانية فنفيها له احتمالين هما : ( الحاضر – المستقبل ) , مثال :
قوله تعالى : { فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ } (94) سورة الأنبياء . وهي أوكد من ( فلا يكفر سعيه ) , لان الأولى عاملة والثانية غير عاملة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

ب) النفي الضمني : أو الغير صريح :

هو ضرب من ضروب النفي , يكون بغير ( أدوات النفي ) ويحدث بأحد الأساليب الآتية :

1. أسلوب الاستفهام : هو أسلوب لا يراد به طلب الفهم وإنما يراد النفي , وقد سبق الكلام عليه في موضوع الاستفهام المجازي , واليك الأمثلة :
-
قوله تعالى : { وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والمعنى : لا يغفر.
-
وقوله تعالى : {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} (60) سورة الرحمن . والمعنى :ما جزاء.
-
وقول الشاعر :
هل غير حبك بث الداء في كبدي وهل دواء سوى وصل وتأميل
فمن خلال الأمثلة السابقة نجد انه إذا ورد في سياق الجملة الاستفهامية الألفاظ :
(
غير – سوى – إلاّ ) فهو يفيد النفي الضمني .

2. أسلوب الشرط المتضمن معنى النفي , ويكون بالأدوات : ( لو – لولا – لمّا ) وهي أدوات شرط غير جازمة .
مثال : لو زارني محمد لأكرمته . لم تحصل الزيارة لذلك لم يحصل الإكرام .
وقول الشاعر :
لولا الحياء لهاجني استحياءُ ولزرت قبرك والحبيب يزار

3. التمني , ويتضمن هذا الأسلوب معنى النفي لان التمني هو طلب شئ لا يمكن حصوله .
مثال : قوله تعالى : { يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ } (79) سورة القصص .
وقوله تعالى : { وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا} (40) سورة النبأ .
وقول الشاعر :
ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيبُ

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق