لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018

48. بَاب بَيَانِ غِلَظِ تَحْرِيمِ إِسْبَالِ الإِزار

  الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطعية وجوب العمل بالنصوص الأصلية وامتناع التأويل فيها

الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطعية وجوب العمل بالنصوص الأصلية وامتناع التأويل فيها مع العلم بأنها نصوصاً تربوية تؤصل الإيمان والتقوي في نفوس المؤمنين وهي نصوص غير صالحة للأحكام علي الناس بالتكفير

---------------------------------------










 
 
 
=========دليل الحجة البالغة لله =========================
 

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)] ]

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)]]

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

 معناها أن لا حجة بعدها 

كما أن بلوغها محكم مستيقن 

و هي للباري جل وعلا ومتنعة علي ما دونه من المخاوقات 

وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي

==========================

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

 معناها أن لا حجة بعدها 

كما أن بلوغها محكم مستيقن 

و هي للباري جل وعلا ومتنعة علي ما دونه من المخاوقات 

وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي

 معاد                                                                                                                                   

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)]]

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجهه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقطوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

 معناها أن لا حجة بعدها 

كما أن بلوغها محكم مستيقن 

و هي للباري جل وعلا ومتنعة علي ما دونه من المخاوقات 

وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي
 
 
---------------------------------------

----------------------
 48.بَاب بَيَانِ غِلَظِ تَحْرِيمِ إِسْبَالِ الإِزار...

صحيح مسلم » كِتَاب الإِيمَانِ » بَاب بَيَانِ غِلَظِ تَحْرِيمِ إِسْبَالِ الإِزَارِ ...
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 157
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَابْنُ بَشَّارٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُدْرِكٍ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ خَرَشَةَ بْنِ الْحُرِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ ، وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ " ، قَالَ : فَقَرَأَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ثَلَاثَ مِرَارًا ، قَالَ أَبُو ذَرٍّ : خَابُوا ، وَخَسِرُوا ، مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " الْمُسْبِلُ ، وَالْمَنَّانُ ، وَالْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بِالْحَلِفِ الْكَاذِبِ " .
*[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 158
(حديث مرفوع) وحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ الْبَاهِلِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى وَهُوَ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ الأَعْمَشُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْهِرٍ ، عَنْ خَرَشَةَ بْنِ الْحُرِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الْمَنَّانُ الَّذِي لَا يُعْطِي شَيْئًا إِلَّا مَنَّهُ ، وَالْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بِالْحَلِفِ الْفَاجِرِ ، وَالْمُسْبِلُ إِزَارَهُ " . وحَدَّثَنِيهِ بِشْرُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ جَعْفَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَقَالَ : " ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ ، وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ ، وَلَا يُزَكِّيهِمْ ، وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ " .
* [ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 159
(حديث مرفوع) وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلَا يُزَكِّيهِمْ ، قَالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ : " وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ ، وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ، شَيْخٌ زَانٍ ، وَمَلِكٌ كَذَّابٌ ، وَعَائِلٌ مُسْتَكْبِرٌ " .
*[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 160
(حديث مرفوع) وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَهَذَا حَدِيثُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلَاثٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ ، وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ، رَجُلٌ عَلَى فَضْلِ مَاءٍ بِالْفَلَاةِ يَمْنَعُهُ مِنِ ابْنِ السَّبِيلِ ، وَرَجُلٌ بَايَعَ رَجُلًا بِسِلْعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ ، فَحَلَفَ لَهُ بِاللَّهِ لَأَخَذَهَا بِكَذَا وَكَذَا ، فَصَدَّقَهُ وَهُوَ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ ، وَرَجُلٌ بَايَعَ إِمَامًا ، لَا يُبَايِعُهُ إِلَّا لِدُنْيَا ، فَإِنْ أَعْطَاهُ مِنْهَا ، وَفَى وَإِنْ لَمْ يُعْطِهِ مِنْهَا لَمْ يَفِ " . وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ . ح وحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْثَرٌ كِلَاهُمَا ، عَنِ الأَعْمَشِ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّ فِي حَدِيثِ جَرِيرٍ : وَرَجُلٌ سَاوَمَ رَجُلًا بِسِلْعَةٍ .
*[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 161
(حديث مرفوع) وحَدَّثَنِي عَمْرٌو النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : أُرَاهُ مَرْفُوعًا ، قَالَ : " ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ ، وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ، رَجُلٌ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ بَعْدَ صَلَاةِ الْعَصْرِ ، عَلَى مَالِ مُسْلِمٍ فَاقْتَطَعَهُ ، وَبَاقِي حَدِيثِهِ نَحْوُ حَدِيثِ الأَعْمَشِ


رواه من الصحبة ثلاثة 
1.جندب بن عبد الله  / 22.عبد الرحمن بن صخر / 39. سلمان بن الإسلام
 
                                                                  
م  / طرف الحديث  / الصحابي  /اسم الكتاب 

2
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منه والمنفق سلعته بالحلف الفاجر والمسبل إزاره
جندب بن عبد الله
صحيح مسلم
3
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
جامع الترمذي
4
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
جندب بن عبد الله
سنن أبي داود
5
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب والمنان عطاءه
جندب بن عبد الله
سنن النسائى الصغرى
6
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان بما أعطى والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
سنن النسائى الصغرى
7
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم الذي لا يعطي شيئا إلا منه والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالكذب
جندب بن عبد الله
سنن النسائى الصغرى
8
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب والمنان عطاءه
جندب بن عبد الله
سنن النسائى الصغرى
9
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان بما أعطى والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
سنن النسائى الصغرى
10
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنان عطاءه والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
سنن ابن ماجه
11
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم فقلت يا رسول الله من هم خابوا وخسروا فأعادها فقلت من هم يا رسول الله فقال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف كاذبا
جندب بن عبد الله
سنن الدارمي
12
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر والمنان
جندب بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
13
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم المسبل إزاره والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
14
ثلاثة لا يكلمهم الله المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منه والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الفاجر
جندب بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
15
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان بما أعطى والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
16
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت يا رسول الله من هم فقد خابوا وخسروا قال المنان والمسبل والمنفق سلعته بالحلف الفاجر
جندب بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
17
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الفاجر
جندب بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
18
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت يا رسول الله من هم خابوا وخسروا فأعادها فقلت من هم فقال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف كاذبا
جندب بن عبد الله
صحيح ابن حبان
19
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان بما أعطى والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
جندب بن عبد الله
مستخرج أبي عوانة
20
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يكلمهم ولهم عذاب أليم قلت يا رسول الله من هؤلاء فقد خابوا وخسروا فقال المنان والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
مستخرج أبي عوانة
21
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منه والمنفق سلعته بالحلف الفاجر والمسبل إزاره
جندب بن عبد الله
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
22
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم
عبد الرحمن بن صخر
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
23
كل مسكر حرام
عبد الرحمن بن صخر
مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي
24
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان بما أعطى والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
السنن الكبرى للنسائي
25
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب والمنان عطاءه
جندب بن عبد الله
السنن الكبرى للنسائي
26
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم الذي لا يعطي شيئا إلا منة والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالكذب
جندب بن عبد الله
السنن الكبرى للنسائي
27
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان بما أعطى والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذبة
جندب بن عبد الله
السنن الكبرى للنسائي
28
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم فقال أبو ذر خابوا وخسروا قال المسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذبة والمنان عطاءه
جندب بن عبد الله
السنن الكبرى للنسائي
29
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان بما أعطى والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
جندب بن عبد الله
السنن الكبرى للبيهقي
30
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يكلمهم الله ولهم عذاب أليم قال قلت يا رسول الله فمن هؤلاء فقد خابوا وخسروا فقال المنان والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
السنن الكبرى للبيهقي
31
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم رجل حلف على يمين على مال مسلم فاقتطعه ورجل حلف على يمين بعد صلاة العصر أنه أعطى بسلعته أكثر مما أعطى وهو كاذب ورجل منع فضل ماء فإن الله يقول اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما
عبد الرحمن بن صخر
السنن الكبرى للبيهقي
32
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يكلمهم ولهم عذاب أليم قلت يا رسول الله فمن هؤلاء فقد خابوا وخسروا قال المنان والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
مسند أبي داود الطيالسي
33
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
البحر الزخار بمسند البزار
34
ثلاث في المنسإ تحت قدم الرحمن لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم قلت يا رسول الله من هم جلهم لنا قال المكذبون بالقدر ومدمن الخمر والمتبريء من ولده قلت فما المنسأ يا رسول الله قال جب في قعر جهنم وأسفل طبقتها
عبد الرحمن بن صخر
مسند الشاميين للطبراني
35
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنفق سلعته بالحلف الفاجر والمسبل إزاره والمنان
جندب بن عبد الله
مسند الربيع بن حبيب
36
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
مصنف ابن أبي شيبة
37
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
مصنف ابن أبي شيبة
38
ثلاثا لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان والمسبل والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
مصنف ابن أبي شيبة
39
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم أشيمط زان وعائل مستكبر ورجل جعل الله له بضاعة فلا يبيع إلا بيمينه ولا يشتري إلا بيمينه
سلمان بن الإسلام
المعجم الصغير للطبراني
40
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم أشمط زان وعائل مستكبر ورجل جعل الله له بضاعة فلا يبيع إلا بيمينه ولا يشتري إلا بيمينه
سلمان بن الإسلام
المعجم الأوسط للطبراني
41
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنفق سلعته بالحلف الكاذب والمنان والمسبل إزاره
جندب بن عبد الله
معجم السفر للسلفي
42
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يكلمهم ولهم عذاب أليم قلت يا رسول الله فمن هؤلاء فقد خابوا وخسروا قال المنان والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
مشيخة ابن البخاري
43
ثلاثة لا ينظر الله إليهم
عبد الرحمن بن صخر
جزء من حديث ابي العباس بن عقدة
44
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
جندب بن عبد الله
حديث أبي بكر الأنباري
45
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
أحاديث عفان بن مسلم
46
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم العاق لوالديه والمدمن الخمر والمترجلة
عبد الرحمن بن صخر
المنتقى من الفوائد الحسان في الحديث
47
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنان بما أعطى والمنفق سلعته بالحلف كاذبا
جندب بن عبد الله
أمالي ابن بشران
48
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنان بما أعطى والمنفق سلعته بالحلف كاذبا
جندب بن عبد الله
أمالي ابن بشران
49
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت من هم خابوا وخسروا قال المسبل إزاره والمنان بما أعطى والمنفق سلعته بالحلف كاذبا
جندب بن عبد الله
أمالي ابن بشران ( مجالس أخرى )
50
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت من هم خابوا وخسروا قال المسبل إزاره والمنان بما أعطى والمنفق سلعته بالحلف كاذبا
جندب بن عبد الله
أمالي ابن بشران ( مجالس أخرى )
51
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت من هم خابوا وخسروا قال المسبل إزاره والمنان بما أعطى والمنفق سلعته بالحلف كاذبا
جندب بن عبد الله
أمالي ابن بشران 4
52
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت من هم خابوا وخسروا قال ؤؤؤ والمنان بما أعطى والمنفق سلعته بالحلف كذبا
جندب بن عبد الله
أمالي ابن بشران 5
53
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منه والمنفق سلعته بالحلف الفاجر والمسبل إزاره
جندب بن عبد الله
غريب الحديث للخطابي
54
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
جندب بن عبد الله
الرد على الجهمية للدارمي
55
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
جندب بن عبد الله
الرد على الجهمية للدارمي
56
ثلاثة في المنسإ تحت قدم الرحمن يوم القيامة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم قلت يا رسول الله من هم جلهم لنا قال المكذب بالقدر المدمن الخمر المتبرئ من ولده قال قلت فما المنسأ قال جب في قعر جهنم وأسفل طينتها
عبد الرحمن بن صخر
السنة لابن أبي عاصم
57
في المنسى يوم القيامة ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم المكذبون بالقدر والمدمن على الخمر والمتبرئ من ولده وما المنسى يوم القيامة يا رسول الله قال جب في قعر جهنم وأسفل طينتها
عبد الرحمن بن صخر
القدر للفريابي
58
ثلاثة في المنسا تحت قدم الرحمن يوم القيامة لا يكلمهم يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم قال قلت يا رسول الله من هم جلهم لنا قال المكذب بالقدر ومدمن الخمر والمتبرئ من ولده قال قلت فما المنسا يا رسول الله قال جب في قعر جهنم
عبد الرحمن بن صخر
الإبانة الكبرى لابن بطة
59
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان الذي لا يعطي من سأله إلا من به والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
عبد الرحمن بن صخر
الإبانة الكبرى لابن بطة
60
ثلاثة في المنسى تحت قدم الرحمن وكل يوم القيامة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم قال فقلت يا رسول الله من هم جلهم لنا قال المكذب بالقدر والمدمن بالخمر والمتبرئ من ولده وما المنسى يا رسول الله قال جب في قعر جهنم وأسفل طينتها
عبد الرحمن بن صخر
الإبانة الكبرى لابن بطة
61
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منة والمنفق سلعته بالحلف الفاجر والمسبل إزاره
جندب بن عبد الله
الإيمان لابن منده
62
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان بما أعطى والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
الإيمان لابن منده
63
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف كاذبا أو قال فاجرا
جندب بن عبد الله
الإيمان لابن منده
64
ثلاث لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت يا رسول الله من هم خابوا وخسروا فأعادها ثلاث مرات فقال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف كاذبا
جندب بن عبد الله
التوحيد لابن منده
65
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت يا رسول الله من هؤلاء خابوا وخسروا فأعادها ثلاث مرات قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
جندب بن عبد الله
الأسماء والصفات للبيهقي
66
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال فقرأها رسول الله فقال خابوا وخسروا خابوا وخسروا خابوا وخسروا قيل من هم يا رسول الله قال المسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب والمنان عطاءه
جندب بن عبد الله
الأسماء والصفات للبيهقي
67
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم أشمط زان وعائل مستكثر ورجل جعل الله له بضاعة فلا يبيع إلا بيمينه ولا يشتري إلا بيمينه
سلمان بن الإسلام
شعب الإيمان للبيهقي
68
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يكلمهم ولهم عذاب أليم المنان والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
شعب الإيمان للبيهقي
69
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
جندب بن عبد الله
شعب الإيمان للبيهقي
70
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
جندب بن عبد الله
شعب الإيمان للبيهقي
71
ثلاثة لا يكلمهم الله المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منة والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الفاجرة
جندب بن عبد الله
تهذيب الآثار للطبري
72
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنان والمنفق سلعته بالحلف
جندب بن عبد الله
تهذيب الآثار للطبري
73
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم الذي لا يعطي شيئا إلا منة والمسبل إزاره الذي يجر إزاره والمنفق سلعته بالحلف الفاجر
جندب بن عبد الله
مشكل الآثار للطحاوي
74
ثلاثة في المنسا تحت قدم الرحمن يوم القيامة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم فقلت يا رسول الله من هم جلهم لنا قال المكذب بأقدار الله ومدمن الخمر والمتبرئ من ولده
عبد الرحمن بن صخر
تفسير ابن أبي حاتم
75
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال قرأها رسول الله ثلاث مرات فقال أبو ذر خابوا وخسروا من هم يا رسول الله قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
معالم التنزيل تفسير البغوي
76
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال فقرأها رسول الله ثلاث مرات فقال أبو ذر خابوا وخسروا يا رسول الله من هم قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
الوسيط في تفسير القرآن المجيد
77
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
جندب بن عبد الله
حلية الأولياء لأبي نعيم
78
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منة والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الفاجر
جندب بن عبد الله
حلية الأولياء لأبي نعيم
79
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان بما أعطى والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
جندب بن عبد الله
تهذيب الكمال للمزي
80
ثلاثة نفر لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منه والمنفق سلعته بالحلف الفاجر والمسبل إزاره
جندب بن عبد الله
المجالسة وجواهر العلم للدينوري
81
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة شيخ زان وإمام كذاب وعائل مزهو
عبد الرحمن بن صخر
بحر الفوائد المسمى بمعاني الأخيار للكلاباذي
82
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة المنان الذي لا يعطي شيئا إلا من به والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
عبد الرحمن بن صخر
صفوة التصوف
83
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم الذي لا يعطي عطية إلا منا والمنفق سلعته بالكذب والذي يجر إزاره خيلاء
جندب بن عبد الله
مساوئ الأخلاق للخرائطي
84
ثلاثة نفر لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منة والمنفق سلعته بالحلف الفاجر والمسبل إزاره
جندب بن عبد الله
مساوئ الأخلاق للخرائطي
85
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المنان بما أعطى والمسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر
جندب بن عبد الله
الآداب للبيهقي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق