1.كتاب : الوابل الصيب من الكلم الطيب ابن القيم
2. الكلم الطيب الصفحة الثانية من الكلم الطيب لابن القيم
3. الكلم الطيب لابن القيم الصفحة الثالثة ونهاية كتابه
الصفحة الثالثة ونهاية كتاب الكلم الطيب لابن القيم
(1/176)
"""""" صفحة رقم 177 """"""
الفصل الحادي والثلاثون في الذكر عند رؤية الهلال
عن عبد الله بن عمر قال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذا راى الهلال قال الله اكبر اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والتوفيق لما تحب وترضى ربنا وربك الله وفي سنن أبي داود عن قتادة انه بلغه ان نبي الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان اذا راى الهلال قال هلال خير ورشد هلال خير ورشد امنت بالله الذي خلقك ثلاث مرات ثم يقول الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا
(1/177)
"""""" صفحة رقم 178 """"""
الفصل الثاني والثلاثون في الذكر للصائم وعند فطره
عن أبي هريرة قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ثلاثة لاترد دعوتهم الصائم حين يفطر والامام العادل ودعوة المظلوم رواه الترمذي وقال حديث حسن وروى ابن ماجه عن ابن أبي ملكية عن عبد الله بن عمر سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول ان للصائم عند فطره دعوة ما ترد قال ابن أبي ملكية سمعت عبدالله بن عمر رضي الله تعالى عنهما اذا افطر يقول اللهم اني اسالك برحمتك التي وسعت كل شئ ان تغفر لي ويذكر عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) انه كان اذا افطر قال اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت ومن وجه اخر اللهم لك ضمنا وعلى رزقك افطرنا فتقبل منا انك انت السميع العليم
(1/178)
"""""" صفحة رقم 179 """"""
الفصل الثالث والثلاثون في أذكار السفر
روى الطبراني عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) انه قال ماخلف أحد عند اهله افضل من ركعتين يركعهما عندهم حين يريد سفرا وفي مسند الامام أحمد عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) انه قال من اراد سفرا فليقل لمن يخلف استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه وفي المسند ايضا عن عمر عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال ان الله اذا استودع شيئا حفظه
وقال سالم كان ابن عمر يقول للرجل اذا اراد سفرا ادن مني اودعك كما كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يودعنا فيقول استودع الله دينك وامانتك وخواتيم عملك ومن وجه اخر كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) اذا ودع رجلا اخذ بيده فلا يدعها حتى يكون الرجل هو الذي يدع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وذكر تمام الحديث قال الترمذي حديث حسن صحيح
وقال انس رضي الله عنه جاء رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال يارسول الله اريد سفرا فزودني فقال زودك الله التقوى قال زدني قال وغفر ذنبك قال زدني قال ويسر لك الخير حيث ما كنت قال الترمذي حديث حسن وعن أبي هريرة ان رجلا قال يارسول الله اني اريد ان اسافر
(1/179)
"""""" صفحة رقم 180 """"""
فاوصني قال عليك بتقوى الله عز وجل والتكبير على كل شرف فلما ولى الرجل قال اللهم اطوله البعد وهون عليه السفر قال الترمذي حديث حسن
(1/180)
"""""" صفحة رقم 181 """"""
الفصل الرابع والثلاثون في ركوب الدابة والذكر عنده
قال علي بن ربيعة شهدت عليا بن أبي طالب رضي الله عنه اتى بدابه ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال بسم الله فلما استوى على ظهرها قال الحمد لله ثم قال ) سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ( ثم قال الحمد لله ثلاث مرات ثم قال الله اكبر ثلاث مرات ثم قال سبحانك اني ظلمت نفسي فاغفر لي انه لا يغفر الذنوب الا انت ثم ضحك فقيل ياامير المؤمنين من أي شئ ضحكت قال رايت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فعل كما فعلت ثم ضحك فقلت يارسول الله من أي شئ ضحكت فقال ان ربك سبحانه وتعالى يعجب من عبده اذا قال اغفر لي ذنوبي يعلم انه لا يغفر الذنوب غيري رواه اهل السنن وصححه الترمذي
وفي صحيح مسلم عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان اذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاثا ثم قال ) سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ( اللهم نسالك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده انت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل اللهم
(1/181)
"""""" صفحة رقم 182 """"""
اني اعوذ بك من وعثاء السفر وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل واذا رجع قالهن وزاد فيهن ايبون تائبون عابدون لربنا حامدون وفي جه اخر وكان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) واصحابه رضي الله عنهم اذا علوا الثنايا كبروا واذا هبطوا سبحوا
(1/182)
"""""" صفحة رقم 183 """"""
الفصل الخامس والثلاثون في ذكر الرجوع من السفر
قال عبد الله بن عمر كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذا قفل من غزو أو حج أو اعتمر يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث مرات ثم يقول لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ايبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده وهزم الاحزاب وحده رواه البخاري ومسلم
(1/183)
"""""" صفحة رقم 184 """"""
الفصل السادس والثلاثون في الذكر على الدابة اذا استصعبت
قال يونس بن عبيد ليس رجل يكون على دابة صعبة فيقول في اذنها افغير دين الله يبغون وله اسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها واليه يرجعون الا وقفت باذن الله تعالى قال شيخنا قدس الله روحه وقد فعلنا ذلك فكان كذلك
(1/184)
"""""" صفحة رقم 185 """"""
الفصل السابع والثلاثون في الدابة اذا انفلتت وما يذكر عند ذلك
عن ابن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال اذا انفلتت دابة احدكم بارض فلاة فليناد ياعباد الله احبسوا فان لله عز وجل حاضرا سيحبسه
(1/185)
"""""" صفحة رقم 186 """"""
الفصل الثامن والثلاثون في الذكر عند القرية أو البلدة اذا اراد دخولها
عن صهيب رضي الله عن ان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لم ير قرية يريد دخولها الا قال حين يراها اللهم رب السموات السبع وما اظللن ورب الارضين السبع وما اقللن ورب الشياطين وما اضللن ورب الرياح وما ذرين اسالك خير هذه القرية وخير أهلها وخير ما فيها واعوذ بك من شرها وشر ما فيها رواه النسائي
(1/186)
"""""" صفحة رقم 187 """"""
الفصل التاسع والثلاثون في ذكر المنزل يريد نزوله
قالت خولة بنت حكيم رضي الله عنها سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول من نزل منزلا ثم قال اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حتى يرتحل من منزله ذلك رواه مسلم وعن عبد الله بن عمر قال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذا سافر فاقبل الليل قال ياارض ربي وربك الله اعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك وشر ما يدب عليك واعوذ بالله من اسد واسود ومن الحية والعقرب ومن ساكن البلد ومن والد وما ولد رواه أبو داود
(1/187)
"""""" صفحة رقم 188 """"""
الفصل الاربعون في ذكر الطعام والشراب
قال سبحانه وتعالى ياايها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا الله ان كنتم اياه تعبدون وقال عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال لي رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يابني سم الله تعالى وكل بيمينك وكل مما يليك متفق عليه وقالت عائشة رضي الله عنها قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذا اكل احدكم فليذكر اسم الله تعالى في اوله فان نسي ان يذكر اسم الله تعالى في اوله فليقل بسم الله اوله واخره قال الترمذي حديث حسن صحيح وقال امية بن مخشي رضي الله عنه كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) جالسا ورجل ياكل فلم يسم حتى لم يبق من طعامه الا لقيمة فلما رفعها إلى فيه قال بسم الله اوله واخره فضحك النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ثم قال ما زال الشيطان ياكل معه فلما ذكر اسم الله تعالى استقام ما في بطنه رواه أبو داود
وقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ان الله ليرضي عن العبد ان ياكل الاكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها رواه مسلم في صحيحه من حديث انس رضي الله عنه وقال أبو هريرة ما عاب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) طعاما قط ان
(1/188)
"""""" صفحة رقم 189 """"""
اشتهاه اكله والا تركه متفق عليه وعن وحشي ان اناسا قالوا يا رسول الله انا ناكل ولا نشبع قال ولعلكم تفترقون قالوا نعم قال فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله تعالى يبارك لكم فيه رواه أبو داود وعن معاذ رضي الله عنه قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من اكل أو شرب فقال الحمد لله الذي اطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه قال الترمذي حديث حسن وعن أبي سعيد رضي الله عنه ان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان اذا فرغ من طعامه قال الحمد لله الذي اطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين رواه أبو داود والترمذي وذكر النسائي عن رجل خدم النبي ( صلى الله عليه وسلم ) انه كان يسمع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) اذا قرب اليه طعامه يقول بسم الله واذا فرغ من طعامه قال اللهم اطعمت وسقيت واغنيت واقنيت وهديت واجتبيت فلك الحمد على ما اعطيت وفي صحيح البخاري عن أبي امامة رضي الله عنه ان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان اذا رفع مائدته قال الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغني عنه ربنا
(1/189)
"""""" صفحة رقم 190 """"""
الفصل الحادي والاربعون في ذكر الضيف اذا نزل بقوم
عن عبدالله بن بسر قال نزل رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) على أبي فقربنا اليه طعاما ووطبة فاكل منها ثم اتى بتمر فكان ياكله ويلقي النوى بين اصبعيه ويجمع السبابة والوسطى قال شعبة هو ظني وهو فيه ان شاء الله القاء النوى ثم اتى بشراب فشربه ثم ناوله الذي عن يمينه قال فقال أبي واخذ بلجام دابته ادع الله تعالى لنا فقال اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم رواه مسلم
وعن انس ان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) جاء إلى سعد بن عبادة فجاء بخبز وبزيت فاكل ثم قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) افطر عندكم الصائمون واكل طعامكم الابرار وصلت عليكم الملائكة وراه أبو داود وعن جابر قال صنع أبو الهيثم بن التيهان للنبي ( صلى الله عليه وسلم ) طعاما فدعا النبي ( صلى الله عليه وسلم ) واصحابه فلما فرغوا قال اثيبوا اخاكم قالوا يا رسول الله وما اثابته قال ان الرجل اذا دخل بيته فاكل طعامه وشرابه فادعوا له فذلك اثابته رواه أبو داود
(1/190)
"""""" صفحة رقم 191 """"""
الفصل الثاني والاربعون في السلام
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ان رجلا سال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أي الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرا السلام على من عرفت ومن لم تعرف متفق عليه وقال أبو هريرة قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لاتدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا افلا ادلكم على شئ اذا فعلتموه تحاببتم افشوا السلام بينكم رواه أبو داود
وقال عمار بن ياسر رضي الله عنهما ثلاث من جمعهن جمع الايمان الانصاف من نفسك وبذل السلام للعالم والانفاق من الاقتار ذكره البخاري وقال عمران بن حصين جاء رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال السلام عليكم فرد عليه ثم جلس فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) عشر ثم جاء اخر فقال السلام عليكم ورحمة الله فرد عليه فجلس فقال عشرون ثم جاء اخر فقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فرد عليه فجلس فقال ثلاثون قال الترمذي حديث حسن وعن أبي امامة قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ان اولى الناس بالله من بدا بالسلام قال الترمذي حديث حسن وخرج
(1/191)
"""""" صفحة رقم 192 """"""
ابو داود عن علي رضي الله عنه عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال يجزئ عن الجماعة اذا مروا ان يسلم احدهم وقال انس مر النبي ( صلى الله عليه وسلم ) على صبيان يلعبون فسلم عليهم حديث صحيح وقال أبو هريرة قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذا انتهى احدكم إلى المجلس فليسلم فاذا اراد ان يقوم فليسلم الاولى باحق من الاخرة
(1/192)
"""""" صفحة رقم 193 """"""
الفصل الثالث والاربعون في الذكر عند العطاس
قال أبو هريرة عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ان الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فاذا عطس احدكم وحمد الله كان على كل من سمعه ان يقول يرحمك الله واما التثاؤب فانما هو من الشيطان فاذا تثاءب احدكم فليرده ما استطاع فان احدكم اذا تثاءب ضحك الشيطان منه رواه البخاري وعنه ايضا عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال اذا عطس احدكم فليقل الحمد لله وليقل له اخوه أو صاحبه يرحمك الله فاذا قال له يرحمك الله فليقل يهديكم الله ويصلح بالكم رواه البخاري وفي لفظ أبي داود الحمد لله على كل حال وقال أبو موسى الاشعري رضي الله عنه سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول اذا عطس احدكم فحمد الله فشمتوه فان لم يحمد الله فلا تشمتوه
(1/193)
"""""" صفحة رقم 194 """"""
الفصل الرابع والاربعون في ذكر النكاح والتهنئة به وذكر الدخول بالزوجة
قال ابن مسعود علمنا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) خطبة الحاجة الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله وفي رواية زيادة ارسله بالحق بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصمها فلا يضر الا نفسه ولا يضر الله شيئا ياايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وأنتم مسلمون ) واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ( ياايها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما رواه اهل السنن الاربعة وقال الترمذي حديث حسن وعن أبي هريرة ان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان اذا رفأ الانسان اذا تزوج قال بارك الله لك وبارك عليكما وجمع بينكما في
(1/194)
"""""" صفحة رقم 195 """"""
خير قال الترمذي حديث حسن صحيح وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال اذا تزوج احدكم امراة أو اشترى خادما فليقل اللهم إني اسالك خيرها وخير ما جبلتها عليه واعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه واذ اشترى بعيرا فلياخذ بذوره سنامة وليقل مثل ذلك رواه أبو داود وفي الصحيحين عن ابن عباس عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال ان احدكم اذا اتى اهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فقضي بينهما ولد لم يضره الشيطان ابدا
(1/195)
"""""" صفحة رقم 196 """"""
الفصل الخامس والأربعون في الذكر عند الولادة والذكر المتعلق بالولد
يذكر ان فاطمة رضي الله تعالى عنها لما دنا ولادها امر النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أم سلمة وزينب بنت جحش ان تاتيا فتقرا عليها آية الكرسي ان ربكم الله الذي خلق السموات والأرض إلى اخر الايتين وتعوذانها بالمعوذتين وقال أبو رافع رايت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة قال الترمذي حديث حسن صحيح ويذكر عن الحسين بن علي قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من ولد له مولود فاذن في اذنه اليمنى واقام في اذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان وقالت عائشة كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم رواه أبو داود وقال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما بالصبيان ان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) امر بتسمية المولود يوم سابعه ووضع الاذى عنه والعق قال الترمذي حديث حسن وقد سمى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ابنه إبراهيم وابراهيم أبي موسى وعبدالله بن أبي طلحة والمنذر بن اسيد قريبا من ولادتهم وعن أبي الدرداء قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) انكم تدعون يوم القيامة باسمائكم فاحسنوا اسماءكم ذكره أبو داود وذكر مسلم عن عبدالله بن عمر قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ان احب اسمائكم إلى الله عز وجل عبدالله وعبدالرحمن وعن أبي وهب الجشمي
(1/196)
"""""" صفحة رقم 197 """"""
رضي الله عنه قال قال رسول الله تسموا باسماء الأنبياء وان احب الاسماء إلى الله عز وجل عبدالله وعبدالرحمن واصدقها حارث وهمام واقبحها حرب ومرة رواه أبو داود والنسائي وغير النبي ( صلى الله عليه وسلم ) الاسماء المكروهه إلى اسماء حسنة فغير اسم برة إلى زينب وغير اسم حزن إلى سهل وغير اسم عاصية فسماها جميلة وغير اسم اصرم إلى زرعة وسمى حربا سلما وسمى المضطجع المنبعث وسمى ارضا يقال لها عفرة خضرة وشعب الضلالة سماه شعب الهدى وبنو الزينة سماهم بني الرشدة
(1/197)
"""""" صفحة رقم 198 """"""
الفصل السادس والاربعون في صياح الديكة والنهيق والنباح
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال اذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فانها رات شيطانا واذا سمعتم صياح الديكة فسلوا الله من فضله فانها رات ملكا وفي سنن أبي داود عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمير بالليل فتعوذا بالله منهن فانهن يرين ما لا ترون رواه أبو داود
(1/198)
"""""" صفحة رقم 199 """"""
الفصل السابع والاربعون في الذكر يطفا به الحريق
يذكر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذا رايتم الحريق فكبروا فان التكبير يطفئه
(1/199)
"""""" صفحة رقم 200 """"""
الفصل الثامن والاربعون في كفارة المجلس
عن أبي هريرة قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من جلس مجلسا فكثر فيه لغطه فقال قبل ان يقوم من مجلسه سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك الا كفر الله له ماكان في مجلسه ذلك قال الترمذي حديث حسن صحيح وفي حديث اخر انه كان في مجلس خير كان كالطابع له وان كان في مجلس تخليط كان كفارة له وفي السنن عن أبي هريرة عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله تعالى فيه الا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة وعن ابن عمر قال قلما كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقوم من مجلس حتى يدعوا بهؤلاء الكلمات لاصحابه اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مضار الدنيا اللهم امتعنا باسماعنا وابصارنا وقوتنا ما احييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا قال الترمذي حديث حسن
(1/200)
"""""" صفحة رقم 201 """"""
الفصل التاسع والاربعون فيما يقال ويفعل عند الغضب
قال سبحانه وتعالى ) وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ( وقال سليمان بن صرد كنت جالسا مع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ورجلان يستبان أحدهما قد احمر وجهه وانتفخت اوداجه فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) اني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد لو قال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه متفق عليه وعن عطية بن عروة قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ان الغضب من الشيطان وان الشيطان خلق من النار وانما تطفا النار الماء فاذا غضب احدكم فليتوضا رواه أبو داود وفي حديث اخر انه امر من غضب ان كان قائما ان يجلس وان كان جالسا ان يضطجع
(1/201)
"""""" صفحة رقم 202 """"""
الفصل الخمسون فيما يقال عند رؤية اهل البلاء
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال من راى مبتلى فقال الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا لم يصبه ذلك البلاء وقال الترمذي حيث حسن
(1/202)
"""""" صفحة رقم 203 """"""
الفصل الحادي والخمسون في الذكر عند دخول السوق
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من دخل السوق فقال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شئ قدير كتب الله له الف الف حسنة ومحا عنه الف الف سيئة ورفع له الف الف درجة رواه الترمذي وعن بريدة رضي الله عنها قال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذا دخل السوق قال بسم الله اللهم اني اسالك خير هذه السوق وخير ما فيها واعوذ بك من شرها وشر ما فيها اللهم اني اعوذ بك اصيب بها يمينا فاجرة اوصفقة خاسرة
(1/203)
"""""" صفحة رقم 204 """"""
الفصل الثاني والخمسون في الرجل اذا اخدرت رجله
عن الهيثم بن حنش قال كنا عند عبدالله بن عمر رضي الله عنهما فخدرت رجله فقال له رجل اذكر احب الناس اليك فذكر محمدا فكانما نشط من عقال وعن مجاهد رحمه الله قال خدرت رجل رجل عند ابن عباس رضي الله عنهما فقال اذكر احب الناس اليك فقال محمد ( صلى الله عليه وسلم ) فذهب خدره
(1/204)
"""""" صفحة رقم 205 """"""
الفصل الثالث والخمسون في الدابة اذا عثرث
عن أبي المليح عن رجل قال كنت رديف النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فعثرت دابته فقلت تعس الشيطان فقال لا تقل تعس الشيطان فانك اذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ولكن قل بسم الله فانك اذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب
(1/205)
"""""" صفحة رقم 206 """"""
الفصل الرابع والخمسون في من اهدى هدية أو تصدق بصدقة فدعا له ماذا يقول
عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت اهديت لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) شاه فقال اقتسميها وكانت عائشة رضي الله عنها اذا رجعت الخادم تقول ما قالوا تقول الخادم قالوا بارك الله فيكم تقول عائشة رضي الله عنها وفيهم بارك الله نرد عليهم مثل ما قالوا ويبقى أجرنا لنا وقد روى عنها في الصدقة مثل ذلك
(1/206)
"""""" صفحة رقم 207 """"""
الفصل الخامس والخمسون فيمن اميط عنه اذى
عن أبي ايوب رضي الله عنه انه تناول من لحية رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذى فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) مسح الله عنك يا أبا ايوب ما تكره وفي لفظ اخر لا يكن بك السوء يا أبا ايوب وعن عمر رضي الله عنه انه اخذ عن رجل شيئا فقال الرجل صرف الله عنك السوء فقال عمر رضي الله عنه صرف الله عنا السوء منذ اسلمنا ولكن اذا اخذ عنك شيئا فقل اخذت يداك خيرا
(1/207)
"""""" صفحة رقم 208 """"""
الفصل السادس والخمسون في رؤية باكورة الثمرة
قال أبو هريرة رضي الله عنه كان الناس اذا راوا الثمر جاءوا به إلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فقال اللهم بارك لنا في ثمرنا وبارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مدنا ثم يعطيه اصغر من يحضره من الولدان رواه مسلم
(1/208)
"""""" صفحة رقم 209 """"""
الفصل السابع والخمسون في الشئ يراه ويعجبه ويخاف عليه العين
قال الله سبحانه وتعالى ) ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله (
وقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) العين حق ولو كان شئ سابق القدر لسبقته العين حديث صحيح ويذكر عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) انه قال اذا راى احدكم ما يعجبه في نفسه أو ماله فليتبرك عليه فان العين حق ويذكر عنه ( صلى الله عليه وسلم ) انه قال من راى شيئا فاعجبه فليقل ماشاء الله لا قوة الا بالله
ويذكر عنه ( صلى الله عليه وسلم ) فيمن خاف ان يصيب شيئا بعينه قال اللهم بارك لنا فيه ولا تضره وقال أبو سعيد كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يتعوذ من الجان وعين الانسان حتى نزلت المعوذتان فلما نزلتا اخذ بهما وترك ما سواهما قال الترمذي حديث حسن و رواه ابن ماجه في سننه
(1/209)
"""""" صفحة رقم 210 """"""
الفصل الثامن والخمسون في الفأل والطيرة
قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لا عدوى ولا طيرة اصدقها الفال قيل وما الفال قال الكلمة الحسنة يسمعها الرجل وكان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يعجبه الفال كما كان في سفر الهجرة فلقيهم رجل فقال ما اسمك قال بريدة قال برد امرنا وقال ( صلى الله عليه وسلم ) رايت في منامي كاني في دار عقبة بن رافع واتينا من رطب ابن طاب فاولتها الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة لنا في الاخرة وان ديننا قد طاب
واما الطيرة فقال معاوية بن الحكم قلت يارسول الله منا رجال يتطيرون قال ذلك شئ تجدونه في صدوركم فلا يصدنكم وهذه الاحاديث
(1/210)
"""""" صفحة رقم 211 """"""
في الصحاح وعن عقبة بن عامر قال سئل رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) عن الطيرة فقال اصدقها الفال ولا ترد مسلما واذا رايتم من الطيرة شيئا تكرهونه فقولوا اللهم لاياتي بالحسنات الا انت ولا يذهب بالسيئات الا انت ولا حول ولا قوة الا بالله
(1/211)
"""""" صفحة رقم 212 """"""
الفصل التاسع والخمسون في الحمام
يذكر عن أبي هريرة انه قال نعم البيت الحمام يدخله المسلم اذا دخله سال الله الجنة واستعاذ به من النار
(1/212)
"""""" صفحة رقم 213 """"""
الفصل الستون في الذكر عند دخول الخلاء والخروج منه
في الصحيحين عن انس رضي الله عنه قال كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) اذا دخل الخلاء قال اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث وزاد سعيد بن منصور بسم الله وفي مسند الامام أحمد عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ان هذه الحشوش محتضرة فاذا اتى احدكم الخلاء فليقل اعوذ بالله من الخبث والخبائث وفي سنن ابن ماجه عن أبي امامة ان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال لا يعجز احدكم اذا دخل موقعه ان يقول اللهم اني اعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم
وفي الترمذي عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ستر ما بين الجن وعورات بني ادم اذا دخل الكنيف ان يقول بسم الله وقالت عائشة كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذا خرج من الغائط قال غفرانك رواه الامام أحمد واهل السنن وفي سنن ابن ماجه عن انس رضي الله عنه كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) اذا خرج من الخلاء قال الحمد لله الذي اذهب عني الاذى وعافاني
(1/213)
"""""" صفحة رقم 214 """"""
الفصل الحادي والستون في الذكر عند ارادة الوضوء
ثبت في النسائي عنه ( صلى الله عليه وسلم ) انه وضع يده في الجفنة وقال توضأ ببسم الله وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه في حديثه الطويل وفيه ياجابر ناد بوضوء فقلت الا وضوء الا وضوء وفيه فقال خذ ياجابر فصب علي وقل بسم الله فصببت عليه وقلت بسم الله فرايت الماء يفور من بين اصابع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وفي المسنذ والسنن من حديث سعد بن زيد عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه وقال البخاري هذا احسن شئ في هذا الباب
وعن أبي هريرة قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه رواه الامام أحمد وابو داود وفي المسنذ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه
(1/214)
"""""" صفحة رقم 215 """"""
الفصل الثاني والستون في الذكر بعد الفراغ من الوضوء
روى مسلم في صحيحه عن عمر بن الخطاب عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال ما منكم من أحد يتوضا فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله الا فتحت له ابواب الجنة الثمانية يدخل من ايها شاء وزاد فيه الترمذي بعد ذكر الشهادتين اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين وفي بعض طرقة ذكرها أبو داود والامام أحمد فاحسن الوضوء ثم قال ثلاث مرات اشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله
وفي سنن النسائي عن أبي سعيد الخدري قال من توضا ففرغ من وضوئه وقال سبحانك اللهم اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك طبع بطابع ثم رفعت تحت العرش فلم تكسر إلى يوم القيامة هكذا رواه من قول أبي سعيد رضي الله عنه واما الاذكار التي يقولها العامة على الوضوء عند كل وضوء فلا اصل لها عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ولا عن أحد من الصحابة والتابعين ولا الائمة الاربعة وفيها كذب على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
(1/215)
"""""" صفحة رقم 216 """"""
الفصل الثالث والستون في ذكر صلاة الجنازة
في صحيح مسلم عن عوف بن مالك قال صلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) على جنازة فحفظت من دعائه وهو يقول اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الابيض من الدنس وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله و زوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر قال حتى تمنيت ان اكون انا ذلك الميت لدعاء رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وفي لفظ وقه فتنة القبر وعذاب النار وفي سنن أبي داود عن أبي هريرة قال صلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) على جنازة فقال اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وانثانا اللهم من احييته منا فاحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الايمان اللهم لا تحرمنا اجره و لا تضلنا بعده وفي سنن أبي داود ايضا عن واثلة بن الاسقع قال صلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) على رجل من المسلمين فاسمعه يقول اللهم ان فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحمد اللهم فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم
(1/216)
"""""" صفحة رقم 217 """"""
وسال مروان أبا هريرة كيف سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يصلي على الجنازة قال اللهم انت ربها وانت خلقتها وانت هديتها للاسلام وانت قبضت روحها وانت اعلم بسرها وعلانيتها جئنا شفعاء فاغفر له رواه الامام أحمد وابو داود
(1/217)
"""""" صفحة رقم 218 """"""
الفصل الرابع والستون في الذكر اذا قال هجرا أو جرى على لسانه ما يسخط
ربه عز وجل
ثبت عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) من حلف منكم فقال في حلفه واللات والعزى فليقل لا اله الا الله ومن قال لصاحبه تعال اقامرك فليتصدق فكل من حلف بغير الله فقد اشرك حديث صحيح
فهذا كفارة لان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال من حلف بغير الله فقد اشرك حديث صحيح وكفارة الشرك التوحيد وهو كلمة الا اله الا الله ومن قال تعال اقامرك فقد تكلم بهجر وفحش يتضمن اكل المال واخراجه بالباطل وكفارة هذه الكلمة بضد القمار وهو اخراج المال بحق في مواضعه وهو الصدقة وقال مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه حلفت باللات والعزى وكان العهد قريبا فذكرت ذلك للنبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال قد قلت هجرا قل لا اله الا الله وحده لاشريك له وانفث عن يسارك سبعا ولا تعد
(1/218)
"""""" صفحة رقم 219 """"""
الفصل الخامس والستون فيما يقول من اغتاب اخاه المسلم
يذكر عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ان كفارة الغيبة ان تستغفر لمن اغتبته تقول اللهم اغفر لنا وله ذكره البيهقي في الدعوات الكبير وقال في اسناده ضعف وهذه المسالة فيها قولان للعلماء هما روايتان عن الامام أحمد وهما هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لابد من اعلامه وتحليله والصحيح انه لايحتاج إلى اعلامه بل يكفيه الاستغفار وذكره بمحاسن ما فيه في المواطن التي اغتابه فيها وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره والذين قالوا لا بد من اعلامه جعلوا الغيبة كالحقوق المالية والفرق بينهما ظاهر فان الحقوق المالية ينتفع المظلوم بعود نظير مظلمته اليه فان شاء اخذها وان شاء تصدق بها واما في الغيبة فلا يمكن ذلك و لا يحصل له باعلامه الا عكس مقصود الشارع ( صلى الله عليه وسلم ) فانه يوغر صدره ويؤذيه اذا سمع ما رمى به ولعله يهيج عداوته ولا يصفوا له ابدا وما كان هذا سبيله فان الشارع الحكيم ( صلى الله عليه وسلم ) لا يبيحه ولا يجوزه فضلا عن ان يوجبه ويامر به ومدار الشريعة على تعطيل المفاسد وتقليلها لا على تحصيلها وتكميلها والله تعالى اعلم
(1/219)
"""""" صفحة رقم 220 """"""
الفصل السادس والستون فيما يقال ويفعل عند كسوف الشمس وخسوف القمر
في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال ان الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فاذا رايتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وفي صحيح مسلم عن عبدالرحمن بن سمرة قال بينا انا ارمي باسهم لي في حياة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذ كسفت الشمس فنبذتهن وقلت لانظرن ما حدث لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في كسوف الشمس اليوم فانتهت اليه وهو رافع يديه يسبح ويحمد ويهلل ويدعو حتى حسر عن الشمس فقرا بسورتين وركع ركعتين
والنبي امر في الكسوف بالصلاة والعتاقة والمبادرة إلى ذكر الله تعالى والصدقة فان هذه الامور تدفع اسباب البلاء
(1/220)
"""""" صفحة رقم 221 """"""
الفصل السابع والستون فيما يقول من ضاع له شئ ويدعو به
ذكر علي بن العيني عن سفيان عن ابن عجلان عن عمر بن كثير بن افلح قال كان ابن عمر يقول للرجل اذا اضل شيئا قل اللهم رب الضالة هادي الضالة تهدي من الضلالة رد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فانها من عطاءك وفضلك وفي وجه اخر سئل ابن عمر رضي الله عن الضالة فقال يتوضا ويصلي ركعتين ثم يتشهد ثم يقول اللهم راد الضالة هادي الضلالة تهدي من الضلال رد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فانها من فضلك وعطائك قال البيهقي هذا موقوف وهو حسن وقد قيل ان من ضاع له شئ فقال ياجامع الناس ليوم لا ريب فيه رد علي ضالتي ردها الله تعالى عليه
(1/221)
"""""" صفحة رقم 222 """"""
الفصل الثامن والستون في عقد التسبيح بالاصابع وانه افضل من السبحة
روى الاعمش عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبدالله بن عمر قال رايت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يعقد التسبيح بيمينه رواه أبو داود وروت بسيرة احدى المهاجرات رضي الله عنها قالت قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس ولا تغفلن فتنسين الرحمة واعقد بالانامل فانهن مسؤولات ومستنطقات
(1/222)
"""""" صفحة رقم 223 """"""
الفصل التاسع والستون في احب الكلام إلى الله عز وجل بعد القران
ثبت في صحيح مسلم عن سمرة بن جندب قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أحب الكلام إلى الله تعالى أربع لا يضرك بأيهن بدأت سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر وفي جه آخر أفضل الكلام بعد القرآن أربع وهن من القرآن سبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر
وفي أثر آخر أفضل الكلام ما اصطفى الله لملائكته سبحان الله وبحمده وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر أحب الي مما طلعت عليه الشمس
(1/223)
"""""" صفحة رقم 224 """"""
الفصل السبعون في الذكر المضاعف
في صحيح مسلم عن جويرية أم المؤمنين أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد ما أضحى وهي جالسة فقال ما زلت على الحال التي فارقتك عليها قالت نعم فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضاء نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته وعن سعد بن أبي وقاص انه دخل مع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) على امرأة وبين يديها نوى أو حصى تسبح به فقال أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا وأفضل فقال سبحان الله عدد ما خلق في السماء سبحان الله عدد ما خلق في الأرض سبحان الله عدد ما بين ذلك سبحان الله عدد ما هو خالق والله أكبر مثل ذلك ولا إله إلا الله مثل ذلك والحمد لله مثل ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك رواه أبو داود والترمذي قال حديث حسن
(1/224)
"""""" صفحة رقم 225 """"""
الفصل الحادي والسبعون فيما يقال لمن حصل له وحشه
روينا في معجم الطبراني عن البراء بن عازب ان رجلا اشتكى إلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) الوحشة فقال قل سبحان الله الملك القدوس رب الملائكة والروح جللت السموات والأرض بالعزة والجبروت فقالها الرجل فأذهب الله عنه الوحشة
(1/225)
"""""" صفحة رقم 226 """"""
الفصل الثاني والسبعون في الذكر الذي يقوله أو يقال له اذا لبس ثوبا
جديدا
عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذا استجد ثوبا سماه باسمه قميصا أو إزارا أو عمامة يقول اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له قال أبو نضرة وكان أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اذا رأى أحدهم على صاحبه ثوبا قال تبلى ويخلف الله تعالى ذكره البيهقي وعن سهل بن معاذ ابن أنس عن أبيه أن رسول الله قال من لبس ثوبا فقال الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر
(1/226)
"""""" صفحة رقم 227 """"""
الفصل الثالث والسبعون فيما يقال عند رؤية الفجر
روى ابن وهب عن سليمان بن بلال عن سهل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) إذا كان في سفر فبدا له الفجر قال سمع سامع بحمد الله ونعمته وحسن بلائه علينا ربنا صاحبنا فأفضل علينا عائذا بالله من النار يقول ذلك ثلاث مرات ويرفع بها صوته هذا اسناد صحيح على شرط مسلم
(1/227)
"""""" صفحة رقم 228 """"""
الفصل الرابع والسبعون في التسليم للقضاء والقدر بعد بذل الجهد في تعاطي
ما أمر به من الأسباب
قال تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لاخوانهم اذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزا لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم والله يحي ويميت والله بما تعملون بصير نهى سبحانه عباده ان يتشبهوا بالقائلين لو كان كذا وكذا لما وقع قضاؤه بخلافه وقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) واياك واللو فان اللو تفتح عمل الشيطان وقال أبو هريرة قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وان اصابك شئ فلا تقل لو اني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فان لو تفتح عمل الشيطان رواه مسلم
وعن عوف بن مالك ان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قضى بين رجلين فقال المقضي عليه لما ادبر حسبنا الله ونعم الوكيل فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ان الله يلوم على العجز ولكن عليك بالكيس فاذا غلبك امر فقل حسبي الله ونعم الوكيل فنهى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ان يقول عن جريان القضاء ما يضره ولا ينفعه وامره ان يفعل من
(1/228)
"""""" صفحة رقم 229 """"""
الاسباب مالا غنى له عنه فان اعجزه القضاء قال حسبي الله فاذا قال حسبي الله بعد تعاطي ما امره من الأسباب قالها وهو محمود فانتفع بالفعل والقول واذا عجز وترك الأسباب وقالها قالها وهو ملوم بترك الأسباب التي اقتضتها حكمة الله عز وجل فلم تنفعه الكلمة نفعها لمن فعل ما امر به
(1/229)
"""""" صفحة رقم 230 """"""
الفصل الخامس والسبعون في جوامع ادعية النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وتعوذاته لاغنى للمرء عنها
قالت عائشة كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يحب الجوامع من الدعاء ويدع مابين ذلك وفي المسند والنسائي وغيرهما ان سعدا سمع ابنا له يقول اللهم اني أسألك الجنة وغرفها لقد سألت الله خيرا كثيرا وتعوذت من شر كثير وإني سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول سيكون قوم يعتدون في الدعاء وبحسبك ان تقول اللهم اني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم اعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه و ما لم اعلم وفي مسنذ الإمام أحمد وسنن النسائي عن ابن عباس قال كان من دعاء النبي ( صلى الله عليه وسلم ) رب اعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي وانصرني على من بغى علي رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا لك رهابا لك مختبا اليك اواها منيبا رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة قلبي هذا حديث صحيح ورواه الترمذي وحسنه وصححه
وفي الصحيحين من حديث انس بن مالك قال كنت اخدم النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فكنت اسمعه يكثر ان يقول اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والعجز
(1/230)
"""""" صفحة رقم 231 """"""
والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال وفي صحيح مسلم عن زيد بن ارقم رضي الله عنه قال لا اقول لكم الا كما كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول كان يقول اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها زكها انت خير من زكاها انك وليها ومولاها اللهم اني اعوذ بك من قلب لا يخشع ونفس لا تشبع وعلم لا ينفع ودعوة لا يستجاب لها
وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان يدعو اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر واعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات اللهم اني اعوذ بك من المأثم والمغرم فقال قائل ما اكثر ما تستعيذ من المغرم قال ان الرجل اذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف
وفي صحيح مسلم عن عمر رضي الله عنهما قال كان من دعاء النبي ( صلى الله عليه وسلم ) اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك ومن فجاءة نقمتك ومن جميع سخطك
وفي الترمذي عن عائشة قالت قلت يارسول الله ان وافقت ليلة القدر أسأل قال قولي اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني قال الترمذي صحيح وفي مسند الإمام أحمد عن أبي بكر الصديق عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) انه قال عليكم بالصدق فانه مع البر وهما في الجنة واياكم والكذب فانه مع الفجور وهما في النار وسلوا الله المعافاة فإنه لم يؤت رجل بعد اليقين خيرا من المعافاة وفي صحيح الحاكم عن ابن عمر عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال ماسئل الله عز وجل شيئا احب اليه من ان يسأل العافية وذكر الفريابي في كتاب الذكر من
(1/231)
"""""" صفحة رقم 232 """"""
حديث انس بن مالك رضي الله عنه قال جاء رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال أي الدعاء افضل قال تسأل الله العفو والعافية فاذا اعصيت ذلك فقد افلحت وفي الدعوات للبيهقي عن معاذ بن جبل قال مر رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) برجل يقول اللهم اني أسألك الصبر قال سألت الله البلاء فسل العافية ومر برجل يقول اللهم اني أسألك تمام النعمة فقال وما تمام النعمة قال سألت وأنا ارجو الخير قال له تمام النعمة الفوز من النار ودخول الجنة
وفي صحيح مسلم عن أبي مالك الاشجعي رضي الله عنه قال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يعلم من اسلم ان يقول اللهم اهدني وارزقني وعافني وارحمني وفي المسند عن بسر بن ارطاة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول اللهم احسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة وفي المسند وصحيح الحاكم عن ربيعة بن عامر عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) الظوا بياذا الجلال والإكرام أي الزموها وداوموا عليها وفي صحيح الحاكم ايضا عن أبي هريرة ان رسول الله قال لهم اتحبون ايها الناس ان تجتهدوا في الدعاء قالوا نعم يارسول الله قال اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وفي الترمذي وغيره ان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) اوصى معاذا ان يقولها دبر كل صلاة
وفي صحيحه ايضا عن انس قال كنا مع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في حلقة ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه اللهم اني أسألك بان لك الحمد لا اله الا انت بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام ياحي يا قيوم فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لقد سأل الله باسمه العظيم الذي اذا دعي به اجاب وإذا سئل به اعطى وفي المسند وصحيح الحاكم ايضا عن شداد بن اوس رضي الله عنه قال قال لي رسول الله ياشداد اذا رأيت الناس يكنزون الذهب والفضة فاكنز هؤلاء الكلمات اللهم اني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك قلبا
(1/232)
"""""" صفحة رقم 233 """"""
سليما ولسانا صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك لما تعلم انك انت علام الغيوب
وفى الترمذي ان حصين ابن المنذر الخزاعى رضى الله عنه قال له النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كم تعبد الها قال سبعة ستة في الأرض وواحد في السماء قال فمن تعد لرغبتك ورهبتك قال الذي في السماء قال اما لو اسلمت لعلمتك كلمتين تنفعانك فلما اسلم قال يا رسول الله علمني الكلمتين قال قل اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي حديث صحيح وزاد الحاكم فيه في صحيحه اللهم قني شر نفسي واعزم لي على ارشد امري اللهم اغفر لي ما اسررت وما اعلنت وما أخطأت وما تعمدت ما علمت وما جهلت واسناده على شرط الصحيحين
وفي صحيح الحاكم عن عائشة قالت دخل علي أبو بكر رضي الله عنهما فقال هل سمعت من رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) دعاء علمنيه قلت ما هو قال كان عيسى بن مريم ( صلى الله عليه وسلم ) يعلمه اصحابه قال لو كان على احدكم جبل ذهب دينا فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما انت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك وفي صحيحه ايضا عن أم سلمة عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) هذا ما سأل محمد ربه اللهم إني أسألك خير المسالة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق ايماني وارفع درجتي وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة آمين اللهم اني اسالك خير ما آتي وخير ما افعل وخير ما بطن وخير ما ظهر اللهم إني أسألك ان ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح امري وتطهر قلبي وتحصن فرجي وتنور لي قلبي وتغفر لي ذنبي وأسألك ان تبارك لي في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي خلقي وأهلي وفي محياي وفي مماتي وفي عملي وتقبل حسناتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين وفي صحيحه ايضا من حديث معاذ قال أبطأ عنا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بصلاة الفجر حتى كادت ان تدركنا الشمس ثم خرج فصلى بنا
(1/233)
"""""" صفحة رقم 234 """"""
فخفف ثم اقبل علينا بوجهه فقال على مكانكم اخبركم ما بطأني عنكم اليوم اني صليت في ليلتي هذه ما شاء الله ثم ملكتني عيني فنمت فرأيت ربي تبارك وتعالى فألهمني ان قلت اللهم اني أسألك الطيبات وفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني وإذا أردت في خلقك فتنة فنجني إليك منها غير مفتون اللهم وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يبلغني إلى حبك ثم اقبل رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال تعلموهن وادرسوهن فإنه حق ورواه الترمذي والطبراني وابن خزيمة وغيرهم بألفاظ أخر
وفي صحيح الحاكم ايضا عن ابن عباس قال كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يدعو اللهم متعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف على كل غائبة لي بخير وفيه عن انس بن مالك أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان يقول اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وارزقني علما ينفعني وفيه ايضا عن عائشة أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) امرها ان تدعو بهذا الدعاء اللهم اني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلم وأعوذ بك من الشر عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلم وأسألك الجنة وما قرب اليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول أو عمل وأسألك من خير ما سألك عبدك ورسولك محمد وأسألك ما قضيت لي من امر ان تجعل عاقبته رشدا
وفيه عن أبي هريرة ان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اوصى سلمان الخير فقال له اني اريد ان امنحك كلمات تسألن الرحمن وترغب اليه فيهن وتدعو بهن في الليل والنهار قل اللهم اني أسألك صحة في ايمان وإيمانا في حسن خلق ونجاحا يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا وفيه ايضا عن أم سلمة عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) انه كان يدعو بهؤلاء الدعوات اللهم انت الأول لاشئ قبلك وأنت الآخر لا شئ بعدك اعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك واعوذ بك من الإثم والكسل ومن عذاب القبر ومن فتنة الغنى ومن فتنة الفقر واعوذ بك من المأثم والمغرم اللهم نق قلبي من الخطايا كما نقيت
(1/234)
"""""" صفحة رقم 235 """"""
الثوب الأبيض من الدنس اللهم بعد بيني وبين خطيئتي كما بعدت بين المشرق والمغرب
وفي مسند الامام أحمد وصحيح الحاكم ايضا عن عمار بن ياسر رضي الله عنه انه صلى صلاة اوجز فيها فقيل له في ذلك قال لقد دعوت الله فيها بدعوات سمعتهن من رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق احيني ما علمت الحياة خيرا لي اللهم واسألك خشيتك في الغيب والشهادة واسألك كلمة الحق في الغضب والرضا واسألك القصد في الفقر والغنى واسألك نعيما لا ينفذ واسألك قرة عين لا تنقطع واسألك الرضا بعد القضاء واسألك برد العيش بعد الموت واسألك لذة النظر إلى وجهك واسألك الشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الايمان واجعلنا هداة مهتدين وفي صحيح الحاكم ايضا عن ابن مسعود قال كان من دعاء رسول الله اللهم انا نسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار وفيه ايضا عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) إنه كان يدعو اللهم احفظني بالاسلام قائما واحفظني بالاسلام قاعدا واحفظني بالاسلام راقدا ولا تشمت بي عدوا حاسدا اللهم اني اسالك من خير خزائنه بيدك واعوذ بك من شر خزائنه بيدك
وعن النواس بن سمعان سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول ما من قلب الا بين اصبعين من اصابع الرحمن ان شاء اقامه وان شاء ازاغه وكان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك والميزان بيد الرحمن عز وجل يرفع اقواما ويخفض اخرين إلى يوم القيامة حديث صحيح رواه الامام أحمد والحاكم في صحيحه وفي صحيح الحاكم ايضا عن ابن عمر انه لم يكن يجلس مجلسا كان عنده أحد أو لم يكن الا قال اللهم اغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اسرفت وما انت اعلم به مني اللهم ارزقني من طاعتك ما تحول به بيني وبين معصيتك وارزقني من حشيتك ما تبلغني به رحمتك وارزقني من اليقين ما تهون به علي مصائب الدنيا وبارك لي في
(1/235)
"""""" صفحة رقم 236 """"""
سمعي وبصري واجعلهما الوارث مني اللهم اجعل ثاري على من ظلمني وانصرني على من عاداني ولا تجعل الدنيا اكبر همي ولا مبلغ علمي اللهم لا تسلط علي من لا يرحمني فسئل عنهن ابن عمر فقال كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يختم بهن مجلسه
والحمد لله رب العالمين حمدا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى وكما ينبغي لكرم وجهه وعز جلاله ملء سمواته وملء ارضه وملء ما بينهما وملء ما شاء من شئ بعد حمدا لا ينقطع ولا يبيد ولا يفنى عدد ما حمده الحامدون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد خاتم انبيائه ورسله وخيرته من بريته وامينه على وحيه وسفيره بينه وبين عباده فاتح ابواب الهدى ومخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد الذي بعثه للايمان مناديا والى الصراط المستقيم هاديا والى جنات النعيم داعيا وبكل المعروف آمرا وعن كل منكر ناهيا فأحيا به القلوب بعد موتها وأنارها بعد ظلماتها وألف بينها بعد شتاتها فدعا إلى الله عز وجل على بصيرة بالحكمة والموعظة الحسنة وجاهد في الله تعالى حق جهاده حتى عبد الله وحده لا شريك له وسارت دعوته سيرة الشمس في الأقطار وبلغ دينه الذي ارتضاه لعباده ما بلغ الليل والنهار وصلى الله عز وجل وملائكته وجميع خلقه عليه كما عرف بالله تعالى ودعا اليه وسلم تسليما
(1/236)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق