82. ب نو+المقحمات

** ب نوشيرك 8.

 الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام /الفتن ونهاية العالم /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة  /الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين الملتاعين. /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها /عياذا بالله الواحد./  لابثين فيها أحقابا /المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر/  /أمَاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات /العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018

3 وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين ( 38 ) ما خلقناهما إلا بالحق ولكن أكثرهم لا يعلمون


القول في تأويل قوله تعالى : ( وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين ( 38 ) ما خلقناهما إلا بالحق ولكن أكثرهم لا يعلمون ( 39 ) ) [ ص: 41 ]
يقول - تعالى ذكره - : ( وما خلقنا السماوات ) السبع والأرضين وما بينهما من الخلق لعبا . وقوله ( ما خلقناهما إلا بالحق ) يقول : ما خلقنا السماوات والأرض إلا بالحق الذي لا يصلح التدبير إلا به .
وإنما يعني بذلك - تعالى ذكره - التنبيه على صحة البعث والمجازاة ، يقول - تعالى ذكره - : لم نخلق الخلق عبثا بأن نحدثهم فنحييهم ما أردنا ، ثم نفنيهم من غير الامتحان بالطاعة والأمر والنهي ، وغير مجازاة المطيع على طاعته ، والعاصي على المعصية ، ولكن خلقنا ذلك لنبتلي من أردنا امتحانه من خلقنا بما شئنا من امتحانه من الأمر والنهي ( ليجزي الذين أساءوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى ) .
( ولكن أكثرهم لا يعلمون ) يقول - تعالى ذكره - : ولكن أكثر هؤلاء المشركين بالله لا يعلمون أن الله خلق ذلك لهم ، فهم لا يخافون على ما يأتون من سخط الله عقوبة ، ولا يرجون على خير إن فعلوه ثوابا لتكذيبهم بالمعاد .
.........................
.........................
وفي موضع آخر جاء قوله تعالي ( وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين ( 38 ) ما خلقناهما إلا بالحق ولكن أكثرهم لا يعلمون ( 39 ) إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين ( 40 ) يوم لا يغني مولى عن مولى شيئا ولا هم ينصرون ( 41 ) إلا من رحم الله إنه هو العزيز الرحيم ( 42 ) إن شجرة الزقوم ( 43 ) طعام الأثيم ( 44 ) )
( وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين ما خلقناهما إلا بالحق ) قيل : يعني للحق وهو الثواب على الطاعة والعقاب على المعصية . ( ولكن أكثرهم لا يعلمون ) .
( إن يوم الفصل ) يوم يفصل الرحمن بين العباد ( ميقاتهم أجمعين ) يوافي يوم القيامة الأولون والآخرون .
( يوم لا يغني مولى عن مولى شيئا ) لا ينفع قريب قريبه ولا يدفع عنه شيئا ( ولا هم ينصرون ) لا يمنعون من عذاب الله .
( إلا من رحم الله ) يريد المؤمنين فإنه يشفع بعضهم لبعض ( إنه هو العزيز ) في انتقامه من أعدائه ( الرحيم ) بالمؤمنين .
( إن شجرة الزقوم طعام الأثيم ) [ أي ذي الإثم ] وهو أبو جهل .
...............................
وفي موضع آخر جاء قول السائل: ما معنى قوله تعالى أنه خلق السموات والأرض بالحق ؟ لو فرضنا أن الله لم يخلق شيئا فهل هناك فرق ؟ وهناك مفسرون يفسرون القرآن ويذكرون أمورا غيبية ونحن نأخذ هذه التفاسير وكأنها وحي منزل مثل قول ابن كثير حول أطفال الكافرين والمسلمين يوم القيامة يقول الله لهم كذا وكذا ... كيف عرف ابن كثير ذلك؟ وقول غيره من المفسرين أن ويلا واد في جهنم !!! كيف عرفوا ذلك والنبي (ص) لم يذكره أصلا !! هل يوحى إليهم ؟ ولماذا نأخذ بآرائهم بصورة عمياء دون تفكر؟
الرد:
أما معنى خلق السموات والأرض بالحق، فقال ابن الجوزي: فيه أربعة أقوال، أحدها: خلقهما للحق. والثاني: خلقهما حقا. والثالث: خلقهما بكلامه وهو الحق. والرابع: خلقهما بالحكمة. اهـ.
وقال الطاهر بن عاشور: الحق ضد الباطل، فالباطل اسم لضد ما يسمى به الحق، فيطلق الحق إطلاقا شائعا على الفعل أو القول الذي هو عدل وإعطاء المستحق ما يستحقه، وهو حينئذ مرادف العدل ويقابله الباطل فيرادف الجور والظلم، ويطلق الحق على الفعل أو القول السديد الصالح البالغ حد الإتقان والصواب، ويرادف الحكمة والحقيقة، ويقابله الباطل فيرادف العبث واللعب. والحق في هذه الآية بالمعنى الثاني، كما في قوله تعالى: مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ {الدخان: 39} بعد قوله: وَمَا خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ {الدخان: 38} وكقوله: وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا {آل عمران: 191}. فالله تعالى أخرج السماوات والأرض وما فيهن من العدم إلى الوجود لحكم عظيمة، وأودع في جميع المخلوقات قوى وخصائص تصدر بسببها الآثار المخلوقة هي لها، ورتبها على نظم عجيبة تحفظ أنواعها وتبرز ما خلقت لأجله. اهـ.
وقال البغوي: قيل: الباء بمعنى اللام، أي: إظهارا للحق لأنه جعل صنعه دليلا على وحدانيته. اهـ. وقال ابن كثير: {بِالْحَقِّ} أي: بالعدل. اهـ. وقال السعدي: {بالحق} ليأمر العباد وينهاهم، ويثيبهم ويعاقبهم. اهـ.
وهذه الأقوال كلها حق ولا تعارض بينها. ومنها يتبين جواب قول السائل: لو فرضنا أن الله لم يخلق شيئا، هل سيفرق شيء ؟ فهذا الخلق الذي اقتضت وجودَه حكمةُ الله تعالى، لو كان لم يخلق لضاعت آثار هذه الحكمة. وأما الله تعالى في ذاته فهو الغني الحميد سبحانه، ولكن آثار صفاته لم تكن لتظهر إلا بخلق الخلق، قد سبق الكلام عن الحكمة من خلق العباد مع غنى الله عنهم، في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:
وأما قول السائل: هناك مفسرون يفسرون القرآن ويذكرون أمورا غيبية، ونحن نأخذ هذه التفاسير وكأنها وحي منزل !! فهي تهمة غير صحيحة وأهل العلم يفرقون بين كلام الله تعالى الذي هو حق محض، وبين تفسيرنا وفهمنا نحن لكلام الله، الذي قد يصيب وقد يخطئ، وقد يُقبل وقد يُرد.
وأما الأمور الغيبية فلا يقبل فيها قول أحد إلا بدليل من الوحي المعصوم، وهذه طريقة المحققين من أهل العلم، ولكن السائل نفسه هداه الله لا يفرق بين كلام المفسرين الذي هو من عند أنفسهم، فهماً فهموه، أو رأيا وظناً ظنوه، وبين ما ذكروه اعتماداً على وحي نقلوه، كتاباً كان أو سنةً، فإن السنة وحي معصوم كما هو معلوم. ومن ذلك ما نسبه للحافظ ابن كثير، فإنه رحمه الله لم يقل ذلك من قبل نفسه ورأيه، وإنما ساق من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل عليه، وذلك في تفسيره لقوله تعالى: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا {الإسراء: 15} فقد قطع رحمه الله أن الله تعالى لا يعذب أحدًا إلا بعد قيام الحجة عليه بإرسال الرسول إليه، وفصَّل في ذلك ثم قال: بقي هاهنا مسألة قد اختلف الأئمة رحمهم الله تعالى فيها قديمًا وحديثًا، وهي: الولدان الذين ماتوا وهم صغار وآباؤهم كفار، ماذا حكمهم؟ وكذا المجنون والأصم والشيخ الخرف، ومن مات في الفَتْرة ولم تبلغه الدعوة. وقد ورد في شأنهم أحاديث إنا ذاكرها لك بعون الله وتوفيقه، ثم نذكر فصلا ملخصًا من كلام الأئمة في ذلك. اهـ.
ثم سرد رحمه الله عشرة أحاديث بأسانيدها، ثم ذكر خلاف أهل العلم في المسألة، وختمها بقوله: ومنهم من ذهب إلى أنهم يمتحنون يوم القيامة في العَرَصَات، فمن أطاع دخل الجنة وانكشف علم الله فيهم بسابق السعادة، ومن عصى دخل النار داخرًا، وانكشف علم الله فيه بسابق الشقاوة، وهذا القول يجمع بين الأدلة كلها، وقد صرحت به الأحاديث المتقدمة المتعاضدة الشاهد بعضها لبعض. وهذا القول هو الذي حكاه الشيخ أبو الحسن الأشعري رحمه الله عن أهل السنة والجماعة، وهو الذي نصره الحافظ أبو بكر البيهقي في "كتاب الاعتقاد" وكذلك غيره من محققي العلماء والحفاظ النقاد. اهـ.
ثم ذكر رحمه الله بعض المعارضات والإيرادات على هذا القول، وأجاب عنها نقلا وعقلا. فهل بعد هذا النهج السديد من تحقيق، وهل هناك منهج علمي أعلى من ذلك.
ولا ندري كيف يذكر ابن كثير بمثل ما ذكره السائل، بعد هذا التحقيق العلمي المتين، المعتمد على الرواية والدراية.
وقريب من هذا أيضا كلام السائل عن تفسير الويل بواد في جهنم، فإن ذلك قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: الويل واد في جهنم يهوي فيه الكافر أربعين خريفا قبل أن يبلغ قعره. رواه أحمد والترمذي وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث ابن لهيعة. اهـ.
وهذا الحديث ذكره ابن كثير رحمه الله في تفسير سورة البقرة بإسناد ابن أبي حاتم وإسناد الترمذي، ثم قال: لم ينفرد به ابن لهيعة كما ترى، ولكن الآفة ممن بعده، وهذا الحديث بهذا الإسناد مرفوعًا: منكر. اهـ.
فتبين أن ابن كثير لم يصحح الحديث بل حكم عليه بالنكارة، ولذلك لم يعتمد عليه في التفسير بل قال: الويل: الهلاك والدمار، وهي كلمة مشهورة في اللغة. اهـ.
وقال في تفسير سورة المرسلات عند قوله تعالى: وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ: أي ويل لهم من عذاب الله غدا. وقد قدمنا في الحديث أن ويل: واد في جهنم. ولا يصح. اهـ.
وأما غير ابن كثير ممن قال بهذا التفسير فحجته الرواية، وإن كان الحديث لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. مع ورود ذلك عن بعض الصحابة والتابعين، قال السيوطي في الدر المنثور: أخرج سعيد بن منصور وابن المنذر والطبراني والبيهقي في البعث عن ابن مسعود قال: ويل واد في جهنم يسيل من صديد أهل النار. وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن النعمان بن بشير قال: الويل واد من فيح في جهنم. وأخرج ابن المبارك في الزهد وابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث عن عطاء بن يسار قال: ويل واد في جهنم لو سيرت فيه الجبال لماعت من شدة حره. وأخرج هناد في الزهد وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: ويل سيل من صديد في أصل جهنم. وفي لفظ: ويل واد في جهنم يسيل فيه صديده. اهـ.
والله أعلم.
...................................
وجاء في موضع  آخر قول الله تعالي ( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ ( 38 ) مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ( 39 ) )
( إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ ( 40 ) يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ ( 41 ) إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ( 42 ) )
يَقُولُ تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ عَدْلِهِ وَتَنْزِيهِهِ نَفْسَهُ عَنِ اللَّعِبِ وَالْعَبَثِ وَالْبَاطِلِ ، كَقَوْلِهِ : ( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ ) [ ص : 27 ] ، وَقَالَ ( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ) [ الْمُؤْمِنُونَ : 115 ، 116 ] .
ثُمَّ قَالَ : ( إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ ) وَهُوَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ ، يَفْصِلُ اللَّهُ فِيهِ بَيْنَ الْخَلَائِقِ ، فَيُعَذِّبُ الْكَافِرِينَ وَيُثِيبُ الْمُؤْمِنِينَ .
وَقَوْلُهُ : ( مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ ) أَيْ : يَجْمَعُهُمْ كُلَّهُمْ أَوَّلَهُمْ وَآخِرَهُمْ .
( يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا ) أَيْ : لَا يَنْفَعُ قَرِيبٌ قَرِيبًا ، كَقَوْلِهِ : ( فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ ) [ الْمُؤْمِنُونَ : 101 ] ، وَكَقَوْلِهِ ( وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا . يُبَصَّرُونَهُمْ ) [ الْمَعَارِجِ : 10 ، 11 ] أَيْ : لَا يَسْأَلُ أَخًا لَهُ عَنْ حَالِهِ وَهُوَ يَرَاهُ عِيَانًا .
وَقَوْلُهُ : ( وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ ) أَيْ : لَا يَنْصُرُ الْقَرِيبُ قَرِيبَهُ ، وَلَا يَأْتِيهِ نَصْرُهُ مِنْ خَارِجٍ .
ثُمَّ قَالَ : ( إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ ) أَيْ : لَا يَنْفَعُ يَوْمَئِذٍ إِلَّا مَنْ رَحِمَهُ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ ، لِخَلْقِهِ ( إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ) أَيْ : هُوَ عَزِيزٌ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ .
.................................
وجاء أيضا {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لَاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ }
كَثُرَ فِي الْقُرْآنِ الِاسْتِدْلَالُ بِإِتْقَانِ نِظَامِ خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا عَلَى أَنَّ لِلَّهِ حِكْمَةً فِي خَلْقِ الْمَخْلُوقَاتِ وَخَلْقِ نُظُمِهَا وَسُنَنِهَا وَفِطَرِهَا ، بِحَيْثُ تَكُونُ أَحْوَالُهَا وَآثَارُهَا وَعَلَاقَةُ بَعْضِهَا بِبَعْضٍ مُتَنَاسِبَةً مُجَارِيَةً لِمَا تَقْتَضِيهِ الْحِكْمَةُ ؛ وَلِذَلِكَ قَالَ تَعَالَى فِي سُورَةِ الْحِجْرِ : وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ . وَقَدْ بَيَّنَّا هُنَالِكَ كَيْفِيَّةَ مُلَابَسَةِ الْحَقِّ لِكُلِّ أَصْنَافِ الْمَخْلُوقَاتِ وَأَنْوَاعِهَا بِمَا يُغْنِي عَنْ إِعَادَتِهِ هُنَا . وَكَثُرَ أَنْ يُنَبِّهَ الْقُرْآنُ الْعُقُولَ إِلَى الْحِكْمَةِ الَّتِي اقْتَضَتِ النِّسْبَةَ بَيْنَ خَلْقِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مُلْتَبِسًا بِالْحَقِّ ، وَبَيْنَ جَزَاءِ الْمُكَلَّفِينَ عَلَى أَعْمَالِهِمْ عَلَى الْقَانُونِ الَّذِي أَقَامَتْهُ الشَّرَائِعُ لَهُمْ فِي مُخْتَلَفِ أَجْيَالِهِمْ وَعُصُورِهِمْ وَبُلْدَانِهِمْ إِلَى أَنْ عَمَّتْهُمُ الشَّرِيعَةُ الْعَامَّةُ الْخَاتِمَةُ شَرِيعَةُ الْإِسْلَامِ - وَإِلَى الْحِكْمَةِ الَّتِي اقْتَضَتْ تَكْوِينَ حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ تَلْقَى فِيهَا النُّفُوسُ جَزَاءَ مَا قَدَّمَتْهُ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الزَّائِلَةِ جَزَاءً وِفَاقًا .
فَلِذَلِكَ كَثُرَ أَنْ تُعَقَّبَ الْآيَاتُ الْمُبَيِّنَةُ لِمَا فِي الْخَلْقِ مِنَ الْحَقِّ بِالْآيَاتِ الَّتِي تُذَكِّرُ الْجَزَاءَ وَالْحِسَابَ ، وَالْعَكْسُ ، كَقَوْلِهِ تَعَالَى : أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ فِي آخِرِ سُورَةِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَقَوْلِهِ تَعَالَى : وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ آخِرِ الْحِجْرِ ، وَقَوْلِهِ تَعَالَى [ ص: 31 ] إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ فِي سُورَةِ " ص " ، وَقَوْلِهِ تَعَالَى : أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمُ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ فِي سُورَةِ الدُّخَانِ ، وَقَوْلِهِ تَعَالَى : مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ فِي سُورَةِ الْأَحْقَافِ إِلَى غَيْرِ هَذِهِ الْآيَاتِ .
فَكَذَلِكَ هَذِهِ الْآيَةُ عُقِّبَ بِهَا ذِكْرُ الْقَوْمِ الْمُهْلَكِينَ ، وَالْمَقْصُودُ مِنْ ذَلِكَ إِيقَاظُ الْعُقُولِ إِلَى الِاسْتِدْلَالِ بِمَا فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا مِنْ دَقَائِقِ الْمُنَاسَبَاتِ وَإِعْطَاءِ كُلِّ مَخْلُوقٍ مَا بِهِ قِوَامَهُ ، فَإِذَا كَانَتْ تِلْكَ سُنَّةَ اللَّهِ فِي خَلْقِ الْعَوَالِمِ ظَرْفِهَا وَمَظْرُوفِهَا ، اسْتُدِلَّ بِذَلِكَ عَلَى أَنَّ تِلْكَ السُّنَّةَ لَا تَتَخَلَّفُ فِي تَرَتُّبِ الْمُسَبَّبَاتِ عَلَى أَسْبَابِهَا فِيمَا يَأْتِيهِ جِنْسُ الْمُكَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْمَالِ ، فَإِذَا مَا لَاحَ لَهُمْ تَخَلُّفُ سَبَبٍ عَنْ سَبَبِهِ أَيْقَنُوا أَنَّهُ تَخَلُّفٌ مُؤَقَّتٌ ، فَإِذَا أَعْلَمَهُمُ اللَّهُ عَلَى لِسَانِ شَرَائِعِهِ بِأَنَّهُ ادَّخَرَ الْجَزَاءَ الْكَامِلَ عَلَى الْأَعْمَالِ إِلَى يَوْمٍ آخَرَ آمَنُوا بِهِ ، وَإِذَا عَلَّمَهُمْ أَنَّهُمْ لَا يُفَارِقُونَ ذَلِكَ بِالْمَوْتِ بَلْ إِنَّ لَهُمْ حَيَاةً آخِرَةً وَأَنَّ اللَّهَ بَاعِثُهُمْ بَعْدَ الْمَوْتِ - أَيْقَنُوا بِهَا ، وَإِذَا أَعْلَمَهُمْ أَنَّهُ رُبَّمَا عَجَّلَ لَهُمْ بَعْضَ الْجَزَاءِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا أَيْقَنُوا بِهِ .
وَلِذَلِكَ كَثُرَ تَعْقِيبُ ذِكْرِ نِظَامِ خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بِذِكْرِ الْجَزَاءِ الْآجِلِ وَالْبَعْثِ وَإِهْلَاكِ بَعْضِ الْأُمَمِ الظَّالِمَةِ ، أَوْ تَعْقِيبُ ذِكْرِ الْبَعْثِ وَالْجَزَاءِ الْآجِلِ وَالْعَاجِلِ بِذِكْرِ نِظَامِ خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ .
[ ص: 32 ] وَحَسْبُكَ تَعْقِيبُ ذَلِكَ بِالتَّفْرِيعِ بِالْفَاءِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لِآيَاتٍ لِأُولَى الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ الْآيَاتُ خِتَامُ سُورَةِ " آلِ عِمْرَانَ " .
وَلِأَجْلِ هَذَا اطَّرَدَ - أَوْ كَادَ أَنْ يَطَّرِدَ - ذِكْرُ لَفْظِ " وَمَا بَيْنَهُمَا " بَعْدَ ذِكْرِ خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فِي مِثْلِ هَذَا الْمَقَامِ ؛ لِأَنَّ تَخْصِيصَ مَا بَيْنَهُمَا بِالذِّكْرِ يَدُلُّ عَلَى الِاهْتِمَامِ بِهِ ؛ لِأَنَّ أَشْرَفَهُ نَوْعُ الْإِنْسَانِ الْمَقْصُودِ بِالْعِبْرَةِ وَالِاسْتِدْلَالِ وَهُوَ مَنَاطُ التَّكْلِيفِ . فَلَيْسَ بِنَاءَ الْكَلَامِ عَلَى أَنْ يَكُونَ الْخَلْقُ لَعِبًا مَنْظُورًا فِيهِ إِلَى رَدِّ اعْتِقَادِ مُعْتَقَدِ ذَلِكَ ، وَلَكِنَّهُ بُنِيَ عَلَى النَّفْيِ أَخْذًا لَهُمْ بِلَازِمِ غَفْلَتِهِمْ عَنْ دَقَائِقِ حِكْمَةِ اللَّهِ بِحَيْثُ كَانُوا كَقَائِلِينَ بِكَوْنِ هَذَا الصُّنْعِ لَعِبًا .
وَاللَّعِبُ : الْعَمَلُ أَوِ الْقَوْلُ الَّذِي لَا يُقْصَدُ بِهِ تَحْصِيلُ فَائِدَةٍ مِنْ مَصْلَحَةٍ أَوْ دَفْعِ مَفْسَدَةٍ ، وَلَا تَحْصِيلُ نَفْعٍ أَوْ دَفْعِ ضُرٍّ ، وَإِنَّمَا يُقْصَدُ بِهِ إِرْضَاءُ النَّفْسِ حِينَ تَمِيلُ إِلَى الْعَبَثِ كَمَا قِيلَ : لَا بُدَّ لِلْعَاقِلِ مِنْ حَمْقَةٍ يَعِيشُ بِهَا . وَيُرَادِفُهُ الْعَبَثُ وَاللَّهْوُ ، وَضِدُّهُ : الْجِدُّ . وَاللَّعِبُ مِنَ الْبَاطِلِ ؛ إِذْ لَيْسَ فِي عَمَلِهِ حِكْمَةٌ فَضِدُّهُ الْحَقُّ أَيْضًا .
وَانْتَصَبَ " لَاعِبِينَ " عَلَى الْحَالِ مِنْ ضَمِيرِ " خَلَقْنَا " وَهِيَ حَالٌ لَازِمَةٌ ؛ إِذْ لَا يَسْتَقِيمُ الْمَعْنَى بِدُونِهَا . وَجُمْلَةُ لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا مُقَرِّرَةٌ لِمَعْنَى جُمْلَةِ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ ، تَقْرِيرًا بِالِاسْتِدْلَالِ عَلَى مَضْمُونِ الْجُمْلَةِ ، وَتَعْلِيلًا لِنَفْيِ أَنْ يَكُونَ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَعِبًا ، أَيْ عَبَثًا بِأَنَّ اللَّعِبَ لَيْسَ مِنْ شَأْنِنَا ، أَوْ عَلَى الْفَرْضِ وَالتَّنَازُلِ لَوْ أَرَدْنَا اللَّهْوَ [ ص: 33 ] لَكَانَ مَا يَلْهُو بِهِ حَاصِلًا فِي أَشْرَفِ الْأَمَاكِنِ مِنَ السَّمَاوَاتِ ، فَإِنَّهَا أَشَدُّ اخْتِصَاصًا بِاللَّهِ تَعَالَى ؛ إِذْ جَعَلَ سُكَّانَهَا عِبَادًا لَهُ مُخْلِصِينَ ؛ فَلِذَلِكَ عُبِّرَ عَنْهَا بَاسِمِ الظَّرْفِ الْمُخْتَصِّ وَهُوَ " لَدُنْ " مُضَافًا إِلَى ضَمِيرِ الْجَلَالَةِ بِقَوْلِهِ تَعَالَى : " مِنْ لَدُنَّا " أَيْ غَيْرَ الْعَوَالِمِ الْمُخْتَصَّةِ بِكُمْ بَلْ لَكَانَ فِي عَالَمِ الْغَيْبِ الَّذِي هُوَ أَشَدُّ اخْتِصَاصًا بِنَا ؛ إِذْ هُوَ عَالَمُ الْمَلَائِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ . فَالظَّرْفِيَّةُ الْمُفَادَةُ مِنْ " لَدُنْ " ظَرْفِيَّةٌ مَجَازِيَّةٌ . وَإِضَافَةُ " لَدُنْ " إِلَى ضَمِيرِ الْجَلَالَةِ دَلَالَةُ عَلَى الرِّفْعَةِ وَالتَّفْضِيلِ ، كَقَوْلِهِ تَعَالَى : رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا فِي سُورَةِ الْقَصَصِ ، وَقَوْلِهِ تَعَالَى : وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً فِي آلِ عِمْرَانَ ، أَيْ لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا كَانَ اتِّخَاذُهُ فِي عَالَمِ شَهَادَتِكُمْ . وَهَذَا اسْتِدْلَالٌ بِاللُّزُومِ الْعُرْفِيِّ ؛ لِأَنَّ شَأْنَ مَنْ يَتَّخِذُ شَيْئًا لِلتَّفَكُّهِ بِهِ أَنْ يَسْتَأْثِرَ بِهِ وَلَا يُبِيحَهُ لِغَيْرِهِ ، وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى مُتَعَارَفِ عُقُولِ الْمُخَاطَبِينَ مِنْ ظَنِّهِمْ أَنَّ الْعَوَالِمَ الْعُلْيَا أَقْرَبُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى .
وَجُمْلَةُ إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ إِنْ جَعَلْتَ " إِنْ " شَرْطِيَّةً فَارْتِبَاطُهَا بِالَّتِي قَبْلَهَا ارْتِبَاطُ الشَّرْطِ بِجَزَائِهِ الْمَحْذُوفِ الدَّالِّ عَلَيْهِ جَوَابُ " لَوْ " وَهُوَ جُمْلَةُ " لَاتَّخَذَنَاهُ " ، فَيَكُونُ تَكْرِيرًا لِلتَّلَازُمِ ، وَإِنْ جَعَلْتَ " إِنْ " حَرْفَ نَفْيٍ كَانَتِ الْجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةً لِتَقْرِيرِ الِامْتِنَاعِ الْمُسْتَفَادِ مِنْ " لَوْ " أَيْ : مَا كُنَّا فَاعِلِينَ لَهَوًا .
...............................
من مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين » فصل في منازل إياك نعبد » فصل التوحيد » فصل تفسير قوله تعالى " قائما بالقسط
فَصْلٌ
وَقَوْلُهُ تَعَالَى : قَائِمًا بِالْقِسْطِ " الْقِسْطِ " : هُوَ الْعَدْلُ ، فَشَهِدَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ : أَنَّهُ قَائِمٌ بِالْعَدْلِ فِي تَوْحِيدِهِ ، وَبِالْوَحْدَانِيَّةِ فِي عَدْلِهِ ، وَالتَّوْحِيدُ وَالْعَدْلُ هُمَا جِمَاعُ صِفَاتِ الْكَمَالِ ، فَإِنَّ التَّوْحِيدَ يَتَضَمَّنُ تَفَرُّدَهُ سُبْحَانَهُ بِالْكَمَالِ وَالْجَلَالِ وَالْمَجْدِ وَالتَّعْظِيمِ الَّذِي لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ سِوَاهُ ، وَالْعَدْلُ يَتَضَمَّنُ وُقُوعَ أَفْعَالِهِ كُلِّهَا عَلَى السَّدَادِ وَالصَّوَابِ وَمُوَافَقَةِ الْحِكْمَةِ .
فَهَذَا تَوْحِيدُ الرُّسُلِ وَعَدْلُهُمْ : إِثْبَاتُ الصِّفَاتِ ، وَالْأَمْرُ بِعِبَادَةِ اللَّهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ [ ص: 424 ] لَهُ ، وَإِثْبَاتُ الْقَدَرِ وَالْحِكَمِ ، وَالْغَايَاتِ الْمَطْلُوبَةِ الْمَحْمُودَةِ بِفِعْلِهِ وَأَمْرِهِ ، لَا تَوْحِيدَ الْجَهْمِيَّةِ وَالْمُعْتَزِلَةِ وَالْقَدَرِيَّةِ ، الَّذِي هُوَ إِنْكَارُ الصِّفَاتِ وَحَقَائِقِ الْأَسْمَاءِ الْحُسْنَى ، وَعَدْلُهُمْ ، الَّذِي هُوَ : التَّكْذِيبُ بِالْقَدَرِ ، أَوْ نَفْيُ الْحِكَمِ وَالْغَايَاتِ وَالْعَوَاقِبِ الْحَمِيدَةِ الَّتِي يَفْعَلُ اللَّهُ لِأَجْلِهَا وَيَأْمُرُ ، وَقِيَامُهُ سُبْحَانَهُ بِالْقِسْطِ فِي شَهَادَتِهِ يَتَضَمَّنُ أُمُورًا .
أَحَدَهَا : أَنَّهُ قَائِمٌ بِالْقِسْطِ فِي هَذِهِ الشَّهَادَةِ الَّتِي هِيَ أَعْدَلُ شَهَادَةٍ عَلَى الْإِطْلَاقِ ، وَإِنْكَارُهَا وَجُحُودُهَا أَعْظَمُ الظُّلْمِ عَلَى الْإِطْلَاقِ ، فَلَا أَعْدَلَ مِنَ التَّوْحِيدِ وَلَا أَظْلَمَ مِنَ الشِّرْكِ ، فَهُوَ سُبْحَانَهُ قَائِمٌ بِالْعَدْلِ فِي هَذِهِ الشَّهَادَةِ قَوْلًا وَفِعْلًا ، حَيْثُ شَهِدَ بِهَا ، وَأَخْبَرَ وَأَعْلَمَ عِبَادَهُ ، وَبَيَّنَ لَهُمْ تَحْقِيقَهَا وَصِحَّتَهَا ، وَأَلْزَمَهُمْ بِمُقْتَضَاهَا ، وَحَكَمَ بِهِ ، وَجَعَلَ الثَّوَابَ وَالْعِقَابَ عَلَيْهَا ، وَجَعَلَ الْأَمْرَ وَالنَّهْيَ مِنْ حُقُوقِهَا وَوَاجِبَاتِهَا ، فَالدِّينُ كُلُّهُ مِنْ حُقُوقِهَا ، وَالثَّوَابُ كُلُّهُ عَلَيْهَا ، وَالْعِقَابُ كُلُّهُ عَلَى تَرْكِهَا .
وَهَذَا هُوَ الْعَدْلُ الَّذِي قَامَ بِهِ الرَّبُّ تَعَالَى فِي هَذِهِ الشَّهَادَةِ ، فَأَوَامِرُهُ كُلُّهَا تَكْمِيلٌ لَهَا ، وَأَمْرٌ بِأَدَاءِ حُقُوقِهَا ، وَنَوَاهِيهِ كُلُّهَا صِيَانَةٌ لَهَا عَمَّا يَهْضِمُهَا وَيُضَادُّهَا ، وَثَوَابُهُ كُلُّهُ عَلَيْهَا ، وَعِقَابُهُ كُلُّهُ عَلَى تَرْكِهَا ، وَتَرْكِ حُقُوقِهَا ، وَخَلْقُهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا كَانَ بِهَا وَلِأَجْلِهَا ، وَهِيَ الْحَقُّ الَّذِي خُلِقَتْ بِهِ ، وَضِدُّهَا هُوَ الْبَاطِلُ وَالْعَبَثُ الَّذِي نَزَّهَ نَفْسَهُ عَنْهُ ، وَأَخْبَرَ : أَنَّهُ لَمْ يَخْلُقْ بِهِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ، قَالَ تَعَالَى - رَدًّا عَلَى الْمُشْرِكِينَ الْمُنْكِرِينَ لِهَذِهِ الشَّهَادَةِ - وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ ، وَقَالَ تَعَالَى : حم تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ وَقَالَ : هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ، وَقَالَ أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ وَقَالَ : وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَهَذَا كَثِيرٌ فِي الْقُرْآنِ ، وَالْحَقُّ الَّذِي خُلِقَتْ بِهِ [ ص: 425 ] السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَلِأَجْلِهِ : هُوَ التَّوْحِيدُ ، وَحُقُوقُهُ مِنَ الْأَمْرِ وَالنَّهْيِ ، وَالثَّوَابِ وَالْعِقَابِ ، فَالشَّرْعُ وَالْقَدَرُ ، وَالْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ، وَالثَّوَابُ وَالْعِقَابُ قَائِمٌ بِالْعَدْلِ ، وَالتَّوْحِيدُ صَادِرٌ عَنْهُمَا ، وَهَذَا هُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ الَّذِي عَلَيْهِ الرَّبُّ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ، قَالَ تَعَالَى - حِكَايَةً عَنْ نَبِيِّهِ هُودٍ - إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ فَهُوَ سُبْحَانَهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ ، فَهُوَ يَقُولُ الْحَقَّ ، وَيَفْعَلُ الْعَدْلَ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ .
فَالصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ - الَّذِي عَلَيْهِ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى - : هُوَ مُقْتَضَى التَّوْحِيدِ وَالْعَدْلِ ، قَالَ تَعَالَى : وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ فَهَذَا مَثَلٌ ضَرَبَهُ اللَّهُ لِنَفْسِهِ وَلِلصَّنَمِ ، فَهُوَ سُبْحَانَهُ الَّذِي يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ، وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ، وَالصَّنَمُ مَثَلُ الْعَبْدِ الَّذِي هُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلَاهُ ، أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ .
وَالْمَقْصُودُ : أَنَّ قَوْلَهُ تَعَالَى : قَائِمًا بِالْقِسْطِ هُوَ كَقَوْلِهِ : إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ وَقَوْلُهُ قَائِمًا بِالْقِسْطِ نُصِبَ عَلَى الْحَالِ ، وَفِيهِ وَجْهَانِ ، أَحَدُهُمَا : أَنَّهُ حَالٌ مِنَ الْفَاعِلِ فِي " شَهِدَ اللَّهُ " وَالْعَامِلُ فِيهَا الْفِعْلُ ، وَالْمَعْنَى عَلَى هَذَا : شَهِدَ اللَّهُ حَالَ قِيَامِهِ بِالْقِسْطِ : أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، وَالثَّانِي : أَنَّهُ حَالٌ مِنْ قَوْلِهِ " هُوَ " وَالْعَامِلُ فِيهَا مَعْنَى النَّفْيِ ، أَيْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، حَالَ كَوْنِهِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ، وَبَيْنَ التَّقْدِيرَيْنِ فَرْقٌ ظَاهِرٌ ، فَإِنَّ التَّقْدِيرَ الْأَوَّلَ : يَتَضَمَّنُ أَنَّ الْمَعْنَى : " شَهِدَ اللَّهُ " مُتَكَلِّمًا بِالْعَدْلِ ، مُخْبِرًا بِهِ ، آمِرًا بِهِ ، فَاعِلًا لَهُ ، مُجَازِيًا بِهِ - أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، فَإِنَّ الْعَدْلَ يَكُونُ فِي الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ ، وَالْمُقْسِطُ هُوَ الْعَادِلُ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ ، فَشَهِدَ اللَّهُ قَائِمًا بِالْعَدْلِ - قَوْلًا وَفِعْلًا - أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، وَفِي ذَلِكَ تَحْقِيقٌ لِكَوْنِ هَذِهِ الشَّهَادَةِ شَهَادَةَ عَدْلٍ وَقِسْطٍ ، وَهِيَ أَعْدَلُ شَهَادَةٍ ، كَمَا أَنَّ الْمَشْهُودَ بِهِ أَعْدَلُ شَيْءٍ ، وَأَصَحُّهُ وَأَحَقُّهُ ، وَذَكَرَ ابْنُ السَّائِبِ وَغَيْرُهُ فِي سَبَبِ نُزُولِ الْآيَةِ مَا يَشْهَدُ بِذَلِكَ ، وَهُوَ أَنَّ حَبْرَيْنِ مِنْ أَحْبَارِ الشَّامِ قَدِمَا عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ، فَلَمَّا أَبْصَرَا الْمَدِينَةَ قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : مَا أَشْبَهَ هَذِهِ الْمَدِينَةِ بِمَدِينَةِ النَّبِيِّ الَّذِي يَخْرُجُ فِي آخِرِ [ ص: 426 ] الزَّمَانِ ، فَلَمَّا دَخَلَا عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَا لَهُ : أَنْتَ مُحَمَّدٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَأَحْمَدُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَا : نَسْأَلُكَ عَنْ شَهَادَةٍ ، فَإِنْ أَخْبَرَتْنَا بِهَا آمَنَّا بِكَ ، قَالَ : سَلَانِي ، قَالَا : أَخْبِرْنَا عَنْ أَعْظَمِ شَهَادَةٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَنَزَلَتْ : شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ - الْآيَةَ وَإِذَا كَانَ الْقِيَامُ بِالْقِسْطِ يَكُونُ فِي الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ كَانَ الْمَعْنَى : أَنَّهُ كَانَ سُبْحَانَهُ يَشْهَدُ وَهُوَ قَائِمٌ بِالْعَدْلِ عَالِمٌ بِهِ ، لَا بِالظُّلْمِ ، فَإِنَّ هَذِهِ الشَّهَادَةَ تَضَمَّنَتْ قَوْلًا وَعَمَلًا ، فَإِنَّهَا تَضَمَّنَتْ : أَنَّهُ هُوَ الَّذِي يَسْتَحِقُّ الْعِبَادَةَ وَحْدَهُ دُونَ غَيْرِهِ ، وَأَنَّ الَّذِينَ عَبَدُوهُ وَحْدَهُ : هُمُ الْمُفْلِحُونَ السُّعَدَاءُ ، وَأَنَّ الَّذِينَ أَشْرَكُوا بِهِ غَيْرَهُ هُمُ الضَّالُّونَ الْأَشْقِيَاءُ ، فَإِذَا شَهِدَ قَائِمًا بِالْعَدْلِ - الْمُتَضَمِّنِ جَزَاءَ الْمُخْلِصِينَ بِالْجَنَّةِ ، وَجَزَاءَ الْمُشْرِكِينَ بِالنَّارِ - : كَانَ هَذَا مِنْ تَمَامِ مُوجَبِ الشَّهَادَةِ وَتَحْقِيقِهَا ، وَكَانَ قَوْلُهُ قَائِمًا بِالْقِسْطِ تَنْبِيهًا عَلَى جَزَاءِ الشَّاهِدِ بِهَا وَالْجَاحِدِ لَهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
فَصْلٌ
وَأَمَّا التَّقْدِيرُ الثَّانِي - وَهُوَ أَنْ يَكُونَ قَوْلُهُ : " قَائِمًا " حَالًا مِمَّا بَعْدَ إِلَّا - فَالْمَعْنَى : أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ قَائِمًا بِالْعَدْلِ ، فَهُوَ وَحْدَهُ الْمُسْتَحِقُّ الْإِلَهِيَّةَ ، مَعَ كَوْنِهِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ، قَالَ شَيْخُنَا : وَهَذَا التَّقْدِيرُ أَرْجَحُ ، فَإِنَّهُ يَتَضَمَّنُ : أَنَّ الْمَلَائِكَةَ وَأُولِي الْعِلْمِ يَشْهَدُونَ لَهُ بِأَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، وَأَنَّهُ قَائِمٌ بِالْقِسْطِ .
قُلْتُ : مُرَادُهُ أَنَّهُ إِذَا كَانَ قَوْلُهُ قَائِمًا بِالْقِسْطِ حَالًا مِنَ الْمَشْهُودِ بِهِ ، فَهُوَ كَالصِّفَةِ لَهُ ، فَإِنَّ الْحَالَ صِفَةٌ فِي الْمَعْنَى لِصَاحِبِهَا ، فَإِذَا وَقَعَتِ الشَّهَادَةُ عَلَى ذِي الْحَالِ وَصَاحِبِهَا كَانَ كِلَاهُمَا مَشْهُودًا بِهِ ، فَيَكُونُ الْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَدْ شَهِدُوا بِأَنَّهُ قَائِمٌ بِالْقِسْطِ ، كَمَا شَهِدُوا بِأَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، وَالتَّقْدِيرُ الْأَوَّلُ لَا يَتَضَمَّنُ ذَلِكَ ، فَإِنَّهُ إِذَا كَانَ التَّقْدِيرُ : شَهِدَ اللَّهُ - قَائِمًا بِالْقِسْطِ - أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةَ وَأُولُو الْعِلْمِ يَشْهَدُونَ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ : كَانَ الْقِيَامُ بِالْقِسْطِ حَالًا مِنِ اسْمِ اللَّهِ وَحْدَهُ .
وَأَيْضًا فَكَوْنُهُ قَائِمًا بِالْقِسْطِ فِيمَا شَهِدَ بِهِ أَبْلَغُ مِنْ كَوْنِهِ حَالًا مِنْ مُجَرَّدِ الشَّهَادَةِ .
فَإِنْ قِيلَ : فَإِذَا كَانَ حَالًا مِنْ " هُوَ " فَهَلَّا اقْتَرَنَ بِهِ ؟ وَلِمَ فُصِلَ بَيْنَ صَاحِبِ الْحَالِ وَبَيْنَهَا بِالْمَعْطُوفِ ، فَجَاءَ مُتَوَسِّطًا بَيْنَ صَاحِبِ الْحَالِ وَبَيْنَهَا ؟
قُلْتُ : فَائِدَتُهُ ظَاهِرَةٌ ، فَإِنَّهُ لَوْ قَالَ : شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ قَائِمًا بِالْقِسْطِ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ; لَأُوهِمَ عَطْفُ الْمَلَائِكَةِ وَأُولِي الْعِلْمِ عَلَى الضَّمِيرِ فِي قَوْلِهِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ [ ص: 427 ] وَلَا يَحْسُنُ الْعَطْفُ لِأَجْلِ الْفَصْلِ ، وَلَيْسَ الْمَعْنَى عَلَى ذَلِكَ قَطْعًا ، وَإِنَّمَا الْمَعْنَى عَلَى خِلَافِهِ ، وَهُوَ أَنَّ قِيَامَهُ بِالْقِسْطِ مُخْتَصٌّ بِهِ ، كَمَا أَنَّهُ مُخْتَصٌّ بِالْإِلَهِيَّةِ ، فَهُوَ وَحْدَهُ الْإِلَهُ الْمَعْبُودُ الْمُسْتَحِقُّ الْعِبَادَةَ ، وَهُوَ وَحْدَهُ الْمُجَازِي الْمُثِيبُ الْمُعَاقِبُ بِالْعَدْلِ .
قَوْلُهُ : " لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ " ، ذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ أَنَّهُ قَالَ : الْأُولَى وَصْفٌ وَتَوْحِيدٌ ، وَالثَّانِيَةُ : رَسْمٌ وَتَعْلِيمٌ ، أَيْ قُولُوا : لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، وَمَعْنَى هَذَا : أَنَّ الْأُولَى تَضَمَّنَتْ أَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ شَهِدَ بِهَا وَأَخْبَرَ بِهَا ، وَالتَّالِي لِلْقُرْآنِ إِنَّمَا يُخْبِرُ عَنْ شَهَادَتِهِ هُوَ ، وَلَيْسَ فِي ذَلِكَ شَهَادَةٌ مِنَ التَّالِي نَفْسِهِ ، فَأَعَادَ سُبْحَانَهُ ذِكْرَهَا مُجَرَّدَةً لِيَقُولَهَا التَّالِي ، فَيَكُونَ شَاهِدًا هُوَ أَيْضًا .
وَأَيْضًا فَالْأُولَى : خَبَرٌ عَنِ الشَّهَادَةِ بِالتَّوْحِيدِ ، وَالثَّانِيَةُ : خَبَرٌ عَنْ نَفْسِ التَّوْحِيدِ ، وَخَتَمَ بِقَوْلِهِ : الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ فَتَضَمَّنَتِ الْآيَةُ تَوْحِيدَهُ وَعَدْلَهُ ، وَعِزَّتَهُ وَحِكْمَتَهُ ، فَالتَّوْحِيدُ : يَتَضَمَّنُ ثُبُوتَ صِفَاتِ كَمَالِهِ ، وَنُعُوتِ جَلَالِهِ ، وَعَدَمَ الْمُمَاثِلِ لَهُ فِيهَا وَعِبَادَتَهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَالْعَدْلُ يَتَضَمَّنُ وَضْعَهُ الْأَشْيَاءَ مَوْضِعَهَا ، وَتَنْزِيلَهَا مَنَازِلَهَا ، وَأَنَّهُ لَمْ يَخُصَّ شَيْئًا مِنْهَا إِلَّا بِمُخَصِّصٍ اقْتَضَى ذَلِكَ ، وَأَنَّهُ لَا يُعَاقِبُ مَنْ لَا يَسْتَحِقُّ الْعُقُوبَةَ ، وَلَا يَمْنَعُ مَنْ يَسْتَحِقُّ الْعَطَاءَ ، وَإِنْ كَانَ هُوَ الَّذِي جَعَلَهُ مُسْتَحِقًّا ، وَالْعِزَّةُ تَتَضَمَّنُ كَمَالَ قُدْرَتِهِ وَقُوَّتِهِ وَقَهْرِهِ ، وَالْحِكْمَةُ تَتَضَمَّنُ كَمَالَ عِلْمِهِ ، وَخِبْرَتِهِ ، وَأَنَّهُ أَمَرَ وَنَهَى ، وَخَلَقَ وَقَدَّرَ ، لِمَا لَهُ فِي ذَلِكَ مِنَ الْحِكَمِ وَالْغَايَاتِ الْحَمِيدَةِ الَّتِي يَسْتَحِقُّ عَلَيْهَا كَمَالَ الْحَمْدِ .
فَاسْمُهُ الْعَزِيزُ يَتَضَمَّنُ الْمُلْكَ ، وَاسْمُهُ الْحَكِيمُ يَتَضَمَّنُ الْحَمْدَ ، وَأَوَّلُ الْآيَةِ يَتَضَمَّنُ التَّوْحِيدَ ، وَذَلِكَ حَقِيقَةُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَذَلِكَ أَفْضَلُ مَا قَالَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِهِ ، وَالْحَكِيمُ الَّذِي إِذَا أَمَرَ بِأَمْرٍ كَانَ حَسَنًا فِي نَفْسِهِ وَإِذَا نَهَى عَنْ شَيْءٍ كَانَ قَبِيحًا فِي نَفْسِهِ ، وَإِذَا أَخْبَرَ بِخَبَرٍ كَانَ صِدْقًا ، وَإِذَا فَعَلَ فِعْلًا كَانَ صَوَابًا ، وَإِذَا أَرَادَ شَيْئًا كَانَ أَوْلَى بِالْإِرَادَةِ مِنْ غَيْرِهِ ، وَهَذَا الْوَصْفُ عَلَى الْكَمَالِ لَا يَكُونُ إِلَّا لِلَّهِ وَحْدَهُ .
فَتَضَمَّنَتْ هَذِهِ الْآيَةُ وَهَذِهِ الشَّهَادَةُ : الدَّلَالَةَ عَلَى وَحْدَانِيَّتِهِ الْمُنَافِيَةِ لِلشِّرْكِ ، وَعَدْلِهُ الْمُنَافِي لِلظُّلْمِ ، وَعِزَّتِهِ الْمُنَافِيَةِ لِلْعَجْزِ ، وَحِكْمَتِهِ الْمُنَافِيَةِ لِلْجَهْلِ وَالْعَيْبِ ، فَفِيهَا الشَّهَادَةُ لَهُ بِالتَّوْحِيدِ ، وَالْعَدْلِ ، وَالْقُدْرَةِ وَالْعِلْمِ وَالْحِكْمَةِ ، وَلِهَذَا كَانَتْ أَعْظَمَ شَهَادَةٍ .
[ ص: 428 ] وَلَا يَقُومُ لِهَذِهِ الشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا مِنْ جَمِيعِ الطَّوَائِفِ إِلَّا أَهْلُ السُّنَّةِ ، وَسَائِرُ طَوَائِفِ أَهْلِ الْبِدَعِ لَا يَقُومُونَ بِهَا ، فَالْفَلَاسِفَةُ أَشَدُّ النَّاسِ إِنْكَارًا وَجُحُودًا لِمَضْمُونِهَا ، مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا ، وَطَوَائِفُ الِاتِّحَادِيَّةِ : هُمْ أَبْعَدُ خَلْقِ اللَّهِ عَنْهَا مِنْ كُلِّ وَجْهٍ ، وَطَائِفَةُ الْجَهْمِيَّةِ تُنْكِرُ حَقِيقَتَهَا مِنْ وُجُوهٍ :
مِنْهَا : أَنَّ الْإِلَهَ هُوَ الَّذِي تَأْلَهُهُ الْقُلُوبُ ، مَحَبَّةً لَهُ ، وَاشْتِيَاقًا إِلَيْهِ ، وَإِنَابَةً ، وَعِنْدَهُمْ : أَنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ وَلَا يُحَبُّ .
وَمِنْهَا : أَنَّ الشَّهَادَةَ كَلَامُهُ وَخَبَرُهُ عَمَّا شَهِدَ بِهِ ، وَهُوَ عِنْدَهُمْ لَا يَقُولُ وَلَا يَتَكَلَّمُ ، وَلَا يَشْهَدُ وَلَا يُخْبِرُ .
وَمِنْهَا : أَنَّهَا تَتَضَمَّنُ مُبَايَنَتَهُ لِخَلْقِهِ بِذَاتِهِ وَصِفَاتِهِ ، وَعِنْدَ فِرَعَوْنِيِّهِمْ : أَنَّهُ لَا يُبَايِنُ الْخَلْقَ وَلَا يُحَايِثُهُمْ ، وَلَيْسَ فَوْقَ الْعَرْشِ إِلَهٌ يُعْبَدُ ، وَلَا رَبٌّ يُصَلَّى لَهُ وَيُسْجَدُ .
وَعِنْدَ حُلُولِيَّتِهِمْ : أَنَّهُ حَالٌّ فِي كُلِّ مَكَانٍ بِذَاتِهِ ، حَتَّى فِي الْأَمْكِنَةِ الَّتِي يُسْتَحْيَى مِنْ ذِكْرِهَا ، فَهَؤُلَاءِ مُثْبِتَةُ الْجَهْمِيَّةِ ، وَأُولَئِكَ نُفَاتُهُمْ .
وَمِنْهَا : أَنَّ قِيَامَهُ بِالْقِسْطِ فِي أَفْعَالِهِ وَأَقْوَالِهِ ، وَعِنْدَهُمْ : أَنَّهُ لَمْ يَقُمْ وَلَا يَقُومُ بِهِ فِعْلٌ وَلَا قَوْلٌ الْبَتَّةَ ، وَأَنَّ قَوْلَهُ : مَخْلُوقٌ مِنْ بَعْضِ الْمَخْلُوقَاتِ ، وَفِعْلَهُ هُوَ الْمَفْعُولُ الْمُنْفَصِلُ ، وَأَمَّا أَنْ يَكُونَ لَهُ فِعْلٌ يَكُونُ بِهِ فَاعِلًا حَقِيقَةً : فَلَا .
وَمِنْهَا : أَنَّ الْقِسْطَ عِنْدَهُمْ لَا حَقِيقَةَ لَهُ ، بَلْ كُلُّ مُمْكِنٍ فَهُوَ قِسْطٌ ، وَلَيْسَ فِي مَقْدُورِهِ مَا يَكُونُ ظُلْمًا وَقِسْطًا ، بَلِ الظُّلْمُ عِنْدَهُمْ هُوَ الْمُحَالُ الْمُمْتَنِعُ لِذَاتِهِ ، وَالْقِسْطُ هُوَ الْمُمْكِنُ ، فَنَزَّهَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ نَفْسَهُ - عَلَى قَوْلِهِمْ - عَنِ الْمُحَالِ الْمُمْتَنِعِ لِذَاتِهِ الَّذِي لَا يَدْخُلُ تَحْتَ الْقُدْرَةِ .
وَمِنْهَا : أَنَّ الْعِزَّةَ هِيَ الْقُوَّةُ وَالْقُدْرَةُ ، وَعِنْدَهُمْ لَا يَقُومُ بِهِ صِفَةٌ ، وَلَا لَهُ صِفَةٌ وَقُدْرَةٌ تُسَمَّى قُدْرَةً وَقُوَّةً .
وَمِنْهَا : أَنَّ الْحِكْمَةَ هِيَ الْغَايَةُ الَّتِي يَفْعَلُ لِأَجْلِهَا ، وَتَكُونُ هِيَ الْمَطْلُوبَةَ بِالْفِعْلِ ، وَيَكُونُ وُجُودُهَا أَوْلَى مِنْ عَدَمِهَا ، وَهَذَا عِنْدَهُمْ مُمْتَنِعٌ فِي حَقِّهِ سُبْحَانَهُ ، فَلَا يَفْعَلُ لِحِكْمَةٍ وَلَا غَايَةٍ ، بَلْ لَا غَايَةَ لِفِعْلِهِ وَلَا أَمْرِهِ ، وَمَا ثَمَّ إِلَّا مَحْضُ الْمَشِيئَةِ الْمُجَرَّدَةِ عَنِ الْحِكْمَةِ وَالتَّعْلِيلِ .
وَمِنْهَا : أَنَّ الْإِلَهَ هُوَ الَّذِي لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ، وَالصِّفَاتُ الْعُلَى ، وَهُوَ الَّذِي يَفْعَلُ بِقُدْرَتِهِ وَمَشِيئَتِهِ وَحِكْمَتِهِ ، وَهُوَ الْمَوْصُوفُ بِالصِّفَاتِ وَالْأَفْعَالِ ، الْمُسَمَّى بِالْأَسْمَاءِ [ ص: 429 ] الَّتِي قَامَتْ بِهَا حَقَائِقُهَا وَمَعَانِيهَا ، وَهَذَا لَا يُثْبِتُهُ عَلَى الْحَقِيقَةِ إِلَّا أَتْبَاعُ الرُّسُلِ ، وَهُمْ أَهْلُ الْعَدْلِ وَالتَّوْحِيدِ .
------------


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق